بسم الله الرحمن الرحيم

هذا جزء من المحفوظات الذي له قيمة إدارية و تاريخية بالنسبة للمنتدى.

و هو مجموعة كل المواضيع و المشاركات التي تم إيداعها هنا و حفظت في قاعدة بيانات أرشيفية, حيث نظم بشكل متسلسل و بسيط بحيث يكون متابعا من قبل الباحثين والمستفيدين.

مشاهدة النسخة كاملة

: ساحة الحوار الأكاديمي والطلابي


moh@med
2009-02-28, 22:21
www.eshamel.net
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وبعداخواني زوّار ومرتادي



"قسم التعليم العالي والبحث العلمي"

لقد تم افتتاح هذا الموضوع خصّيصاً للتحدث عن كل شيء يخص التعليم الجامعي ... الكليات-التخصصات-مواعيد الأمتحانات نتائج المسابقات و توجيهات واستفسارات وطلب مساعدات وهموم الطالب ومشاكله
المرجوا الالتزام بآداب الحوار

moh@med
2009-03-03, 17:15
www.eshamel.net
قوات مكافحة الشغب تفرق طلبة القاهرة بالعصي والهراوات



فرقت صباح أمس، قوات مكافحة الشغب ببن عكنون بالجزائر طلبة معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة المحتجون منذ أول أمس، أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
حيث استخدمت فيها الهراوات والعصي لتفريق الطلبة، وقال ممثل عن المعتصمين بأن مصالح الأمن جاءت بناء على تعليمات صدرت من وزير التعليم العالي والبحث العلمي لوضع حد لتجمعات طلبة القاهرة.
أدى تعنيف الطلبة أمام مقر وزارة التعليم العالي إلى تسجيل إصابات وكسور خفيفة بينهم وبث حالة من الخوف في أوساطهم لمنع تكرار التحاقهم من جديد بموقع الاحتجاج بعد تطويق مبنى الوزارة بسيارات الشرطة، بالموازاة مع ذلك سارع عدد من الطلبة الذين يزاولون دراستهم بمعهد البحوث العربية إلى مقر المجلس الوطني الشعبي بوسط العاصمة على أمل مقابلة وزير التعليم العالي رشيد حراوبية بعدما منعوا من مقابلته أول أمس، بمقر الوزارة.

من جهة أخرى، استغل هؤلاء الطلبة الفرصة للقاء بعض البرلمانيين لطرح مشكلتهم، وقال ممثل عنهم للشروق بأن النواب وعدوا بطرح القضية في أول جلسة للمجلس الشعبي الوطني في دورته الربيعية التي افتتحت أمس، بحضور أعضاء الحكومة، وإعداد ملف عن القضية وتسليمه للوزير شخصيا.

وكان عدد من الطلبة الذين يزاولون دراستهم بمعهد البحوث العربية قد هددوا أول أمس، بعدم مغادرة مبنى وزارة التعليم العالي إلى غاية إجبار وزير القطاع رشيد حراوبية على إلغاء قرار عدم الاعتراف بشهادة المعادلة للمتخرجين من معهد البحوث والدراسات العربية بحجة عدم أكاديمية شهادتها، بالرغم من أن الجزائر كانت السباقة إلى اعتماد الشهادات الممنوحة من قبل معهد البحوث العربية من خلال قرار وزاري مؤرخ في 13 ماي 1984 والقاضي بمعادلة شهادة الماجستير المسلمة من المعهد والتي تعادل شهادة الماجستير التي تمنحها الجامعات الجزائرية.

moh@med
2009-04-30, 00:12
www.eshamel.net
وقفة بجامعة سطيف اثر مقتل طالب على يد زميله داخل القسم

الأساتذة يدقون ناقوس الخطر لوقف العنف داخل الحرم الجامعي

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=universite2 50_560523288.jpg&size=article_medium

استدعت حادثة مقتل طالب جامعي على يد زميله داخل الحرم الجامعي بجامعة سطيف، أول أمس، إلى وقفة للأساتذة نظمها المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، الأربعاء، في خطوة نحو دق ناقوس الخطر واستفحل العنف داخل الجامعة عقب الجريمة الأولى التي وقعت، منذ شهور فقط، بجامعة مستغانم والتي راح ضحيتها أستاذ جامعي على يد طالب كان يضمن تأطيره.

وأفاد، عبد الملك رحماني، منسق المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، في تصريح لـه، الذي تنقل، أمس، إلى مسرح الجريمة، أن حقيقة القضية ليس بسبب مباراة كرة قدم، حسب ما راج يوم الحادثة، وإنما بسبب مناوشات بين طالبين، دفعت أحدهما إلى طلب الخروج من أستاذته ليشهر سكينا كان بحوزته، ويتهجم مباشرة على زميله ويطعنه بالعنق على مستوى الحنجرة، أمام مرآى باقي زملائه وأستاذته.
واستهجن رحماني مقتل طالب داخل القسم على يد زميله، حوالي أربعة شهور فقط من مقتل أستاذ بمكتبه على يد طالب عنده، وأوضح المتحدث أنه في ذات الحالة يمكن اللجوء إلى القتل من أجل نقطة، مما سيضع الأساتذة في خانة الخطر واللاأمن، ويدفعه إلى تحاشي الحديث مع الطلبة "لأننا لا نعرف نفسية كل طالب ورغم أنه لا يجب اتهام كل الطلبة بالعنف، غير أن كل طالب سيكون مشكوكا في أمره".
رئيس جامعة سطيف : لا علاقة لجريمة قتل الطالب بكرة القدم


عقد رئيس جامعة سطيف صبيحة أمس ندوة صحفية كشف فيها كافة تفاصيل مقتل الطالب الجامعي الذي يقطن بولاية البرج من طرف زميل له يدرس معه في معهد الترجمة بجامعة سطيف، حيث أكد المتحدث بأن المعلومات الأولية تفيد بأن الجريمة ليست لها علاقة بكرة القدم، وقدم الرواية الرسمية للحادث الذي هز ولايتي سطيف والبرج الشقيقتين هزا، وقال بأن الطالبين اللذين يتابعان دراسة مادة الفرنسية كانت العلاقة بينهما مكهربة في الآونة الأخيرة قبل أن تتفاقم أكثر منتصف نهار أول أمس حينما أخطأ المتهم في نطق بعض الجمل بالفرنسية ووقع في حرج كبير مع بقية زملائه الذين ضحكوا عليه، فقرر المتهم الانتقام بطريقته الخاصة حيث خرج وعاد بسرعة ومعه خنجر من الحجم الكبير انهال به على الضحية فذبحه كالشاة من الوريد إلى الوريد.

moh@med
2009-05-16, 12:01
www.eshamel.net
وزارة التعليم العالي تحذر و"تمنع" الأساتذة من العطلة قبل إنهاء الامتحانات


نقابة الاساتذة تقرر اضرابا وطنيا ابتداء من 30 ماي الجاري

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=hraoubia250 _681139451.jpg&size=article_medium
لا مناقشات للمذكرات ولا إمتحانات بدءا من نهاية ماي


قررت النقابة الوطنية لأساتذة التعليم العالي (كناس) الدخول في إضراب وطني يشمل اغلب الجامعات لمدة 15 يوما بدءا من 30 ماي الجاري، وتوعدت النقابة بشل الجامعة ورفض إستقبال ومناقشات مذكرات التخرج للطلبة، وكذا تجميد إجراء امتحانات نهاية السنة الدراسية.


بهذا الصدد، قال عبد المالك رحماني أن مدة الإضراب المعلن قابلة للتجديد في حال استمرار الوزارة الوصية في سياسة الصمت وتجاهل مطالب حركتهم الاحتجاجية.
هذا الإضراب يتزامن ومقاطعة الأساتذة الإستشفائيين لإمتحانات طلبة الطب بمختلف فروعه ولكل السنوات الجامعية، كما يأتي هذا الإضراب موازة مع استعداد الطلبة لإجراء إمتحانات نهاية الموسم الجامعي، حيث يهدد اضراب الـ 15 يوما بنسف إمتحانات الدورة العادية، بما سيؤجل العطلة وإعلان النتائج وكذا تعطيل مناقشة مذكرات الطلبة التي قد تتأخر إلى غاية بداية السنة الجامعية المقبلة.
مطالب الكناس وعزمه شلّ الجامعة في ظرف صعب يقول عنه عبد المالك رحماني في تصريح "للشروق"، بأنه نتيجة لما آلت إليه الجامعة، مؤكدا بأنه ليس 100 بالمائة إضراب من أجل مطالب اجتماعية والإفراج عن نظام التعويضات، بل أنه أيضا اضراب لرد الإعتبار للأستاذ الجامعي.
من جهة أخرى، لايزال الإستشفائيون الجامعيون يشلون دراسة طلبة الطب، بين تذمر الطلبة من صمت الوزارتين المعنيتين المتمثلتين في وزارة الصحة وكذا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث أثرت مقاطعة الأساتذة الإستشفائيين لإمتحانات الطلبة التي قدرت نسبة الإستجابة لها 100 بالمائة على السير الحسن، مما خلق تذمرا لدى طلبة الطب بمختلف الفروع سواء طلبة الطب، جراحة الأسنان، الصيدلة.
في هذه الأثناء، توعدت وزارة التعليم العالي الأساتذة المضربين بضرورة إجراء إمتحانات الطلبة في وقتها، مستبعدة السنة البيضاء، ومؤكدة بأن الأساتذة لن يستفيدوا من عطلهم إلا بعد اجراء إمتحانات نهاية السنة.

كناس: جماعات لا علاقة لها بالجامعة تمارس المحسوبية والنفوذ لإقتسام الريع

قال عبد المالك رحماني في رده على سؤال عن تزامن الإضراب وامتحانات الطلبة الجامعيين بأنها بمثابة إنذار للجهات الوصية، مؤكدا أن إضراب 15 يوما سيكون مفتوحا إذا ما أدارت وزارة التعليم العالي ظهرها للحوار، مؤكدا بأن الوضع لم يعد يحتمل، وقائلا أيضا أن إضرابنا هو أيضا للمطالبة بلجان تحقيق وكشف المستور في الجامعات الجزائرية مما أصبح يحدث فيها من قضايا تعسفية ضد الأساتذة، وقال رحماني بالحرف الواحد "الجامعة الجزائرية أصبحت أشبة ما تكون بالإمارات وتحت سيطرة جماعات تسيرها بالمحسوبية واستعمال النفوذ، وهذه الجماعات لاعلاقة لها بالجامعة، هدفها الوحيد هو اقتسام الريع، حيث لا يستفيد لا الأستاذ الجامعي ولا الطالب الجامعي.. هناك تسييرغير عقلاني لموارد الجامعة، هناك ملايير لا أحد يعرف إلى أين تذهب؟".
واختتم منسق الكناس حديثه بضرورة استجابة الجهات الوصية لمطالب الأسرة الجامعية وعلى رأسها الإفراجعن نظام التعويضات وحل أزمة السكن للأساتذة والمطالبة بالتسيير الحسن داخل الجامعات.

moh@med
2009-08-09, 00:31
www.eshamel.net
<H2 align=center>برامج مخففة يوم السبت والإقامات الجامعية لن تفتح في رمضان

رشيد حراوبية يكشف : اعتماد الجمعة فقط كعطلة أسبوعية رسمية في الجامعات




أكد رشيد حروابية وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن العطلة الأسبوعية للطلبة الجامعيين ستكون رسميا الجمعة فقط بعد تغيير الحكومة للعطلة الأسبوعية إلى يومي الجمعة والسبت داعيا رؤساء الجامعات لضبط الأجندة الجامعية وفق هذا التنظيم، مشددا على أن الإقامات الجامعية لن تفتح أثناء شهر رمضان.

وقال أمس، الوزير حراوبية خلال اجتماعه مع مديري المؤسسات الجامعية وديوان الخدمات الجامعية أن العطلة الأسبوعية الرسمية للطلبة والأساتذة الجامعيين ستكون يوم الجمعة كاملا، في حين دعا رؤساء الجامعات لتوزيع ساعات التدريس على أيام الأسبوع المتبقية مع إدراج أقل حجم ساعي ليوم السبت إثر تغيير الحكومة للعطلة الأسبوعية للجزائريين من يومي الخميس والجمعة إلى يومي الجمعة والسبت ابتداء من الجمعة 14 أوت المقبل.
وأوضح حراوبية أن الطلبة الجامعيين يتحججون بأسباب واهية من اجل الإقامة في الأحياء الجامعية أثناء الشهر الفضيل، موضحا انه تفقد شخصيا بعض الإقامات الجامعية خلال شهر رمضان الماضي قائلا "تنقلت شخصيا إلى الأحياء الجامعية في رمضان الفائت ولم أجد إلا قلة قليلة من الطلبة المقيمين بهذه الأحياء يدرسون حقيقة، في حين البقية جاءوا من اجل قضاء رمضان والاستمتاع بالسهرات في الأحياء الجامعية.
وشدد الوزير "يجب ترشيد نفقات الديوان الوطني للخدمات الجامعية فنحن في خدمة الطالب وراحته، ولكن هذه السنة سنعمل على أن تكون انطلاقة الدروس وبرمجة الامتحانات الاستدراكية بعد شهر رمضان حتى لا يكون أي طالب في حاجة للبقاء في الأحياء الجامعية أثناء رمضان"، مشيرا إلى أن الوزارة جاهزة لاستقبال أكثر من 132 ألف طالب جديد من أصل 134 ألف حائز جديد على البكالوريا، حيث حوالي1.51 بالمائة لم يقوموا بعمليات التسجيل الأول والثاني.
</H2>

moh@med
2009-10-01, 23:34
www.eshamel.net
تخصصات جديدة للتكوين في الماجستير والمسابقات في 9 أكتوبر


بوتفليقة يفتتح الموسم الجامعي الجديد من جامعة فرحات عباس بسطيف

حددت أغلب الجامعات والكليات تواريخ التاسع من أكتوبر إلى غاية 15 من نفس الشهر تاريخا لانطلاق مسابقات الماجستير، التي تدوم ليوم واحد على أن تدوم ليومين في الجامعات التي تعرف اكتظاظا ونقصا في الهياكل على غرار كلية العلوم الإنسانية ببوزريعة وكلية الحقوق ببن عكنون، وقررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح أزيد من 7000 منصب للتكوين لهذا الموسم الجامعي.

ومن المنتظر أن يفتتح الرئيس بوتفليقة الدخول الجامعي لموسم 2009/2010 من جامعة فرحات عباس بولاية سطيف بمشاركة عدد من رؤساء وعمداء الجامعات والمعاهد إلى جانب رؤساء الخدمات الجامعية الولائية، كما سيشاركه في الإفتتاح وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية، بالإضافة إلى قائمة من الدكاترة والأساتذة الجامعيين والأسرة النقابية.

وسينطلق الدخول الجامعي في الرابع من أكتوبر لتفتح أبواب الإقامات الجامعية في وجه الطلبة، إلى جانب مباشرة الدروس في عدد من الجامعات على أن تكون الإنطلاقة الرسمية بعد انطلاق مسابقات الماجستير التي أقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لهذا الموسم عددا من التخصصات الجامعية في دراسات التعليم العالي تتماشى ووضعية السوق الجزائرية على غرار فتح تخصصات جديدة في تخصص العلوم الإقتصادية والمالية وعلوم التسيير والتجارة، إلى جانب تخصصات الإعلام والإتصال والعلوم السياسية، وكذا فتح تخصصات جديدة في معاهد وجامعات التعليم العالي في العلوم والشعب التقنية، مما سيتيح الفرصة لعدد كبير من الطلبة من المشاركة، حيث انطلقت عبر عدد من الجامعات عملية التسجيل على أن تنطلق بدءا من الأحد المقبل عملية التسجيل وايداع الملفات في بقية الجامعات التي فتحت أبواب التسجيل.

ويتكون هذا الملف من نسخة طبق الأصل للشهادة المحصل عليها، وكشوف النقاط للسنوات الدراسية وطلب خطي، وظرفين بريديين ونسخة طبق الأصل لشهادة النجاح في البكالوريا، وصورتين شمسيتين ويودع ملف التسجيل في الجامعة المراد التسجيل فيها، علما أن المدارس العليا تشترط في الإلتحاق بمسابقات الماجستير عدم دخول الطالب المترشح للدورات الإستدراكية، مع تحقيقه لمعدل يمكنه من التسجيل، وفتحت وزارة التعليم العالي لهذا الموسم الجامعي 7013 منصب في التكوين في الماجستير.

هذا وينطلق الدخول الجامعي لهذا الموسم بافتتاح المدارس التحضيرية التي تم إنشاؤها لأول مرة عبر عدد قليل من الجامعات والمعاهد للطلبة المتفوقين، وشارك أول أمس نحو 300 أستاذ من بينهم خبراء أجانب للتحضير لعملية انطلاق الدخول الجامعي في المدارس التحضيرية، التي تعتبر التجربة الأولى من نوعها في الجامعات الجزائرية.

جدير بالذكر أن عدد الجامعات في الجزائر يقدر بـ 34 جامعة وعدد الملاحق الجامعية يقدر بـ 13 مركزا جامعيا، فيما يقدر عدد المدارس العليا بـ 13 مدرسة وأربع مدارس عليا للأساتذة، ومن المنتظر أن يلتحق بهذه الدورة أزيد من مليون طالب جامعي من بينهم نحو 300 ألف طالب مسجل جديد ونحو 2600 طالب مسجل في الأقسام التحضيرية

moh@med
2009-10-19, 14:43
www.eshamel.net
قبول 1306 بحث علمي جديد في دراسات ما بعد التدرّج

3175 طالب ماجستير ودكتوراه مطالبين بإتمام بحوثهم قبل سنة

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=national/__tudiant55_737929760.jpg&size=article_medium

كشفت أرقام وإحصائيات متحصل عليها أن اللجنة الوطنية لتقييم مشاريع البحوث الجامعية قدمت دراسة حول مسيرة البحوث الجامعية المنجزة من قبل طلبة الماجستير والدكتوراه كشفت أن عدد البحوث الجامعية التي لاتزال قيد الإنجاز من قبل الطلبة تقدر بـ 3175 بحث جامعي، وجهت فيها مراسلات إلى الطلبة بضرورة استكمال بحوثهم في أجل أقل من عام.


وكشفت نفس الدراسة أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متمثلة في مؤسساتها الجامعية عن قبول مشاريع 1306 طالب جامعي، وكشفت نفس التقارير أن عدد البحوث في رسائل الماجستير مقدر بـ 4039 رسالة ماجستير، بالإضافة إلى 3266 رسالة دكتوراه.

وفيما يخص الشُعب والتخصصات التي تعرف تأخرا في إنجاز مذكراتها وبحوثها تتمثل في كل من العلوم الطبيعية بـ 388 بحث لم تستكمل بعد، سليها تخصص الفيزياء بـ257 بحث والعلوم الكيمائية بـ 361، علوم الأرض والإعلام الآلي، والرياضيات وبنسبة أقل توجد 10 مذكرات في الإعلام و17 مذكرة في العلوم الإسلامية، أما فيما يخصّ الولايات والمؤسسات الجامعية، تأتي على رأسها 83 مذكرة في المؤسسات الجامعية التابعة للجزائر العاصمة منها 273 بحث في جامعة هواري بومدين لوحدها، ويقدر عدد البحوث غير المستكملة فقط على مستوى المؤسسات الجامعية التابعة لقطاع الوسط بـ 936 بحث جامعي، أما في ناحية الغرب يوجد 866 بحث جامعي غير مستكمل منه 198 بحث غير مستكمل على مستوى جامعة تلمسان، ويبلغ عدد الجامعات غير المستكملة في ناحية الشرق بـ 1413 بحث جامعي منها 399 بحث على مستوى المؤسسات الجامعية في ولاية قسنطينة.

وتوجد أعلى الرسائل في كل من تخصصات العلوم الطبيعية بـ 465 رسالة ماجستير ودكتوراه، فيما تقدر أعلى نسبة في تسجيل رسائل الدكتوراه بـ 530 رسالة مسجلة فقط في تخصص الهندسة الإلكترونية، بالمقابل لا توجد ولا رسالة ماجستير أو دكتوراه مسجلة في تخصص اللغة الأمازيغية أو اللغات الأجنبية.

أما فيما يخص المشاريع التي وافقت عليها الوزارة حسب النواحي فتوجد 583 بحث جامعي تمت الموافقة عليه في ناحية الشرق و370 في ناحية الغرب و350 في ناحية الوسط.

وكشفت مصادرنا أن هؤلاء الطلبة ممن لم يستكملوا بحثوهم الجامعية سواء في الماجستير أو الدكتوراه قدمت لهم الوزارة حسب كل تخصص مدة سنة لإستكمال بحوثهم الجامعية، وكشف محدثنا أنه يوجد فئة من الطلبة مسجلة في رسائل الدكتوراه تزيد مدة بحوثهم عن العشر سنوات كاملة، ويأتي هذا الإجراء انطلاقا من رغبة الوزارة الوصية على إصلاح قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

moh@med
2009-10-28, 22:21
www.eshamel.net
قرار وزاري مشترك بين وزارة التربية والوظيف العمومي


منع حاملي الليسانس من التوظيف في التعليم الثانوي

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=prof_240996 154.jpg&size=article_medium

اشتراط شهادتي مهندس أو "ماستر" لقبول الملفات في مسابقات التوظيف

بكالوريا + 3 سنوات للترشح لمسابقات التوظيف في المرحلة الابتدائية


شهادات الليسانس المطابِقة لتخصصات شعب الدراسة في الطور الثانوي المشاركة في مسابقات التوظيف في منصب أستاذ ثانوي بمقتضى القرار الوزاري المشترك الصادر بتاريخ 16 سبتمبر 2009 الموقع بين وزارة التربية الوطنية والمديرية العامة للوظيفة العمومية الذي يشترط توفر المترشح إما على شهادة مهندس أو ماستر في التخصص، في حين يمكنهم الالتحاق بمسابقة أساتذة التعليم المتوسط، ولا تقبل سوى شهادة البكالوريا + 3 بالنسبة للمتنافسين على مناصب أساتذة التعليم الابتدائي في ملف الترشح.
وأخيرا صادقت مديرية الوظيفة العمومية لولاية وهران على مخطط تسيير الموارد البشرية الخاص بقطاع التربية بالولاية لموسم 2009 / 2010، في انتظار إتمام بقية الإجراءات الإدارية اللازمة للإفراج قريبا عن مسابقة توظيف أساتذة كل الأطوار التعليمية، لكن مع استبعاد الإعلان عن رزنامتها قبل نهاية شهر أكتوبر الجاري حسب مصدر مسؤول من مديرية التربية لولاية وهران.

وقد أوضحت نفس الجهة أن احتمال عدم التقيد بالأمرية الوزارية الأخيرة التي ألزمت مديريات الوظيف العمومي عبر الوطن بتحرير مسابقات التوظيف بقطاع التربية قبل نهاية الشهر الجاري على مستوى ولاية وهران راجع أساسا إلى التأخر الكبير الذي عرفته عملية التأشير على مخطط تسيير الموارد البشرية الخاص بالقطاع إلى غاية تاريخ 15 أكتوبر الماضي بسبب بعض التحفظات المسجلة، مشيرا إلى أن الإجراءات الموالية لتلك الخطوة بداية من إرسال مقرر فتح مسابقات التوظيف إلى مديرية الوظيف العمومي وتحديد رزنامة الامتحانات وتحديد احتياجات كل طور لتخصصات الشعب ومواد الدراسة، نهاية بنشر إعلان المسابقة في الصحف الوطنية وتحضير قاعات الإجراء وغيرها من الأمور التنظيمية من شأنها جميعا استهلاك بعض الوقت بما يتجاوز 20 يوما آخر.

وعن حصة المناصب المالية الجديدة التي قدمتها وزارة التربية للقطاع بوهران، أفادت مصادرنا وفق ما يمثله العجز القائم حاليا عن تحديد حاجة الطور الثانوي إلى 115 منصب سيكون من نصيب المترشحين الفائزين في امتحان خارجي يخص الحائزين على شهادة الماستر أو شهادة مهندس في الاختصاص (شهادة البكالوريا +5)، وتقبل حتى الحالات التي لم يسبق لها مطلقا مزاولة التدريس في قطاع التربية، في حين سيكون التنافس بين المترشحين الحاملين لشهادة الليسانس (شهادة البكالوريا +4) على 55 منصبا فقط مفتوح على مستوى الطور المتوسط، ويسمح كذلك للمتخرجين غير المهنيين، بينما يشترط من المترشحين للفوز بـ 165 منصب خاص بأساتذة التعليم الابتدائي الحاصلين على شهادة البكالوريا + 3 أن يكون قد سبق لهم ممارسة المهنة في الطور للمشاركة فيما يصطلح عليه حاليا بامتحان داخلي أو مهني.

بينما تقرر رسميا برمجة مسابقة المساعدين التربويين بولاية وهران بتاريخ الفاتح ديسمبر المقبل للتنافس على 75 منصبا يشترط توفرهم على مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي وإتمامهم الدراسة إلى غاية تاريخ 30 جوان، فيما أشار نفس المسؤول إلى أن موعد انطلاق عملية إيداع الملفات لم تحدد بعد وسيتم الإعلان عنها لاحقا على غرار بقية المسابقات.

moh@med
2009-11-13, 17:48
www.eshamel.net
الباحث فريد شربال يحذر من خوصصة قطاع التعليم العالي
''الجامعة تعيش أزمة''

أعلن الأستاذ والباحث فريد شربال بأن الحكومة أخطأت في قرار خوصصة الجامعة، حيث تنبأ بفشل العملية، بالنظر إلى ''الأزمة'' الكبيرة التي تعيشها هاته الأخيرة.
حمّل الباحث شربال، وهو أستاذ في جامعة العلوم والتكنولوجيا بباب الزوار، وعضو قيادي في مجلس أساتذة التعليم العالي، السلطات مسؤولية ما سيترتب على خوصصة الجامعة، لأن العملية، حسبه، لا تراعي خصوصيات المنظومة الاجتماعية.
وقال ذات المتحدث، خلال استضافته في فوروم من تنظيم جبهة القوى الاشتراكية، بأن الجامعة الجزائرية تعيش حاليا أزمة كبيرة، بسبب غياب سياسة وطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، من شأنها تحديد الأولويات الإستراتيجية على جميع المستويات. مشيرا إلى أن هذه الأزمة تقف وراء هجرة الأدمغة سواء داخليا أو إلى الخارج، حيث تشهد الكفاءات الوطنية نزيفا حادا باتجاه الشركات الأجنبية التي تعمل بالجزائر.
كما أن عددا كبيرا من الأساتذة والجامعيين ''فروا'' إلى الخارج، يضيف، لتفقد الجزائر بذلك مكوّنين يتميّزون بجودة عالية يتم استغلال قدراتهم في الجامعات الأجنبية ''وأكبر مثال على ذلك الجامعة الفرنسية التي أصبحت تتغذى اليوم من خريجي نظيرتها الجزائرية؛ فقد تم إحصاء أكثر من 20 ألف طالب يتابعون تكوينهم الجامعي في مرحلة ما بعد التدرج هناك..''.
وفي ذات السياق، شدّد شربال على ضرورة تخصيص ميزانية للتكوين توافق المعايير الدولية المعمول بها في هذا الإطار، حيث يستفيد كل طالب من 10 آلاف أورو. كما أكد على اللغتين العربية والأمازيغية كلغتي تدريس في الجامعة، بالإضافة إلى الإنجليزية كلغة أساسية في البحث العلمي.
وأشار محدثنا إلى ضرورة دمقرطة تسيير الجامعة، من خلال انتخاب عمداء و رؤساء الجامعات بدل تعيينهم من طرف الوصاية.

moh@med
2009-11-13, 17:51
www.eshamel.net
جامعة قسنطينة
احتجاجات ومسيرات لمئات الطلبة والطالبات

شهدت جامعة قسنطينة، أمس، عدة حركات احتجاجية لمئات الطلبة والطالبات، تباينت بين التخوف من شبه سنة بيضاء عند طلبة الطب، وإلغاء انتخابات طالبات
الإقامة الجامعية نحاس نبيل.
نظم، أمس، مئات الطلبة بكلية العلوم الطبية لجامعة قسنطينة مسيرة احتجاجية داخل المستشفى الجامعي ابن باديس، تنديدا منهم بالإضراب المتواصل للأساتذة المساعدين والأساتذة الحاملين لدرجة بروفيسور، الذين أصروا على استمرار إضرابهم حتى تستجيب وزارة التعليم العالي لمطالبهم، وهو ما اعتبره الطلبة خطرا على مستقبلهم الدراسي الذي أصبح موسمه الحالي مهددا بسنة بيضاء، حيث طالب المضربون الوزارة بعدم التلاعب بمصير الطلبة.
من جهة أخرى أقدمت، صباح أمس، عشرات الطالبات المقيمات بالحي الجامعي نحاس نبيل على غلق مقر ديوان الخدمات الجامعية، وسط احتجاجهن على إلغاء إدارة الحي للانتخابات التي كان من المفروض أن تجرى أول أمس، حيث اتهمت إحدى عضوات الاتحاد الطلابي الحر عناصر الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين بمنع المقيمات من إجراء الانتخابات، خاصة وأن الإدارة حددت سقف 1100 طالبة كأدنى حد لإجراء الانتخابات. واعتبرت ممثلة عن الاتحاد العام الطلابي الحي أنهن تمكن، ورغم العراقيل، من جمع 1070 طالبة، إلا أن الإدارة رفضت إجراء العملية بحجة عدم اكتمال النصاب الذي كان بفعل فاعل، حيث طالبت المحتجات بإعادة العملية وتوفير أكثـر قدر من الانضباط داخل الحي.

moh@med
2009-11-13, 17:52
www.eshamel.net
جامعة عنابة
احتجاج على تحرش أعوان الأمن بالطالبات

طالب التحالف من أجل التجديد الطلابي بجامعة عنابة، بمنع تحرش أعوان الأمن بالطالبات، وكذا دخول الغرباء إلى الإقامات الجامعية، ورفع مستوى الإطعام والنقل والإيواء، في ظل غياب الحوار مع الإدارة على حد قولهم. وأضاف ذات التنظيم في بيان تحصلت ''الخبر'' على نسخة منه، أن مصالح الخدمات الجامعية بعنابة وسط التي تضم إقامات الجسر الأبيض، وسيدي عاشور للذكور، مطالبة بتوفير الأمن ومنع الغرباء من التسلل خاصة إلى إقامات البنات، وعلى صعيد الإطعام يشتكي الطلبة من رداءة الوجبات المقدمة بالمطاعم الجامعية، فيما تحولت النوادي والمحلات المفتوحة بالإقامات الجامعية، إلى وسائل للكسب السريع بالنسبة لمالكيها، على حد قول البيان، الذي انتقد الأسعار المطبقة بها، وطالب بتدعيمها، محذرا من انعدام الرقابة على ما تقدمه من أطعمة ومشروبات.

moh@med
2009-11-13, 17:53
www.eshamel.net
معاناة طلبة عين التوتة بباتنة مع رحلات القطار الجامعي
اكتظاظ وتحرشات مع تسلل الغرباء واللصوص

يعاني أكثـر من 1500 طالب متاعب ومشاق كبيرة في تنقلهم اليومي عبر القطار من مدينة عين التوتة نحو جامعة باتنة، مما دفعهم إلى الاحتجاج في أكثـر من مناسبة لدفع الجهات المعنية لمعالجة المشاكل المطروحة التي تزداد حدة، خاصة مع اقتراب فترة الامتحانات.
وأبدى الطلبة تذمرهم من عدم التزام مسؤولي السكة الحديدية بالاتفاقية المبرمة مع إدارة الخدمات الجامعية، والقاضية بوضع تسع مقطورات تحت تصرف الطلبة، إلا أن المسخر منها لم يتعد السبع منذ بداية الموسم الجامعي، مما أدى إلى تكدس الطلبة والطالبات داخلها، بشكل أثار الكثير من الملاسنات والتحرشات بين الجنسين، وهذا في غياب الأمن داخل وخارج المقطورات، الأمر الذي أدى إلى تسلل الغرباء واللصوص بين الطلبة، حيث تعرضت عدة طالبات للسرقة أثناء الرحلة التي تمتد على مسافة 30 كلم.
وتزداد متاعب الطلبة أثناء تأخر القطار عن الوقت المحدد للوصول بهم إلى الجامعة صباحا، مما يحرمهم من الالتحاق بالمحاضرات أو الأعمال التطبيقية وحتى أثناء الامتحانات، كما فوجئوا أكثـر من مرة بإلغاء رحلات القطار دون علم الطلبة بذلك.

moh@med
2009-12-23, 14:00
www.eshamel.net
تصنيفات جديدة وشروط صارمة في التعيينات والترقية للمناصب العليا

الحكومة تفرج عن القانون الأساسي لمستخدمي قطاع الأشغال العمومية

تصنيفات جديدة وشروط صارمة في التعيينات والترقية للمناصب العليا




http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=Dec2009/national/doccccc5555_910439593.jpg&size=article_medium

أجر قاعدي لمهندسي الدولة يتجاوز 26 ألف دينار

أفرجت الحكومة عن القانون الأساسي لقطاع الأشغال العمومية، حيث فصل القانون في حقوق وواجبات مستخدمي القطاع، وكيفيات التربص والتوظيف والترسيم والترقية في الدرجات ومختلف الرتب، وحتى ما تعلق بكيفيات الإدماج، وكذا الأحكام المطبقة على كل الأسلاك بداية من سلك الأعوان التقنيين المتخصصين وصولا إلى المناصب العليا في القطاع وكيفيات التعيين والترقية فيها.

4 أسلاك والشهادات شرط أساسي للالتحاق

وحسب مضمون نص القانون الأساسي الذي من شأنه أن يؤطر أزيد من 8 آلاف موظف والذي دخل حيز التطبيق بصدوره في آخر عدد من الجريدة الرسمية، فإنه تم تصنيف 4 أسلاك كأسلاك خاصة بالإدارة المكلفة بالأشغال العمومية، ويتعلق الأمر بسلك المهندسين والتقنيين والمساعدين التقنيين وسلك الأعوان التقنيين المتخصصين في سلك الأشغال العمومية، ويكون كل هؤلاء في خدمة المصالح المركزية للإدارة المكلفة بالقطاع والمصالح غير الممركزة التابعة لها، وكذا في المؤسسات العمومية الخاضعة لوصايتها مع مراعاة الأحكام القانونية الأساسية المخالفة، ويمكن أن يوضع الموظفون المنتمون للأسلاك الخاصة بالإدارة المكلفة بالأشغال العمومية في وضعية الخدمة لدى مؤسسات أو إدارات عمومية أخرى، فيما تبقى مهمة تحديد قائمة الأسلاك والرتب المعنية وتعداد موظفيها بحاجة الى صدور قرار مشترك بين الوزير المكلف بالأشغال العمومية والسلطة المكلفة بالوظيفة العمومية.

وحسب النص فإن التوظيف والترقية في الأسلاك الأربعة تخضع للشهادات والمؤهلات، إذ أن الالتحاق بسلك المهندسين أو التقنيين أو سلك المساعدين التقنيين يشترط فيها على الشخص الراغب في الالتحاق الحصول على شهادات مؤهلة كالهندسة المدنية والجيو تقني وتهيئة الساحل والميكانيك والطبوغرافيا، وكذا أعمال البناء، ويعين المترشحون الذين يوظفون في الأسلاك والرتب التي يحكمها القانون بصفة متربص بقرار أو مقرر من السلطة التي لها صلاحية التعيين ويلزمون باستكمال التربص التجريبي الذي تكون مدته سنة واحدة، ولدى انقضاء المدة يرسم المتربصون أو يخضعون لتمديد فترة التربص مرة واحدة للمدة نفسها أو يسرحون دون إشعار مسبق أو تعويض.

ثلاث مدد تحكم الترقية والتدرج

أما بخصوص الترقية والتدرج في المناصب فتحدد وتائر الترقية في الدرجة المطبقة على الموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالإدارة حسب ثلاث مدد متعارف عليها في القطاع، وهي تلك التي حددها المرسوم الرئاسي رقم 07-304، وقد حدد القانون نسبا قصوى للموظفين المطالبين بوضعهم في إحدى وضعيات الانتداب أو خارج الإطار أو حالة الاستيداع.

وعلى اعتبار أن سلك المهندسين يعد أهم سلك في القطاع فقد فصل القانون في وضعية هؤلاء بتحديد 4 رتب، ويتعلق الأمر برتبة مهندس تطبيق، مع الإشارة الى أنها رتبة في طريقها للزوال ورتبة مهندس دولة وكذا رتبة مهندس رئيسي ورتبة رئيس مهندسين، وتتمحور مهمة هؤلاء في مساعدة السلطة العليا في تصور وإعداد وتحليل النشاطات التقنية والعلمية والاقتصادية التي تسمح باتخاذ القرار، ويكلفون بالمشاركة في إعداد الدراسات التقنية والاقتصادية ووضع برامج النشاطات المتعلقة بمجال تدخلهم وضمان متابعة ومراقبة عمليات إنجاز المنشآت، كما يكلف المهندسون الرئيسيون باقتراح كل تدبير يهدف الى تحسين الأساليب والتنظيمات التقنية.

أما بالنسبة للتوظيف والترقية بالنسبة لفئة مهندس دولة، فإن الأمر يتم عن طريق المسابقة على أساس الاختبارات، وكذا عن طريق الامتحان المهني في حدود 30 بالمائة من المناصب المطلوب شغلها، وكذا مهندسي التطبيق في الأشغال الذين يثبتون 5 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة، ويرقى بصفة رئيس مهندسين عن طريق الامتحان المهني المهندسون الرئيسيون الذين يثبتون 7 سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة. كما أن القانون يحدد شروط الإدماج لكل فئة من الفئات التي يضمها القطاع.





أصحاب المناصب العليا يتولون مهمة إرشاد وتوجيه السلطة السلمية

وبحسب النص الجديد، فإن المناصب العليا للقطاع تتضمن كل من يشغل منصب خبير أو رئيس مشروع تقني أو مكلف بالدراسات التقنية أو رئيس فرقة، ويمارس هؤلاء مهامهم لدى المصالح غير الممركزة للإدارة المكلفة بالأشغال العمومية، إذ يتكفل الخبراء يضمان الاستشارة والخبرة في مجال اختصاصهم وإرشاد وتوجيه السلطة السلمية في اتخاذ القرار في المجالات التقنية والاقتصادية، أما رؤساء المشاريع فيتكفلون بضمان متابعة المشاريع المتعلقة بالدراسات وإنجاز المشاريع ويتولى المكلفون بالدراسات التقنية مهمة المساهمة في إعداد الدراسات التقنية الخاصة بتصور وبرمجة المشاريع وضمان متابعتها، في حين يفوض رؤساء الفرق مهمة متابعة ومراقبة عمليات الصيانة وتوجيه فرق الصيانة وتنسيقها. وضمن هذا السياق تم تحديد سنوات الخدمة الفعلية التي يجب أن تتوفر في كل مهندس يتجه نحو الارتقاء الى مناصب عليا في القطاع، إذ تتراوح المدة ما بين 3 الى 8 سنوات بحسب الترقية.

تصنيف الرتب والزيادة الاستدلالية للمناصب العليا

وحسب القانون الأساسي دائما فقد تم الفصل في الرتب والتصنيفات والأرقام الاستدلالية، إذ أن فئة المهندسين تجمع مهندس التطبيق ومهندس دولة ومهندس رئيسي ورئيس مهندسين، إذ تتراوح أصنافهم ما بين 11 الى 16، وذلك بحسب منصب مهندس التطبيق ورئيس المهندسين، أما بالنسبة للتقنيين فتصنيفهم جاء ما بين 8 الى 10، وإن كانت النقاط الإستدلالية لفئة المهندسين تتراوح ما بين 489 الى 713 نقطة، فإن فئة التقنيين تتراوح نقاطهم الإستدلالية ما بين 379 الى 453 نقطة.

moh@med
2009-12-30, 23:00
www.eshamel.net
سوناطراك ستفتح 12 ألف منصب لتوظيف كوادر في التخصصات التقنية

ستوظف إطارات جديدة لمواجهة احتياجاتها من اليد العاملة


http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=sonatrach_s i__ge_2_554658061.jpg&size=article_medium

قررت الشركة الجزائرية للمحروقات "سوناطراك" فتح 12 ألف منصب شغل جديد للشباب خلال سنة 2010 و2011 لمواجهة احتياجاتها من اليد العاملة، وتستهدف عملية التوظيف الشباب الجامعيين حاملي الشهادات في التخصصات التقنية والبتروكيمياوية والتنقيب والصناعات التحويلية، نظرا للتطور الذي تعرفه استثمارات المجمع والنمو المتواصل لقدراته الاقتصادية

-

حيث سيتدعم المجمع ابتداء من سنة 2010 والى غاية 2012 بحجم هام من المنشآت الصناعية والاقتصادية الكبرى والتي تتواجد قيد الانجاز في مختلف مناطق الوطن، وهي عبارة عن هياكل في مجالات التسويق والتنقيب والنقل والبحث والإنتاج والتحويل الطاقوي والعمل المنجمي والطاقات المتجددة وغيرها من الميادين الطاقوية.

وقال الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك محمد مزيان في تصريحات نقلتها الإذاعة الجزائرية أمس أن الشركة ستفتح 12 ألف منصب جديد لتوظيف كوادر جديدة لمواجهة احتياجاتها من اليد العاملة المؤهلة في المجالات التقنية والبتروكيمياوية للعمل في العمليات الاستثمارية والمشاريع التنموية التي تنفذها سوناطراك، ومن بينها مباشرة عمليات تطوير حقول النفط والغاز في جنوب الجزائر بالشراكة مع مجمع كونسورتيوم الذي يضم شركتي "روس نفط" و"سترويترانسغاز" الروسيتين والوكالة الجزائرية لترقية المحروقات، وتتعلق العملية بتنمية حقلي نفط وحقل غاز في حوض ايليزي أقصى الجنوب الشرقي، فيما تعول الشركة على إعطاء رخص أخرى لشركات أجنبية لتطوير حقول الغاز والنفط في الجنوب من بينها شركات بريطانية وأمريكية وفرنسية، مما يتطلب توفير اليد العاملة المؤهلة.

ويقدر عمال "سوناطراك" حاليا بأكثر من 40 ألف موظف، يعملون على مستوى مختلف الفروع والوحدات التابعة لمجمع سوناطراك عبر الوطن، من بينهم أكثر من 2000 إطارـ حسب النقابة الوطنية لعمال سوناطراك ـ سيحالون على التقاعد قريبا، يضاف إلى ذلك نزيف الإطارات الذي يرهق كاهل سوناطراك بسبب هروب الكوادر الذين تدربوا واكتسبوا الخبرة المهنية في سوناطراك واستفادوا من دورات تكوينية وتربصات كلفت سوناطراك الملايير، ثم غادروها نحو العمل في الشركات البترولية الأجنبية التي تمنحهم أجورا تتراوح بين 75 و85 مليونا.

moh@med
2010-01-21, 13:33
www.eshamel.net
الطلبة العائدون من مصر يعتصمون أمام مقر وزارة التعليم العالي


وزارة التعليم العالي متهمة بإقصاء 1000 طالب جامعي دون أسباب أكاديمية

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=Dec2009/national/student5256_281730114.jpg&size=article_medium

اعتصم، أمس، أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الطلبة العائدون من مصر بسبب ما وصفوه بكذب الوزارة الوصية التي راوغتهم بحجة دراسة ملفاتهم من قبل اللجان الثلاث المختصة، قبل أن تقرر وأد أزيد من 1000 طالب تم رفض ملفاتهم لأسباب غير أكادمية.

-

أصيب أزيد من 1000 طالب جامعي كانوا متمدرسين بمصر بمختلف التخصصات وفي مقدمتهم طلبة معهد البحوث والدراسات العربية، بخيبة أمل بعد رفض ملفاتهم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، هذه الأخيرة التي حسب معطيات أولية قبلت ملفات 400 طالب فيما يقدر عدد الطلبة بأزيد من 1600 طالب.

ورفع المتظاهرون شعارات مناهضة لقرارات الوزارة الوصية التي كانت مفاجئة كون قرار الإقصاء كان مجحفا في عدد كبير من الطلبة بعد أن أعيد دراسة ملفاتهم جراء تعليمة أمين عام الوزارة الذي أمر بإدراج البطاقة القنصلية واشتراط مهنة (طالب جامعي) في جوازات السفر رغم أن الطلبة المتمدرسين بمصر لا يتحملون ذنب إدراج مهن سبق وأن مارسوها قبل التحاقهم بمصر، كما أن الكثير من الطلبة من حملة شهادة الليسانس أدرجت في جوازات سفرهم مهنة محامي بسبب حملهم لشهادة الكفاءة المهنية للمحاماة.

وكانت اللجان الجهوية استأنفت عملها في الرابع عشر من الشهر الحالي، تنفيذا للتوصيات التي أقرها الأمين العام بمعية رؤساء الندوات الجهوية، حيث تم في هذا الصدد مراسلة كل رؤساء المؤسسات الجامعية بإحضار الملفات التي حولتها الندوات الجهوية بعد أن حملت توصيات جملة من القرارات كان أهمها حرمان الطلبة المولودين قبل سنة 1970 من التسجيل حتى وإن كان جواز سفرهم يحمل وظيفة طالب، وأكدت التوصيات الصادرة من قبل الأمين العام على ضرورة إعادة دراسة ملفات طلبة الجامعات الحكومية المصرية من خلال وضع بعض المعايير كان أهمها البطاقة القنصلية وكشف النقاط، والغريب في كل هذا، وحسب قول الطلبة المتظاهرين فإن هذه الإجراءات المعقدة والمجحفة أدت إلى حرمان طلبة -تجاوزت إقامتهم أكثر من ثلاث سنوات بالقاهرة- من التسجيل، وطالب الطلبة بضرورة السماح لهم بإدراج وثائق تثبت تخليهم عن المهن الحرة لمدة طويلة.

الملفات الأولية التي تم قبولها على مستوى كل جامعة

1 - جامعة سطيف 20 ملفا.

2 - جامعة باتنة 25 ملفا.

3 - جامعة قسنطينة 30 ملفا.

4 - جامعة تيارت 20 ملفا.

5 - جامعة وهران 23 ملفا.

6 - جامعة واد سوف 35 ملفا.

7 - جامعة أدرار 25 ملفا.

moh@med
2010-05-06, 13:12
www.eshamel.net
للطلبة المقبلين على رسائل التخرج هذا يهمكم

-


كثيرا مايواجه الطلبة المقبلين على مذكرات التخرج صعوبات في كيفية تحليل البيانات والإستخدام الأمثل لبرنامج spss
وفي هذا الإطار فكر معهد المناهج في تنظيم دورة تكوينية في تقنيات استخدام برنامج spss ينشطها الدكتور طوايبية احمد
يعتبر برنامج SPSS من أهم البرامج التي تستخدم كتقنية مساعدة في البحث العلمي. فهو من أكثر البرامج الإحصائية شيوعاً، حيث يمكن استخدامه في تحليل الاستبيانات والعينات، ويمكن أيضاً استدعاء وتصدير ملفات من وإلى برامج إحصائية أخرى وبسهولة.
وتأتي هذه الدورة لتلبية رغبة الباحثين التحكم في هذا البرنامج المهم، حيث تهدف إلى تمكينهم من التعرف على المكونات الأساسية لبرنامج SPSS واستخدامه في التحليل الإحصائي من خلال الأدوات التي يتضمنها (حجز البيانات، تنظيمها، المعالجة والتحليل، الرسوم البيانية،...)، وتعتمد الدورة بشكل أساسي على الأعمال التطبيقية.
برنامج الدورة:
اليوم الأول:
* التعريف بالبرنامج وكيفية تنصيبه
* التعرف على المكونات الأساسية لبرنامج SPSS
* التذكير بالأدوات والمفاهيم الإحصائية.

اليوم الثاني:
* التعامل مع محرر البيانات (الحجز، الترميز،......)
* التحليل الإحصائي الوصفي
* التحليل الإحصائي الإستنتاجي.
* الرسوم البيانية

اليوم الثالث:
تطبيق على موضوع يختاره الطالب

مدة الدورة (التكوين): 15 ساعة. مقسمة على ثلاث أيام
بداية الدورة: 19 مايو 2010. وتنتهي الدورة يوم 02 جوان 2010 حيث ستكون كل أربعاء
التوقيت: من 9:00 إلى– 14:45

المكون: د. أحمد طوايبية
- دكتوراه علوم في العلوم الاقتصادية - تخصص التخطيط والتنمية
- مشارك في ورشة تقنيات سبر الآراء – باستخدام برنامج spss لتحليل المعطيات- جامعة مشيقان الأمريكية بالاشتراك مع جامعة الجزائر-2004.

المصدر: معهد المناهج

eurek@dz
2010-07-11, 13:11
www.eshamel.net
السلام عليكــم
استسمحكم... لابداء ر ٍأي حول واقع الجامعة في الجزائر
{{ وآقــع لآ يسر ...لآ مــن جهة الاساتذة المؤطريــن _ الآ من رحم ربي _ ولا من جهــة الطلبة _ كذا الا من رحم ربي _ ...

الاساتذة شغلهم الشاغل .: 1
- املاء الدروس حتى تنقضي المحاضرة
2 - شرح على السريع ... للدرس يبدو خفيف و ظريف و ويقول لك اشتري الدروس المطبوعة
تفرح و لمآ تشوف الدرس عبارة عن جريدة ........ لا علاقة له بما كآن يتكلم

3 - الاستاذ مقامه عالي امتحآنآتهـ ..لازم تكون من النوع العالي ... و تنقيطه و تقيم لورقتك كذلكــ

4-اتجه نحو لوحــة اعلان النتائج نصف الطلبة سيدخلون الامتحان الاستدراكي بداعي نقاط اقصائية ...-(5 )
هذآ لا يعني انه ليس هنآك اساتذة يؤدون واجبهم باكمل وجهـ ابدآ

نتجه لجهــة الطلبة :
شغلهم الشاغل .10 يطلعو المادة و الباقي باح
اذا حفظو شيئ من اجل الامتحان و اذا حضرو المحاضرة يعني ان الاستاذ سيكتب الغيابات
نكاد نرى قاعات فارغــة ... من الطلبة فقط بعضآ منهم نص نائم و نصف ماهو داري راسه من رجلهـ
و فيه طلبة يغيبو عن الدروس المسائية لمآ ؟؟ لان حافلة نقل الطلبة ...تكون مزدحمة مساءاا و النقل العمومي .... قليل في المساء و( زيد بالتطبآع)
و نتكلم عن الطبيب ........ و المقتصد اللي غش في امتحانو ...و المحامي اللي لا يحفظ القوانين
و ........قائمة طويلة
اين نحن ؟؟

سلام

moh@med
2010-10-05, 10:04
www.eshamel.net
تم تصنيفها في ذيل الترتيب العالمي

حراوبية يرسل مندوبا إلى لندن للإستفسار حول "إهانة" جامعات الجزائر

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=national/hraoubia250_167057580_11866372 4.jpg&size=article_medium

84 جامعة ومركز ومعهد تحت "مجهر" التقييم والرقابة

أعلمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رؤساء الجامعات أنه وخلافا للمواسم السابقة تقرر لهذا الموسم الجامعي 2010 / 2011 خضوع كافة المؤسسات الجامعية الوطنية، بما فيها المراكز الجامعية والمعاهد، والمدارس التحضيرية، لعملية تقييم سنوية، ترتب وتصنيف فيها الجامعات، على أساس معايير عدة، من بينها الكفاءة، معدلات الطلبة، نسبة الرسوب، الإنتقال من سنة إلى أخرى، وفق السنة العادية أو الدورة الإستدراكية، إلى جانب مستوى بحوث الأساتذة الباحثين.
ويأتي معيار الرقابة والتقييم لهذا الموسم انطلاقا من التصنيفات العالمية التي آثارتها مكاتب استراتيجية ومنتديات عالمية تعنى بشؤون الجامعة، كان آخرها التصنيف الإسباني العالمي للجامعات "ويبو ماتريكس" الصادر الشهر الماضي، حيث جاءت ثلاث جامعات جزائرية في مؤخرة الترتيب، فجامعة فرحات عباس بسطيف احتلت المرتبة الأخيرة أي الـ100 عربيا والمرتبة 6993 عالميا، فيما سجلت جامعة أبو بكر بلقايد المرتبة الـ28 عربيا والـ6265 عالميا، واحتلت جامعة الجزائر المرتبة الـ80 عربيا والرتبة الـ6275 عالميا، كما أن جامعة منتوري بقسنطينة جاءت في المرتبة الـ36 عربيا، وبعدها جامعة باتنة في المرتبة الـ51 عربيا، وهو ما آثار طوارئ في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خاصة بعد احتلال ثلاث جامعات جزائرية المراتب العشر الأخيرة في التصنيف الإسباني، ويجري حاليا بلندن اجتماع يضم أعضاء التصنيف الإسباني العالمي للجامعات، بمشاركة باحثين وأساتذة جامعيين، وهو ما أدى بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى إرسال مندوب عن الوزارة للمرافعة ضد ما حمله هذا التصنيف.

ومع ذلك أقرّت الوزارة الوصية جهازا عملياتيا يُقر لأول مرة مبدأ تصنيف الجامعات الجزائرية وترتيبها وفق معايير الجودة في محاولة لرفع مستواها والرقي بها، وستشرف على هذا الجهاز لجنتان وزاريتان متمثلتان في اللجنة الوطني لتقييم التعليم العالي واللجنة الوطنية لتقييم البحث العلمي.

هذا، والتحق أمس الإثنين أكثر من مليون و230 ألف طالب بمختلف المؤسسات الجامعية بمناسبة الدخول الجامعي 2010 - 2011، كما قررت الوزارة الوصية على القطاع تأطير الموارد البشرية من خلال فتح 2.800 منصب مالي لصالح الأساتذة الباحثين و4.400 منصب آخر لصالح عمال الإدارة والتقنيين من خلال مسابقات توظيف الأساتذة الجامعيين التي ستنطلق لاحقا بعد انتهاء مسابقات الترشح لمسابقات الماجستر.

جدير بالذكر أن قطاع البحث العلمي استفاد من مكاسب عشية الدخول الجامعي، منها استفادة أستاذ البحث العلمي في المستشفيات الجامعية والأستاذ الباحث من مكافأة مادية شهرية تتراوح بين حد أقصى قدره 45.000 دج بالنسبة للأستاذ وحد أدنى قدره 20.000 دج بالنسبة للأستاذ المساعد من الفئة ''ب'' مكافأة لهما على نشاطهما في مجال البحث العلمي.

ويضاف إلى هذه المكافأة بالنسبة لمسؤولي وحدات البحث المعينين بصفة عادية مبالغ بين 20.000 دج لمدير وحدة البحث و10.000 دج لرئيس فريق البحث، وكل هذه الإجراءات تهدف إلى تشجيع الطالب المسجل لنيل شهادة الدكتوراه.

moh@med
2010-11-14, 21:21
www.eshamel.net
تمهيدا لحركة رؤساء الجامعات.. تغيير في قطاع الخدمات الجامعية

تحويل مدراء ولائيين للخدمات الجامعية وإنهاء مهام مدير

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=national/hraoubia250_933123112_31049311 6.jpg&size=article_medium

توّجت أشغال الندوة الجهوية لمنطقة الشرق للخدمات الجامعية المنعقدة يومي الخميس والجمعة بباتنة بإجراء حركة تغيير جزئية أنهيت فيها مهام مدير الخدمات الجامعية وترقية بعض مدراء الاقامات إلى رتبة مدير ولائي وشملت العملية عدة تحويلات من ولايات إلى ولايات أخرى.
وكان السيد رشيد حراوبية وزير التعليم العالي والبحث العلمي أجرى عدة تغييرات باقتراح من المدير العام للخدمات الجامعية السيد محمد الهادي مباركي مست إنهاء مهام السيد مراد حموشي مدير الخدمات الجامعية لولاية ڤالمة وتعويضه بالسيد جمال بوذراع مدير الإقامة الجامعية بالخروب الذي تمت ترقيته إلى مدير الخدمات الجامعية شأنه شأن السيد فلاح عمار الذي تمت ترقيته من مدير إقامة جامعية بباتنة إلى مدير خدمات جامعية بولاية بجاية التي نقل منها السيد زلماط عثمان إلى مدير للخدمات على مستوى مديرية بسطيف، وتولى السيد أعراب محمد المدير الأسبق للخدمات الجامعية بڤالمة منصب مدير الخدمات الجامعية بولاية بسكرة التي نقل منها السيد مسعود مبروكي إلى منصب مدير للخدمات الجامعية بقطب فسديس بباتنة، وقد تم تنصيبه أمس الأول من طرف المدير العام للخدمات الجامعية ومدير الخدمات الجامعية باتنة وسط فيما تمت ترقية رئيس قسم الصفقات من قسنطينة إلى منصب مدير خدمات جامعية على رأس مديرية جديدة بالولاية.
وعلم أن هذه الحركة تأتي في سياق تفعيل دور الخدمات الجامعية وإحداث نهضة نوعية تواكب الإمكانيات الكبيرة التي يزخر بها قطاع اليوم على 1.3 مليون طالب جامعي يستفيد منهم 620.000 من الإيواء في انتظار تسلم 80.000 سرير جديد، وبلغت حافلات النقل 5000 حافلة ونسبة المستفيدين من المنحة 86 في المائة والمنتفعين من الإطعام 75 في المائة المائة. هذا وعلمت الشروق أن الحركة في قطاع الخدمات ستتبعها حركة أخرى في سلك رؤساء الجامعات، حسبما أكدته مصادر من الندوة الجهوية يتوّقع الإفراج عنها عقب عودة وزير الجامعات رشيد حراوبية من أداء مناسك الحج.

moh@med
2010-12-05, 12:22
www.eshamel.net
على خلفية شبح السداسي الأبيض ومداهمة عطلة الشتاء

أساتذة يبيعون المحاضرات للطلبة بـ 400 دينار



http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=national/__tudiant_itfc_9_484796539.jpg&size=article_medium



لجأ عدد من أساتذة الجامعة إلى بيع مُحاضراتهم منسوخة سواء للسداسي الواحد أو للسداسيين معا بثمن يتعدى الـ400 دينار، كما يقدر ثمن محاضرة واحدة مكونة من سبعة أوراق بـ30 دينارا، وكل هذا خوفا من عدم استكمال البرنامج الجامعي بسبب إضرابات الطلبة وشبح السداسي الأبيض الذي بدأ يلوح في الأفق.

وفي الوقت الذي يتحجج فيه أساتذة الجامعة بلُجوئهم إلى بيع المحاضرات بسبب موجة الإضرابات التي تشهدها الجامعات بعد نحو أكثر من شهرين من الدخول الجامعي، تتهم فيه التنظيمات الطلابية بانتهاز الأساتذة فرصة الإضراب لربح بعض النقود على حساب جيوب الطلبة الجامعيين، مؤكدين أن ظاهرة بيع المحاضرات ليست وليدة هذا الموسم، بل أصبحت ثقافة انتشرت عدواها لكل الأساتذة الجامعيين.



حيث استنكر كل من الإتحاد الطلابي الحر، والإتحاد الوطني للطلبة الجزائريين، وكذا كل من التنظيمين التحالف الطلابي والمنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين وصول سقف بيع محاضرة واحدة على مستوى كلية الحقوق ببن عكنون مُكونة من سبعة أوراق إلى ثمن 30 دينارا، فيما يقدر ثمن محاضرات سداسي واحد بأكثر من400 دينار، وهذه المحاضرات مفروض على الأستاذ الجامعي شرحها للطلبة الجامعيين على المدرجات وليس بيعها.



يؤكد مصطفى نواسة، أمين عام الإتحاد الطلابي الحر في تصريح للشروق قائلا: "في السابق كنا كطلبة جامعيين نتفهم مبررات لجوء الأستاذ الجامعي إلى بيع المحاضرات بسبب تدني أجرهم، أما بعد الزيادات التي أقرها رئيس الجمهورية أصبح من غير المقبول أخلاقيا انتهاز بعض الأساتذة فرصة ربح بعض الدنانير على جيوب الطلبة الجامعيين".



كما استنكر الطلبة إجبار عدد من الأساتذة الجامعيين على شراء محاضراتهم من مكاتب النسخ المنتشرة بالجامعات، فيما يكتفي الأستاذ بشرح رؤوس أقلام على منصة الدرس، وتنتشر هذه الظاهرة - حسب ممثلي التنظيمات الطلابية - عبر كل من معاهد العلوم الإنسانية والآداب واللغات، وفي مُقدمتها كلية الحقوق، إذ يؤكد عضو من تنظيم المنظمة الوطنية للطلبة الجزائريين أن بعض الأساتذة يمنحون النقطة للطلبة مقابل شراء الطالب لمحاضراته أو لكتابه".

moh@med
2010-12-05, 12:25
www.eshamel.net
عقب أحداث الشغب الخطيرة التي تورط فيها طلبة بجامعة سكيكدة...
حراوبية يعطي تعليمات بطرد المشاغبين من الإقامة وفصلهم نهائيا عن الجامعة

أعطى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الضوء الأخضر لعميد جامعة سكيكدة، ومدير الخدمات الجامعية بالولاية، بالتصرف في مسألة أحداث الشغب التي هزت الإقامة الجامعية الحدائق 01 مطلع الأسبوع الفارط...
وقالت ذات المصادر، بأن الوزير طالب بفصل المشاغبين وهم 13 طالبا بصفة نهائية من جامعة سكيكدة، وقطع أي علاقة تربطهم بجامعة 20 أوت 1955 بسكيكدة، وذلك بعد أن عاش المقيمون بالإقامة الجامعية الحدائق 1، بجامعة سكيكدة، ليلة الأحد، من الأسبوع الفائت، أحداث شغب غير عادية، استدعت تدخل وحدات الأمن الداخلي ومدير الإقامة، بعد أن تجند مجموعة من الطلبة تحت إمرة الأمين الولائي لإحدى التنظيمات الطلابية، وفي خطوة وصفت بالسابقة والخطيرة من نوعها، على خلفية تحريض من غرباء يقول السيد مدير الإقامة، وتعود الأحداث إلى حدود الساعة السادسة مساء من نفس اليوم، أثناء وقوف الطلبة في الطابور لتناول وجبة العشاء، تدخل مجموعة من المشاغبين ومنعوا الطلبة المقيمين من تناول وجبة العشاء، قبل أن يهاجموا بالعنف وباستعمال قارورات الغاز المسيلة للدموع، الطلبة وأعوان الأمن، مما أدى إلى إصابة 5 أشخاص بجروح متفاوتة الخطورة، وأسفرت الأحداث عن تحطيم 110 طاولة من تجهيزات المطعم، و660 كرسي، و8م2 من زجاج واجهات المطعم، كما حطموا أبواب نادي الخدمات الاجتماعية التابع لعمال الإقامة، مطالبين في نفس الوقت بإعادة فتح النادي السابق الذي صدر قرارا بغلقه وإلغاء الرخصة الممنوحة لصاحبه من قبل مديرية الخدمات الجامعية بالولاية، بسبب مخالفته للإجراءات القانونية المعمول بها، وتواصلت همجية هؤلاء الطلبة، إذ قاموا بالاستيلاء على 1550 قطعة حلوى و164 قارورة عصير ذات واحد لتر، و360 قارورة عصير من صنف 33 سل، إلى جانب كميات كبيرة من القهوة والسكر، كما استولوا على وجبة العشاء لأمسية الأحد، والبالغ قيمتها المالية 21 مليون سنتيم، كما استولوا على 5519 قارورة عصير من مخزن المطعم، وخلفت هذه الأحداث السابقة من نوعها، ردود أفعال ساخطة، من قبل الأوساط الطلابية، التي طالبت بإنهاء هذه الفوضى، كما استدعت تدخل الوزارة الوصية، التي أصدرت أمرا بفصل المعنيين من قائمة الطلبة الجامعيين، وذلك كرد قوي من وزارة حراوبية على الفوضى التي كثيرا ما يكون سببا فيها ممثلو التنظيمات الطلابية التي تدعي الدفاع عن حقوق الطلبة وانشغالاتهم، في حين لدى الكثير منهم نشاطات مشبوهة مع المقاولين والممونين، على حساب الطلبة والطالبات طبعا، باستثناء عدد محدود من التنظيمات الطلابية وممثليهم من الذين يحملون لواء المطالب الاجتماعية والبيداغوجية للطلبة بالجامعات.

moh@med
2010-12-07, 21:07
www.eshamel.net
رقعة الغضب الطلابي تتسع وهاجس السنة البيضاء يرعب الطلبة

ثورة الخبز والبرد تندلع بالجامعات وقرارات بفصل المشاغبين

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=/etudiant_527819019.jpg&size=article_medium

غياب الأمن وظروف التحصيل العلمي وانقطاع الماء والكهرباء تجبر الطلبة على الاحتجاج

هل يتكرر سيناريو الثانويات بالجامعات؟


-


اتسعت رقعة الإحتجاجات الطلابية على النحو الذي مست فيه العديد من الكليات والإقامات الجامعية، بأولاد فايت وباب الزوار بالعاصمة، وهران، تيسمسيلت، البليدة، الشلف، سيدي بلعباس، قسنطينة، حيث أعلن أمس، طلبة الأغواط وبن عكنون بالعاصمة الالتحاق بهذه الحركة الاحتجاجية والدخول في إضراب شامل ومفتوح داخل الإقامة، إلى حين تسوية كل المشاكل التي تعرفها الإقامة، في وقت أعطى وزير القطاع تعليمات لطرد من يثيرون الشغب بالإقامات .

وتبنى الاتحاد العام الطلابي الحر ذات الاحتجاج، حسب بيان تلقت "الشروق" نسخة منه، وأبلغ الطلابي الحر جميع الجهات الوصية وعلى رأسها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومدير الديوان الوطني للخدمات الجامعية.
وأكد، مصطفى نواسة، الأمين العام للاتحاد الطلابي الحر، أمس، في تصريح لـ"الشروق"، أن وزارة التعليم العالي لم تستجب لحد الساعة لمطالب الطلبة المحتجين، فيما اكتفى بالقول أن "هناك اتصالات مع الوزارة ونتمنى الاستجابة لمطالبنا". وأفاد المتحدث أن رقعة الاحتجاجية لاتزال متواصلة، بعدد من الولايات على غرار تلمسان والأغواط بالإضافة إلى ولايات أخرى شرعت في الاحتجاج في وقت سابق .
واستنكر نواسة تصرفات رؤساء بعض الجامعات مثل ما هو حاصل في جامعتي الشلف وسوق أهراس، وقال أن رؤساء الجامعات يغلقون باب الحوار، فيما اتهم رئيس جامعة سوق أهراس بأنه يتعامل كأنه في ملكية خاصة، ونفس الشيء بالنسبة لمديرة الإقامة الجامعية دالي إبراهيم 1، التي تتعامل، حسبه، بتعسف وخشونة مع الطالبات .
وتشترك المطالب الطلابية في عدة قضايا على غرار غياب الانترنت والمطالبة بتحسين ظروف التحصيل العلمي، نقص الأمن ورداءة الوجبات والتسيب الإداري، وغياب النظافة بالإقامات، الانقطاعات المتكررة للماء والكهرباء، تردي الوضع بالغرف والحالات المزرية التي يعيشها بعض المراحيض داخل الأجنحة .
كما أعلن الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين من جانبه شن احتجاج في الإقامتين الجامعيتين طالب عبد الرحمان 2 و3 ببن عكنون .
وكان الوزير رشيد حراوبية، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قد أعطى - عقب أحداث الشغب التي تورط فيها طلبة جامعة سكيكدة- الضوء الأخضر لعميد جامعة سكيكدة، ومدير الخدمات الجامعية بالولاية لفصل كل من يثيرالشغب ويغذيه.

سمير15
2010-12-22, 19:05
www.eshamel.net
تمارين في القمة في الاقتصاد الجزئي
مع شرح مفصل لأثر الاحلال وأثر الدخل
sites.google.com/site/microeconomie28/telecharger

moh@med
2011-02-22, 12:54
www.eshamel.net
جرحى وإغماءات في مشادة عنيفة بين الطلبة والأمن بالعاصمة

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=images/mmmooussa_300278991.jpg&size=article_medium

قوات مكافحة الشغب حاصرت تجمّعهم وبعض الطلبة باتوا في العراء

دائرة الاحتجاج تتوسع لتشمل 13 مدرسة عليا وتحضيرية

جُرح ما يزيد عن11 طالبا بسبب محاولاتهم المرور من قبضة قوات مكافحة الشغب بالقوة نحو مقر وزارة التعليم العالي، وأُغمي على العشرات من الطالبات بسبب التدافع، في مظاهرة احتجاجية جمعت طلبة13مدرسة عليا وتحضيرية، إضافة إلى المئات من الطلبة ممن قدموا حتى من ولايات وهران وتلمسان وبعض الولايات المجاورة، على غرار ولاية بومرداس.

حدث تدافع بين أعداد من الطلبة حاولوا المرور اختراق جدار قوات مكافحة الشغب، مما أدى إلى جرح عدد منهم على مستوى الأرجل، فيما أغمي على العشرات من الإناث نتيجة التدافع، وظلت قوات مكافحة الشغب تحاصر وفود الطلبة على بعد حوالي 100 متر من مقر الوزارة، قبل أن تسمح بمرورهم نحو مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في تمام الساعة الثانية عشرة و 23 دقيقة، خوفا من حدوث أية انزلاقات.
وقد شهدت الليلة التي سبقت إضراب أمس، وفود عدد من الطلبة جاؤوا من ولايات بعيدة، أكثرهم من ولاية وهران وتلمسان، وفضل عدد منهم المبيت أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتحق بهم طلبة جامعة بومرداس من تخصص المحروقات، ممن يرفضون مساواتهم بطلبة نظام "آل. آم. دي".
وتبرأ ممثلو المدارس العليا وكذا جامعة بومرداس وجامعة هواري بومدين من تسابق التنظيمات الطلابية لتبني مشاكل الطلبة والجلوس على مائدة الحوار، حيث اشتكى عدد من مثلي التنظيمات من رؤساء وأمناء هذه الأخيرة بحجة إنهم يبيعون احتجاجات الطلبة خدمة لمصالحهم الضيقة، ودعو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
الجدير بالذكر، أن الطلبة رفعوا شعارات سياسية لا علاقة لها بالمطالب البيداغوجية، مثل "الطلبة يريدون تغيير النظام، حراوبية بره، الحكومة فاشلة.. أولاش السماح أولاش السماح.." من جهتها، حاصرت قوات مكافحة الشغب الطلبة بجدار وطوق أمني لمنع مرورهم، فيما بدأ بعض الطلبة التسلق من جدران المدرسة العليا للتخطيط والإحصاء، وتمكن عدد منهم من مراوغة قوات مكافحة الشغب والتوجه صوب مقر الوزارة.
كليات جامعة بومرداس مشلولة للأسبوع الرابع والأساتذة يدخلون في إضراب
مازالت الكليات الأربع التابعة لجامعة امحمد بوقرة ببومرداس تعرف شللا للأسبوع الرابع، على خلفية الاحتجاجات الرافضة لإجراءات النظام الجديد.
وقد قاطع الطلبة إمتحانات السداسي الأول إلى غاية تدخل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإلغاء المرسوم الرئاسي رقم 10-315 المؤرخ في 13 ديسمبر 2010 الذي يتضمن التصنيف الجديد لحاملي شهادة الماجستير والماستر. كما استهجن الطلبة قرار الوصاية التي ألغت شهادة مهندس دولة، مستبدلة إياها بشهادة الماستر، في محاولة لفرض النظام الجديد على بقايا النظام الكلاسيكي، فضلا عن دحرجة تصنيف شهادة تقني سامي.
التشديد في التسجيل في الدكتوراه لحملة شهادة مهندس دولة
من جهتهم، دخل أساتذة جامعة بومرداس في إضراب مفتوح، تزامنا مع الإضراب الذي شنّه الطلبة منذ شهر، وهذا للمطالبة بتحسين ظروف عملهم والاستجابة لمطالبهم من طرف الوزارة الوصية، خاصة فيما يخصّ السكنات الوظيفية، وتحرير عملهم البيداغوجي من سيطرة الإدارة.
ثلاثة طلبة نقلوا إلى المستشفى في احتجاجات أمس
قال ممثل عن طلبة المدرسة العليا للتقنيات في تصريح للشروق، أنه تم نقل طالبين اثنين إلى مستشفى بن عكنون، وطالب آخر من جامعة بومرداس بسبب الإحتجاجات التي وقعت أمس أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقال المتحدث أن إصابات هؤلاء الطلبة كانت على مستوى الرأس، من بينهم أحد الطلبة حاول القفز من على السور المحاذي لوزارة التعليم العالي من اجل الإلتحاق بالمحتجين بالقرب من بوابة الوزارة.
هذا وفضل عدد من الطلبة عدم مغادرة مقر وزارة التعليم العالي، حيث فضلوا البقاء معتصمين ليلا أمام مقر الوزارة، وأغلبهم من الطلبة الوافدين من جامعات وهران وبومرداس.
كما قرر الطلبة الإستمرار في اعتصامهم اليوم أيضا أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى غاية تلبية مطالبهم جميعها.
حاملو الشهادات التطبيقة يهددون بالاعتصام
يعتزم حملة الشهادات الجامعية التطبيقية تنظيم اعتصامات أمام وزراة التعليم العالي والمديرية العامة للوظيف العمومي، احتجاجا على ما سموه إجحافا لحقهم بفعل التصنيف المهني المعتمد من قبل هيئات الوظيف العمومي الذي دحرجهم من الصنف 14إلى الصنف المهني الـ10، ولم يهضم حملة هذه الشهادات الذين تتوزعم عشرات التخصصات أن يجدوا أنفسهم وهم خريجو الجامعية الجزائري في نفس الصنف الذي صُنف فيه حملة شهادة تقني سامٍ المسلّمة من قبل معاهد التكوين المهني، دون الحصول على شهادة البكالوريا
أو المرور على مدرجات الجامعة، وشددت رسالة هؤلاء التي تلقت الشروق نسخة منها على بالغ ما يساورهم من قلق بشأن استبعاد مصالح التعليم العالي حملة هذه الشهادة من حقهم في مواصلة تعليمهم في النظام الجديد "آل ، آم، دي ".

moh@med
2011-02-28, 13:21
www.eshamel.net
"‬لونساج*"‬* ‬تشرع* ‬في* ‬دراسة* ‬ملفاتهم* ‬خلال* ‬مارس*

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=images/ansej_576704801.jpg&size=article_medium

مائة مليون لكل ثنائي متخرج من المحامين والأطباء والمهندسين

تشرع الوكالات الولائية لتشغيل الشباب الشهر القادم في استقبال، ملفات حاملي شهادات المحاماة والهندسة والأطباء، الراغبين في إنشاء مجمعات مكاتب، هذا المشروع الذي يسمح لهم في حالات محددة بالاستفادة من قرض دون فوائد بقيـمة مليون دينار أي 100 مليون سنيتم، توجه بصفة* ‬مباشرة* ‬لتأجير* ‬محل* ‬وتجهيزه* ‬لاستغلاله* ‬كعيادة* ‬طبية* ‬أو* ‬مكتب* ‬هندسة* ‬معمارية* ‬أو* ‬مكتب* ‬محاماة* ‬أو* ‬أحد* ‬فروع* ‬هذه* ‬المهنة* ‬كمحضر* ‬قضائي* ‬أو* ‬موثق*.‬

وأوضحت مصادر الشروق أن القرض الاستثنائي الذي جاء ضمن سلسلة الإجراءات الذي أقره آخر اجتماع للوزراء في شقه المتعلق بإجراءات دعم التشغيل والقضاء على البطالة، يخص فئة الشباب من الخريجين الجدد وكذا حاملي الشهادات ممن لم يتمكنوا من الحصول على وظيفة، إذ يتعين - حسب مصادرنا - على حاملي شهادة الكفاءة المهنية في المحاماة، والأطباء وكذا الحاصلين على شهادة مهندس معماري، تكوين ملف يثبت الوضعية الاجتماعية والمهنية لصاحبه، على أن يتم إيداع هذا الملف على مستوى الوكالة الجهوية لتشغيل الشباب "أونساج"، غير أن دراسة هذا الملف ستخضع* ‬إلى* ‬إجراء* ‬مختلف* ‬تماما* ‬في* ‬الشكل* ‬والمضمون* ‬لدراسة* ‬باقي* ‬المشاريع* ‬موضوع* ‬ملف* ‬*"‬أونساج*"‬* ‬وذلك* ‬على* ‬خلفية* ‬طبيعة* ‬المهن*.‬
وأضافت مصادر من وزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي، أن القروض الاستثنائية التي تقدر قيمتها بـ100مليون سنتيم، وتخص بصفة حصرية حاملي شهادات المحاماة والطب والهندسة، سيستفيد منها بالشراكة شخصان اثنان أو أكثر من حملة الشهادات الجامعية المذكورة، ذلك لأن القرض يعد بمثابة مساعدة للشباب حتى يتمكن هؤلاء من تأجير مكتب أو عيادة تستغل كمجمعات مكاتب، تسمح للشباب في التعاون فيما بينهم لتحقيق أول خطوة، إلى حين تمكن كل واحد منهم للانفصال بنشاطه عن التكتل الذي جمعهم.
القرض الاستثنائي الذي ستخضع فيه استفادة المحامين والمهندسين والأطباء الجدد لمجموعة من الشروط الخاصة جدا، لن يستفيد منه الجميع، على اعتبار أن القرض الذي سيكون دون فائدة سيكون مغريا جدا، الأمر الذي قد يفتح الباب أمام عدد من منتهزي الفرص، ممن لا تتوفر فيهم الشروط اللازمة. وأوضحت مصادرنا أن ضبط كيفيات الاستغلال والشروط الواجب توفرها ستشكل موضوع نص تنظيمي تصدره وزارة العمل، ذلك لتـأطير العملية بالنظر إلى استحالة تعميم الاستفادة منها، على خلفية أن الدولة ستتكفل بدفع فائدة القروض للمؤسسات المالية والبنكية بدلا عن حاملي هذه الشهادات والبطالين أو المتخرجين الجديد أو حتى حاملي الشهادات المعنية العاملين في مجالات أخرى، وبعملية حسابية بسيطة، فإن هذه القروض ستكلف الخزينة العمومية الملايير، ناهيك عن نسبة خطور عدم نجاعة عمل هذه المكاتب العيادات التي سيكون أصحابها مطالبين بنفس* ‬طويل*.‬*
المصدر الشروق اونلاين

moh@med
2011-03-16, 20:07
www.eshamel.net
-الماستر= الماجستير
-التسجيل في الدكتوراه ضروري للالتحاق برتبة أستاذ مساعد
يعني الشروط الجديدة للالتحاق بالجامعة:
شهادة الماستر أو الماجستير + التسجيل في الدكتوراه
المصدر: المرسوم رقم 10-315 المعدل للشبكة الاستدلالية للأجور


http://img19.imageshack.us/img19/4568/rrrry.jpg

أو

http://www.joradp.dz/jo2000/2010/076/ap5.pdf (http://www.joradp.dz/jo2000/2010/076/ap5.pdf)


شيء مؤسف جدا
أظن أن كل من يحمل شهادة ماجستير يحز في قلبه شيء من الإحباط
كنا ننتظر أن من ولاة الأمور أن يقوموا برفع المستوى للتدريس في الجامعة من ماجستير الى دكتوراه
لكن للأسف ما يحدت هو العكس
من ماجستير الى ماستر

الآن أظن أنه من واجب طلبة الماجستير وهم أكيد كثر أن يتحركوا للتنديد بهذا الإجراء
كان من المفروض التريث في هذا القرار
على الأقل حتى بعد 04 سنوات من الآن حتى يتخرج كل من يحضر مذكرة ماجستير
وبعدها وحين لا يبقى من يحمل ماجستير بطالال يحق لهم سن القوانين التي يشاؤون
والعناية بالرضيع المدلل ل م د
هل يمكن لأحدكم أن يحدد الفرق بين بكالوريا + 05 سنوات من التعليم الجامعي
و الماستر الذي يتطلب 05 سنوات فقط

قبل كل شيء يجب نشر هذا المرسوم على أكبر مستوى بين الطلبة من حملة شهادات النظام القديم ومن هم في مواصلة الدراسة مهندسون وليسانس قديم
لأن أغلب الناس ليسوا على اطلاع بمحتوى هذا المرسوم

وكذلك آلاف الطلبة الذين يحضرون الماجستير
وحتى الكثير من الأساتدة صنف بفهم على غير علم بهذا

moh@med
2011-03-16, 20:09
www.eshamel.net
الاصلاح من وجهة نظر حراوبية

هل يمكن ان تتصور اخي العزيز ان الجانب الاصلاحي في نظر علماء البلاط و وزراة التعليم العالي هو ظلام حالك لمستقبل التعليم في الجزائر. انظر الى ماذا يحدث و مذا يفعل هذا الرجل الاصلاحي العظيم:
1-طلبة الماستر نظام جديد يمكن ان يصبح استاذا في مدرسة تحضيرية عليا ..... هذا هو الاصلاح
2- ماستر مجاني في مركز جامعي الى استاذ تعليم عالي في مدرسة عليا
3-ماستر لا يتقن حتى اللغة العربية بطلاقة الى استاذ تعليم عالي باللغة الفرنسية
4-ماستر الدفعة الاولى بمافيها الغث والسمين الى اساتذة و اطارات المستقبل
5-من طالب مطرود من الجامعات ثم اوى الى مركز جامعي ثم استفاد من مزايا الدفعة الاولى اياصبح ماستر الى مؤطر كبير للاجيال في المستقبل
6-والله يا جماعة كثير من المراكز الجامعية في انجاء الوطن والله لا تستهل ان تكون ثانوية، ال اليها كثير من المطرودين من الجامعات الاخرى ثم يصبح يتبجح بانه دكتور
7-يوجد في بعض الجامعات من لم يسعفه الحظ قي النجاح في البكالوريا الا بعد 10 سنوات او اكثر او اقل ثم استفاد من ميزة الدفعة الاولى واصبح ماستر، بدون امكانيات هذا سيصبح استاذا المستقبل لابناء الجزائر،

والله يا جماعة هذا الاصلاح هو حرب معلنة على العلم و التعليم العالمي، وسيحدث شرخا في المجتمع الجامعي و المجتمع ككل، ان لم يتم التصدي له بكل الامكانيات
كنا ننتظر من الاصلاح ان يصبح التعليم في الجامعة بالدكتوراه بالنسبة للنظام الجديد، هاهو ينزل بنا الى الحظيظ
والسلام

moh@med
2011-03-16, 20:10
www.eshamel.net
معادلة الشهادات الجامعية

جل الشباب وخاصة الطلبة يعلم ان الفترة الاخيرة شهدت اضربا على مستوى جامعات الوطن .... قصد الضغط على الوزارة لسن قوانين ومراسيم تنفيذية تهدف في الاساس الى معادلات الشهادات الجامعية بين النظام الكلاسيكي ونظام ال ام دي .

و اثناء قراءتي للموضوع بما تضمنته الجرائد الوطنية وتعليقات المواطنية والطلبة على اسفل الموضوع ... صادفت ثلاث اختلافات حول تطابق الشهادات في وجهة نظر الطلبة .......... واليكم بعض منها :

1/


DEUA = Licence 3
Licence4 = M1
Ingenieur = M2

Magistère = M2 + inscription 1ere annee Doctorat

2/

DEUA = Licence3
M1 = Licence4
Master(Bac+5) = Ingénieur(Bac+5
Magister+Publication = Doctorat LMD (Maitre confB)
Magister+Doctorat new régime = Doctorat d'état ( Maitre confA)

3/


نحن استخدمنا نظاما عالميا لذا يجب أن نعرف كيف نطبقه
في فرنسا يفرق بين الليسانس تطبيقي والأكاديمي
المطابقة
deua = licence proffesinnelle
licence = licence académique
ingernieur = master professionnel = m1 académique
magistère = m2 académique

mirooo
2011-03-16, 21:33
www.eshamel.net
فعلا لقد أثار هذا الموضوع بلبلة كبيرة
يعني اي واحد لم يدري و ليس له اي ثقافة يقول كيف يعادلون بين الماستير و الماجيستير


لقد تم إلغاء المرسوم السابق رسميا........أقول رسميا لأنه تم نشر المرسوم الملغي له في الجريدة الرسمية رقم 13 من سنة 2011

مرسوم رئاسي رقم 97 - 11 مؤرخ في 25 ربيع الأول عام 1432 ا لوافق 28 فبراير سنة 2011 يلغي ا لرسوم الرئاسي رقم
315 -10
رابط الجريدة الرسمية

http://www.joradp.dz/HAR/Index.htm







شكرا جزيلا و تقبلو مروري...

moh@med
2011-03-28, 13:48
www.eshamel.net
حراوبية*: ‬*"‬إشاعات*"‬* ‬أجّجت* ‬احتجاجات* ‬الطلبة* ‬وشلت* ‬الجامعات*


أخرت نقاط خلافية، ضبط الصيغة النهائية للتقرير المتضمن نتائج الندوات الجهوية لمديري المؤسسات الجامعية. فيما تم الاتفاق على أخرى، تتعلق خصوصا بمصير طلبة النظام القديم. فيما تحدث وزير القطاع، خلال الندوة الوطنية للجامعات، عن "إشاعات" ساهمت في إذكاء الاحتجاجات*.‬



لم يتوصل ممثلو الطلبة ومسؤولو المؤسسات الجامعية، إلى اتفاق بخصوص نقاط عدّة، خلال الندوات الجامعية الجهوية، لاسيما فيما يخص المطابقات بين شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية، وشهادة الدراسات العليا وليسانس النظام الجديد. كما لم يكن مقترح إنشاء شهادة وسيطة بين* ‬الليسانس* ‬والماستر* ‬محل* ‬إجماع*.‬
وأدى غياب الإجماع حول نقاط عدّة، إلى تأخر في ضبط حوصلة الندوات الجهوية، لرفعها إلى الندوة الوطنية لرؤساء الجامعات، التي انتظمت أمس بجامعة هواري بومدين في باب الزوار، كي تحال المقترحات بعدها على الوصاية، المناط بها تطبيقها.
مقابل هذا تم الإعلان خلال الندوة الوطنية، عن حصول توافق خلال الندوات الجهوية (21 و22 مارس الجاري)، حول "الإبقاء على النظام الكلاسيكي لغاية تلاشيه بصفة طبيعية.. وإلى آخر طالب"، وهذا مثلما نص عليه تقرير تمت تلاوته بالمناسبة، كما أفضت الندوات الجهوية إلى الاتفاق* ‬على* ‬*"‬مضاعفة* ‬عروض* ‬التكوين*"‬،* ‬في* ‬الماجستير* ‬والمدارس* ‬الوطنية،* ‬وكذا* ‬في* ‬الماستر* ‬بمضاعفة* ‬عدد* ‬المناصب* ‬البيداغوجية*.‬
وتقرر* ‬خلال* ‬الندوة* ‬تشكيل* ‬ثلاث* ‬لجان،* ‬تناط* ‬بها* ‬دراسة* ‬المسائل* ‬العالقة،* ‬وباشرت* ‬أشغالها* ‬في* ‬الفترة* ‬المسائية،* ‬وينتظر* ‬أن* ‬يتم* ‬نشر* ‬نتائج* ‬عملها* ‬اليوم*.‬
من جانبه أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حروابية بالمناسبة، أن 90 بالمائة من المسائل "تم التوافق حولها"، وتعهد بأن كل المقترحات التي ستخرج بها الندوة الوطنية "سيتم تطبيقها"، مميزا بين نقاط "سيكون تطبيقها فوريا"، وأخرى "يتطلب تطبيقها الانتظار لمطلع* ‬السنة* ‬القادمة*"‬*.‬
كما تحدث الوزير، عمّا قال إنه "معلومات غير صحيحة"، تم تداولها بالجامعة، ومن بينها "ما أشيع حول عدم الاعتراف ببعض الشهادات مستقبلا"، وأوكل هنا لأحد المسؤولين عرض مدونة الشهادات الجزائرية، التي لم تختف أي منها، مع التشديد على أن كل الشهادات الجزائرية "متعادلة* ‬بصفة* ‬آلية*"‬*.‬
وبخصوص المسيرة الطلابية المرتقبة في الثاني عشر من الشهر الداخل، قال حراوبية: "إذا كانت الانشغالات التي سترفعها بيداغوجية واجتماعية وتخص وزارتنا؛ فنحن مستعدون للحوار، بما يكفل إتمام الموسم الجامعي في أحسن الظروف، أما إذا تعلق الأمر بانشغالات أخرى؛ فلا يمكنني* ‬حاليا* ‬الحكم* ‬مسبقا* ‬على* ‬النيات*"‬*.‬
وتحدث الوزير، عن "إشاعات" كان لها دور في تأجيج احتجاجات الطلبة، "منها ما تعلق بالمرسوم الذي تم إلغائه"، وأخرى حول الاعتراف بشهادات النظام الجديد "قد يقال للطالب ببعض المؤسسات أن شهادته لا تتماشى مع ما هو مطلوب، وهذا محض اجتهاد إداري لا محتوى علمي له ..وقد عولجت* ‬هذه* ‬القضية* ‬واتفقنا* ‬حولها* ‬مع* ‬الجهات* ‬المعنية* ‬بالتوظيف*"‬*.‬
كما نفى الوزير اتجاه الوصاية إلى إنشاء "شهادة مثقف"، مدرجا إياها ضمن "الإشاعات التي أضرت بنا كثيرا". ولاحظ حراوبية أن الاحتجاجات الأخيرة "امتدت لتشمل مطالب ما انفك سقفها يرتفع إلى درجة باتت تهدد بإحداث شرخ بين طلبة النظامين القديم والجديد"، كما سجل رفع مطالب* ‬*"‬لا* ‬علاقة* ‬لها* ‬بالجوانب* ‬البيداغوجية*"‬*.‬

moh@med
2011-03-29, 15:11
www.eshamel.net
نتائج ندوة الجامعات تثير "امتعاض" ممثليهم

الطلبة يمهلون حراوبية إلى غاية انتهاء العطلة للتراجع

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=universite_ 134740917.jpg&size=article_medium


توصلت الندوة الوطنية لرؤساء الجامعات، إلى جملة نتائج كانت محل امتعاض من ممثلي الطلبة المشاركين، الذين قالوا إنها "فضفاضة"، وتحتمل أكثر من "تأويل"، وأعلنوا فتح نقاش بعد العطلة لحسم الموقف من النتائج والخطوات التي تترتب عن ذلك.


وقد أفضت الندوة، التي اختتمت أشغالها مساء أول أمس، إلى التأكيد على "تكريس التكوين المنفصل في النظامين الكلاسيكي و"الألـ. أم. دي" والشهادات المتوجة لهما"، مع تمكين "آخر طالب" في النظام الكلاسيكي من تحضير شهادة الماجستير. مع الإيعاز للمؤسسات الجامعية بـ"بذل مجهود إضافي لمرافقة النظام الكلاسيكي بفتح عدد معتبر من المناصب في تكوينات الماجستير"، وهذا "وفقا لقدراتها في التأطير، وكذا "تشجيع مدارس الدكتوراه، وعروض الماجستير الجهوية".
كما تضمنت النتائج، تأكيدا على أن "المجهود المشترك للإمكانات المادية والبشرية، لا يمكنه أن يتم على حساب نظام "الألـ. أم. دي" الذي يجب تنميته بصفة دائمة". كما عالجت الندوة مسألة تواجد نظامين بالتوازي، ففي هذه الحالة "يوصى باعتماد المنشور الوزاري رقم 6، المؤرخ في 11 أكتوبر 2010"، مع توسيعه "ليشمل مجمل شهادات النظام الكلاسيكي".
وأسندت الندوة لـ "فرق متخصصة" على مستوى المؤسسات الجامعية، مهمة دراسة الملفات، حالة بحالة، والمداولة حول "قبول الملفات مع اشتراط تكوين إضافي عند الاقتضاء".
واستقبل كثير من ممثلي الطلبة الأحرار المشاركين بالندوة، تلك النتائج بامتعاض، عبروا عنه خلال الجلسة وطالبوا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رشيد حراوبية، بتوضيحات "شاملة ودقيقة قبل نهاية عطلة الربيع".
كما أعلنوا عن تنظيم لقاءات عبر كل المؤسسات الجامعية لتدارس الموقف، وبحث الخطوات الممكن القيام بها، كرد فعل على هذه النتائج "الغامضة" التي "تفتقر إلى الدقة والتواريخ والأرقام، كما أنها فضفاضة وتحتمل أكثر من تأويل" على حد وصف عثمان عبد النور ممثل الطلبة الأحرار بجامعة باب الزوار، الذي أردف، في تصريح لـ"الشروق": "لم يتم التطرق للنقاط الأساسية بالتفصيل اللازم". ومن بين المآخذ المسجلة على النتائج، ما جاء بخصوص منشور أكتوبر 2010، "الذي لا نعلم فحواه"، حسب بعض الممثلين، فبالنسبة إليهم هو المرسوم ذاته "الذي نص على أن المهندس يلتحق بالماستر2، وهذا ما كان مرفوضا منذ البداية".

yacine47
2011-04-14, 15:05
www.eshamel.net
طالبوا برفع تصنيفهم من 10 إلى 11 وتمكينهم من الترقية المهنية
حملة دبلوم الدراسات التطبيقية DUEA في اعتصام أمام مديرية الوظيف العمومي
http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=divers/thumbnail2_366741137.jpg&size=article_medium

قرر حملة دبلوم الدراسات الجامعية التطبيقية شن اعتصام أمام المديرية العامة للوظيف العمومي يوم 18 أفريل المقبل، وهذا بعد أن أخطروا أمس الجهة المعنية بتاريخ الاعتصام، في حركة احتجاجية من المنتظر أن يلتحق بها أكثر من ألف معتصم.
وأوضح ممثلون عن حملة الدبلوم لـ "الشروق" بأن وزارة التعليم العالي لم تف بأي من وعودها التي أطلقتها للمتخرجين على خلفية اعتصامهم أمام مقر الوزارة مرتين شهر فيفري ومارس الماضيين، مشيرين على أن مطالبهم مازالت كما هي وتتعلق بضرورة عدم معادلة شهادتهم بشهادة تقني سامي وتمكينهم من مواصلة الدراسة سواء للحصول على الليسانس وفق النظام الكلاسيكي أو شهادة المهندس أو ضمن النظام الجديد "أل أم دي"، وبالتالي الالتحاق مباشرة بطور الماستر.
وحوّل المحتجون مكان اعتصامهم من وزارة التعليم العالي إلى أمام مقر المديرية العامة للوظيف العمومي من أجل المطالبة بتغيير درجة تصنيفهم الحالية وهي صنف 10 إلى الصنف 11، وخاصة حسب محدثينا أن الدبلوم الحالي والتصنيف الحالي لهذه الفئة يحرمها من الترقية طيلة مسارها المهني حتى ولو أدى 20 سنة من الخدمة لشريحة تتعدى 120 ألف حامل لهذا الدبلوم على المستوى الوطني.
ومن المنتظر أن ينزل أكثر من ألف من الحاصلين على دبلوم الدراسات الجامعية التطبيقية إلى مكان الاعتصام، حيث استعانوا بصفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" والتي انضم إليها أكثر من 1400 شخص على حد الآن

mirooo
2011-08-09, 23:56
www.eshamel.net
3آلاف منصب ماجستير ورفع عدد المناصب في كل التخصصات
كل التفاصيل عن مناصب شهادة الماجستير لموسم 2011

أغلبها في الحقوق وكل الطلبة معنيون بالمسابقة بمن فيهم المشاركون في الدورة الاستدراكية

http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=divers/universite_alger_06_297895870. jpg&size=article_medium

رفعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لهذا الموسم عدد المقاعد البيداغوجية المخصصة لمسابقات الماجستير، إلى جانب فتح تخصصات جديدة تتناسب وسوق العمل في الجزائر، وكان النصيب الأكبر لمسابقات الماجستير لطلبة الحقوق حيث تم فتح أكثر من 10 تخصصات بمعدل نحو 30 مقعدا بكل تخصص.

وحددت الوزارة خمس تخصصات في قسم الصحافة والإعلام حيث تم فتح تخصص السينما والتلفزيون ووسائل الاتصال ويقدر عدد المناصب المفتوحة في هذا التخصص بـ 10 مناصب مالية، إلى جانب تخصصات الاتصال البيئي، وسميولوجيا الاتصال، والتشريعات الإعلامية حيث تم فتح في كل تخصص 15 منصبا ماليا.
أما أعلى تخصص والذي استحوذ على 23 منصبا هو تخصص الإتصال البيئي ويشرف على هذه التخصصات كل من الأساتذة أبركان محمد، عزوق الخير، يخلف فايزة، والأستاذ شاوش رمضان الزوبير هذا بالنسبة لجامعة الجزائر (3) .
أما فيما يخص تخصص العلوم السياسية فقد خصصت الوزارة نحو خمس تخصصات جديدة يتمثل التخصص الأول في الدراسات الإفريقية بـ 15 مقعدا بيداغوجيا، والدراسات الآسيوية بـ 15 مقعدا بيداغوجيا أيضا، وتخصص الدراسات السياسية المقارنة الذي استحوذ على حصة الأسد بـ 23 منصبا، إلى جانب كل من تخصصي دراسات إستراتيجية وتخصص إدارة الجماعات المحلية بمعدل 10 مناصب مالية لكل تخصص، ويشرف على هذه التخصصات بجامعة الجزائر (3) كل من الأساتذة مزاوي محمد، برقوق أحمد، دبش اسماعين، وشلابي محمد، والأستاذ سرير محمد رابح.
كما أدرجت وزارة التعليم العالي لهذا الموسم أربعة تخصصات تحت شعبة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، حيث أدرج لأول مرة تخصص اقتصاد الخدمات بمعدل 20 مقعدا بيداغوجيا أسند إشرافه للأستاذ البروفيسور خليفي علي، وتخصص الإدارة البيئية والسياحية وهو أول تخصص يدرج في مسابقات الماجستير أسند إشرافه للأستاذ علي عبد الله حيث خصصت الوزارة نحو 15 منصبا لهذا التخصص.
وخصصت 15 منصبا آخر لتخصص إدارة العمليات التجارية أشرف عليه الأستاذ بن حمودة محبوب، كما أدرج في جامعة الجزائر (3) لأول مرة أيضا تخصص إدارة الموارد البشرية بـ 15 مقعدا بيداغوجيا للأستاذ كدي عبد المجيد في الإشراف، إلى جانب تخصص مالية المؤسسات حيث تم تخصيص 20 مقعدا، ونقود مالية وبنوك بـ 20 مقعدا للأستاذ زعباط عبد الحميد نائب رئيس جامعة الجزائر)3( .
أما أكثر التخصصات التي تم إدراجها لهذا الموسم فهي تلك التخصصات التي أدرجت لتخصص الحقوق حيث تم فتح نحو ثلاثة تخصصات، ووصل عدد المقاعد البيداغوجية والمالية لكل تخصص إلى نحو 30 مقعدا بيداغوجيا.
وفي جامعة الجزائر "2" تم أيضا فتح تخصصات جديدة في كل من شعب التاريخ والفلسفة واللغات، أما في تخصص الرياضة فتم استحداث أربعة تخصصات جديدة بمعدل 20 مقعدا بيداغوجيا لكل تخصص.
ويقدر إجمالي المقاعد البيداغوجية على مستوى التراب الوطني بنحو 3000 منصب ماجستير، كما لم تحدد وزارة التعليم العالي أي شرط للدخول لمسابقات الماجستير، إذ أن جميع المترشحين الطلبة معنيون بالمسابقة بما فيهم الطلبة المتحصلون على سنواتهم الدراسية بالدورة الاستدراكية.

moh@med
2011-10-13, 21:04
www.eshamel.net
طلبة حاصروا الإدارة وكسروا زجاجها

فوضى وتخريب بسبب ارتفاع نسبة الرسوب في كلية الحقوق


http://www.echoroukonline.com/ara/thumbnail.php?file=divers/fac1_840588575_883268323.jpg&size=article_medium



احتج أول أمس مئات من طلبة كلية الحقوق ببن عكنون على رسوب المئات منهم، واتهم الطلبة باعتماد سياسة الإقصاء عمدا، مطالبين بإعادة التصحيح لأوراق أجوبة الدورة الإستدراكية، وكسر عدد من الطلبة زجاج الإدارة، محاولين اقتحامها بالقوة تعبيرا عن رفضهم لإرتفاع نسب الرسوب.

كما احتج طلبة السنة الأولى نظام (آل آم دي) على عدم نشر نتائج الدورة الإستدراكية إلى غاية كتابة هذه الأسطر، في ظل شائعات عن ارتفاع نسب الرسوب، ولم يهضم الطلبة تأخر نشر القوائم والتلاعب بهم وتأجيلها لأكثر من 15 يوما، لاسيما أن عددا كبيرا من طلبة الأحياء الجامعية قدموا من ولايات بعيدة لايزالون ينتظرون نشر القوائم لأجل إعادة تجديد ملف الإيواء على حد تصريحاتهم للشروق.
وحسب ما سُرب للشروق فإن إدارة كلية الحقوق تعمل على تخفيض معدل الإنتقال بسبب ارتفاع نسبة الرسوب ومن المتوقع أن يشمل لهذا العام 9.50 بدل 10 من عشرين، ويعود تخوف الإدارة إلى ارتفاع عدد الطلبة المسجلين في الحقوق للسنة الأولى، حيث وصل عدد الأفواج للموسم الماضي إلى أكثر من 150 فوج مع العلم أن كل فوج يتراوح عدد الطلبة فيه ما بين 15 و18 طالبا.
وهو ما جعل الإدارة تعمل على تأجيل نشر قوائم الناجحين والراسبين من 28 سبتمبر إلى غاية 16 من الشهر الحالي، حيث لم تنشر بعد النتائج النهائية، واشتكى من جهة أخرى ذات الطلبة بسياسة التوجيه العشوائي نحو كل من تخصصات نظام (آل آم دي) سواء تعلق الأمر بالقانون الخاص أو العام بالنسبة للسنة الثانية حقوق.
واشتكى طلبة السنة الثالثة من سياسة الإقصاء، متهمين عددا من الأساتذة دون ذكر أساميهم بعدم تصحيح أوراق أجوية الدورة الإستدراكية والإكتفاء بجرد علامات السداسي الأول أو الثاني، كما استنكر عدد من الطلبة الغائبين تجريد علامة الصفر في كشف نقاطهم وعدم قبول إدارة الكلية إجراء إمتحان استثنائي لهم، وإحالتهم مباشرة على الدورة الإستدراكية. كما اتهم عدد من الطلبة رفض الطعون والنظر فيها، لاسيما من بعض الأساتذة ممن رفضوا إعادة النظر في النقاط الإقصائية التي منحت لهم.
من جهة أخرى، لاتزال كليات العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير والتجارة تغرق في الطعون بسبب نسب الرسوب العالية لتخصص نظام (آل آم دي). ونفس الشيء بالنسبة لتخصصات اللغات بكليات جامعة الجزائر(02)، حيث تم تسجيل نسب رسوب عالية بعد الدورة الإستدراكية في كل من تخصص اللغة الإنجليزية والفرنسية.
وتأتي هذه النتائج على وقع فتح مسابقات الماجستير والتي من المنتظر ان تنطلق بدءا من 15 من الشهر الحالي في كلية الحقوق، و16 بالنسبة للإعلام والعلوم السياسية، و17 بالنسبة للعلوم الإقتصادية وعلوم التسيير، أما امتحان مسابقات الماجستير بالنسبة لمعهد التربية البدنية فتم إقراره في 18 من الشهر الحالي.
وتنتهي التسجيلات المقررة في مسابقات الماجستير غدا على وقع تسجيل أرقام قياسية في استقبال ملفات المترشحين، حيث أحصت كلية الحقوق ببن عكنون فقط على مستوى العاصمة أزيد من 6000 ملف ترشح، فيما فاق عدد المترشحين لمسابقات الماجستير بكليات العلوم الإقتصادية والتسيير 3000 ملف ترشيح.
المصدر الشروق اونلاين

training_2012
2013-04-07, 16:38
www.eshamel.net
شكرا جزيلا بالتوفيق والنجاح

eshamel.net