أهلا وسهلا بك إلى منتديات الشامل.
منتديات الشامل  

      

اسم العضو
كلمة المرور


العودة   منتديات الشامل - > القسم العـــــــام > المنتدى الإقتصادي
التسجيل التعليمـــات التقويم

المنتدى الإقتصادي منتدى خاص بكل مايتعلق بأخبار الاقتصاد ,التقارير والملفات الاقتصاديه

علاقة علم الإقتصاد بالعلوم الأخرى

المنتدى الإقتصادي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 2010-12-04, 15:02   رقم المشاركة : ( 1 )

عضو جديــد


الصورة الرمزية hadji54









 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

علم الدولة Algeria



hadji54 غير متصل

افتراضي علاقة علم الإقتصاد بالعلوم الأخرى

Khemgani Ahmed , خمقاني أحمد

أسم الموضوع : علاقة علم الإقتصاد بالعلوم الأخرى

سوف تتكلم عن موضوع ذو اهمية فى حياتنا وهو علم الاقتصاد والمشكلة الاقتصادية نامل مشاركتى على الاقل بتعليق او لو فى امكانية اضافة موضوع لشرح ما معنى مشكلة الاقتصادية .
اليكم نبذة عن هذا علم /
اولا :علاقة علم الإقتصاد بالعلوم الأخرى
كثير من الأحيان يضطر المتخصصون في دراسة علم الإقتصاد إلى الإستعانة بالفروع الأخرى للمعرفة الإنسانية لتفسير ظاهرة ما من ظواهر الحياة الإقتصادية المعقدة. سنحاول هنا التعرف على مدى إرتباط العلاقة الوثيقة بين علم الإقتصاد و العلوم الأخرى:
1) علم الإقتصاد و السياسة:
مما لاشك فيه ان إرتباط علم الإقتصاد بعلم السياسة هو أرتباط وثيق ذلك لأن أي نظام إقتصادي يعمل في ظل ظروف سياسية معينة يكون متأثرا بها و مؤثرا فيها في نفس الوقت، ولقد كان ذلك أحد الأسباب التي جعلت علم الاقتصاد يعرف طويلا "بالإقتصاد السياسي".
كما أن صانعي القرارات السياسية لا يغفلون الأمور الإقتصادية عندما يتخذون قرارات معينة، فهناك ثورات قامت بدوافع إقتصادية. كما وأن الإدارة السياسية في أي بلد تتأثر تأثرا واضحا بالأوضاع الإقتصادية.
2) علم الإقتصاد و التاريخ:
علم الإقتصاد له علاقة بعلم التاريخ و ذلك بقدر إحتياج الإقتصاديين لدراسة التاريخ للتعرف على تطور النظم و الأفكار الإقتصادية المختلفة و معالم كل من هذه النظم.
إن عالم الإقتصاد لا يستطيع إغفال تاريخ الاقتصاد ، و تجارب الأمم الماضية في المجال الإقتصادي، و تلمس مواطن القوة و الضعف في التجارب الماضية.
ان الأبحاث التاريخية تقدم خدمات هامة للإقتصادي لأنها تلقي الضؤ على الأطر الحقوقية و الإجتماعية و النفسية و الدينية للوقائع و الفعاليات الإقتصادية.
إن من العسير أن نفهم أسباب إرتفاع الأسعار في القرن السادس عشر في أسبانيا و أوروبا عامة إذا جهلنا واقعة إكتشاف أمريكا و إكتشاف مناجم الذهب فيها.
إن أهمية علم التاريخ هي التي دعت المدرسة التاريخية الألمانية إلى بناء كامل نظرياتها على تاريخ الوقائع الإقتصادية. و التحليل الإقتصادي لعصر من العصور يستوجب العودة إلى ذلك العصر لدراسة مؤسساته السياسية و تاريخه الإجتماعي من حروب و معاهدات و علاقات دبلوماسية و سياسية مع الآخرين.
3) علم الإقتصاد وعلم النفس:
الباحث الإقتصادي يهتم كثيراً بمعرفة سلوك الفرد في الإنفاق و الإختيار و حاجاته. لذلك فهو يستعين بعلم النفس كي يستطيع فهم الإنسان و تحليل سلوكة و التنبؤ بمستقبل هذا السلوك. ان أكبر دليل على هذه العلاقة هو تأثير الشائعة على الحياة الإقتصادية في بلد من البلدان.
لو تصورنا إنتشار شائعة مفادها ان أزمة إقتصادية و نقدية سوف تحل بالمجتمع فإننا سوف نرى أن الناس يهرعون إلى البنوك لسحب أموالهم و شراء الذهب مثلا مما يؤثر على قوة و متانة العملة الورقية الوطنية. مثل ما حصل سنة 1929م، والأزمة الكبرى في النظام الرأسمالي، فبعد الإنخفاض السريع الذي حدث في بورصة نيويورك تقاطر الناس على صناديق البنوك لسحب ودائعهم و شراء الذهب خوفا من إنهيار قيمة الدولار.لكن عملهم هذا ساهم في تخفيض سعر الدولار.
4) علم الإقتصاد و المنطق:
النظريات العلمية و منها النظريات الإقتصادية لا تكون صحيحة إلاّ إذا كانت منطقية و لا يتسنى فهمها إلا إذا عرف الباحث كيف تستعمل المقدمات و المسلمات، و ينى عليها الأفكار ليستخلص منها النتائج. لان الفرضيات التي لا تكون منطقية تقود إلى نتائج خاطئة. فإذا لم يكن هناك فعلا مشكلة اقتصادية أو إجتماعية لا يمكن ان يكون هناك دراسة منطقية مبنية على حقائق واقعية.
5) علم الاقتصاد و علم الإجتماع:
لقد بين شومبيوتر العلاقة القائمة بين الاقتصاد و علم الإجتماع ، فقال " ان التحليل الإقتصادي يهتم بمعرفة كيفية تصرف البشر وما هي الآثار المترتبة على تصرفهم هذا، بينما يهتم علم الإجتماع بمعرفة السبب الذي يدفع الأفراد إلى التصرف على الشكل الذي اختاروه."
فعلم الإجتماع يقدم للإقتصادي المعلومات الضرورية عن المناخ و الجوالإجتماعي. مثل دراسة حالة الفقر لمناطق الريف في أي بلد. فلابد من توافر المعلومات عن المناخ و الحو الإجتماعي السائد في تلك المناطق من أجل رفع مستواهم و حل مشاكلهم.
6) علم الاقتصاد و الإحصاء:
الإحصاء هو العلم الذي يبحث في أساليب جمع البيانات و تبويبها و تحليلها إلى نوع من المعرفة أو إتخاذ القرارات، فهنا يظهر الربط حيث ان دراسة الظواهر و المشاكل الإقتصادية يحتاج في كثير من الأحيان إلى بيانات إحصائية و تحليل هذه البيانات لإستخلاص النتائج منها.
7) علم الاقتصاد و الرياضيات:
يعتمد الإقتصادي في أحيان كثيرة أساليب رياضية في البراهين و التحليل، فمثلا عند حساب تكاليف المشروع أو الدخل أو الربح فانه يستخدم بعض المعادلات الرياضية لإثبات صحة ذلك. ومع تزايد إستخدام الأساليب الرياضية في الاقتصاد ظهر الاقتصاد الرياضي(Mathematical Economics). و كذلك الاقتصاد القياسي (Econometrics) الذي يجمع كلا من الرياضة و الإحصاء.
ثانيا:المشكلة الاقتصادية وعلم الاقتصاد
المقدمة
ان تفاقم و ظهور اى مشكلة في أي عصر من العصور او في أى مجتمع من المجتمعات يتطلب السعى قدما للبحث عن حل انسب و متكامل لقصائها و لذلك فان ظهور المشاكل اقتصادية تمخضت عنها ظهور علم يسمي علم الاقتصاد

وسوال هنا ماذا تقصد بلمشاكل الاقتصادية ؟


نقصد بلمشاكل الاقتصادية عندما تنهج الدولة في الشروع في الاصلاحات الاقتصادية و خلق تنمية متكاملة تنشاء مشاكل ثلاث اساسية و يجب دراتستها و البحث في حلها بشكل الامثل بحيث تمثل ركيز الاقتصادي اى دولة و هي كتالي :

v الندرة الموارد المتاحة : ونقصد با الندرة بمعني ان الكميات المتوفرة او المتاحة منها اقل من الكافي لسد حاجات الانسان و رغباتة (ندرة المورد الطبيعية ‘ وندرة الموارد البشرية ، و ندرة الموارد البشرية )

v تعداد الحاجات المتعدادة و المتطورة للمجتمع :كل شخص منا له عدة احتياجات و الاشخاص الذين يمتلكون تلك الاحتياجات يرغبون في تطويرها ولكن هناك قلة في الموارد لذلك يجب ان يكون لدينا تلك الموارد مثل الارض التي يقوم عليها المشروع ، وتوفير الايادي العاملة الكافية و ذات مهارة ، و توفر راس المال المطلوب .

v الاختيار الامثل للموارد و اختيار الفرص البديلة : كما ذكرنا مسبقا اننا نعاني من قلة الموار الاقتصادية لذلك يجب علينا استخدام الموارد المتاحة بيدينا والعمل الاستخدام بشكل الامثل و توظيفها في المشاريع الي ستعود للمجتمع بعائد مادي مربح وفي نفس الوقت نعمل على تلبية حاجات الانسان المتعدادة و المتطورة

ويجب ان نعرف ايضا ان هناك مشاكل اقتصادية اخرى مثل :
ويجب ان نعرف ايضا ان هناك مشاكل اقتصادية اخرى مثل :


1- مشكلة عدم استخدام الاستخدام المثل للموارد الطبيعية
2- مشكلة الفقر في المجتمع
3- مشكلة البطالة
4- مشكلة التضخم (الارتفاع المتزايد الاسعار )
5- مشكلة الانتاج
6- مشكة الاستهلاك
7- مشكلة الادخار
8- مشكلة السياسة المالية (الاضرائب الايرادات )
9- مشكلةالسياسة النقدية الخ .....


ما هو علم الاقتصاد

علم الاقتصاد وهو العلم الذي يعمل على استخدام الموارد النادرة المتواجدة في المجتمع واعادة استخدامها الاستخدام الامثل الانتاج منها سلع وخدمات تعمل على تلبية حاجات الانسان المتعدادة و المتطورة .

علم الاقتصاد نشاء من اجل خدمة افرد بصفة خاصة و الذي يمثله (الاقتصاد الجزئي) ثم خدمة المجتمع بصفة عامة و الذي يمثله (الاقتصاد الكلي ) أذان هو علم اجتماعي و أنساني بدرجة الاولى و يهتم باستخدام الموارد المحدودة في المجتمع لتلبية حاجات ورغبات المتعددة و المتطورة للمجتمع .

علم الا قتصاد يعمل على النهوض بالمجتمع و العمل على أيجاد حلول مناسبة و جذرية للمشاكل الاقتصادية في اى مجتمع من المجتمعات و يعمل علم الاقتصاد على التعرف ثم دراسة المشاكل الاقتصادية و العمل ليجاد حلول لها


وينقسم علم الاقتصاد الى قسمين هما :

1-اقتصاد جزئي : و الاقتصاد الذي يتم من خلالة دراسة الاقتصادية على مستوى الفرد (كيفية استخدام الفرد للراتبة و كيفية توزيعة للمتطلبات الحياة ، مستوي ادخار الفرد ، مستوى استثماراته ، دراسة ‏سلوك المستهلك نحو السلع و الخدمات ،كيفية اتخاذ قراراتة في الشراء و البيع ، الخ ........)

‏2-‏الاقتصاد الكلي : يهتم الاقتصاد الكلي بدراسة الاقتصاد الدولة بشكل كلي (اجمالي لانفاق ‏الكلي للمجتمع و الاستهلاك الكلي و اجمالي الاستثمارات ‘اجمالي الادخار، الانتاج القومي الاجمالي ،البطالة ، الخ .....)


يهدف علم الاقتصاد لدراسة اهداف متعدادة منها ‏:

‏1)‏الكفاءة و نقصد هناء بكفاءة هو الا ستخدام و الاستغلال الامثل للموارد الطبيعية المتاحة في ‏المجتمع و تنقسم الكفاة الى نوعين ‏.

الكفاءة الفنية :و يقصد بها انتاج اكبر قدر ممكن من الاسلع و الخدمات باقل تكلفة ممكنة ‏.
الكفاءة الاقتصادية (التوزيعية ) : ويقصد بها انتاج السلع و الخدمات التي يحتاجها المجتمع ‏.


2)‏النمو الاقتصادي : و يقصد به بأنه انتاج لكمية السلع والخدمات التي يمكن إنتاجها في المجتمع ‏مع مرور الزمن بشكل متواصل مما يودي الي خلق متزايد للعرض و الطلب و انعاش الحركة ‏الاقتصادية ‏‎.‎

‏3)‏الاستقرار الاقتصادي : و نقصد بة الاستقرار مستو العام الاسعار و عدم تقلبها مما قد يودي الى ‏ارتفاع نسبة التضخم .‏

‏4)العدالة : ونعني بها التوزيع العادل للسلع و الخدمات على مستوى على افراد المجتمع [/B]
المشكلة الأقتصادية هي التي دعت للحاجة لظهور علم الأقتصادفالحاجات متجددة ومتعددة و الموارد قليلة نسبة لتضخم الحاجة لذالك ظهرت مشكلة الندرة التي تواجهة مختلف المجتمعات لتحاول التغلب عليها بشتى الطرق ..
فمتى ماكان الطلب و الأستهلاك متوازنان كان الأنتاج مستقر ومزدهر بتوفر المواد التي تدعمه
علم الأقتصاد من العلوم التي يجب أن يلم الجميع بخلفية ولو كانت مبسطه عنه
لأنهُ يتواجد بمختلف الأعمال في حياة كل فرد منا
من مواضيع hadji54 :
» علاقة علم الإقتصاد بالعلوم الأخرى

تسهيلاً لزوارنا الكرام يمكنكم الرد ومشاركتنا فى الموضوع
بإستخدام حسابكم على موقع التواصل الإجتماعى الفيس بوك


  رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبارات المواد الأخرى 3am سندس منتدى السنة الثالثة متوسط 1 2010-12-30 17:11
علاقة علم السياسة بالعلوم الأخرى lansari المنتدى السياسي 2 2010-01-24 12:37
علاقة الاقتصاد بالعلوم الاخرى bakayainsan منتدى المواضيع العـامة 1 2010-01-16 07:40
علاقة علم الاجتماع بالعلوم الأخرى mo2099 منتدى التعليم العالي و البحث العلمي 1 2009-11-11 15:40
احذروا من وضع الساق فوق الأخرى........؟ ليليا منتدى الطب والصحة العامة 5 2008-10-17 16:02

RSS 2.0 - XML - HTML - MAP
الساعة الآن 12:30.

 

جميع الحقوق محفوظة © منتديات الشامل 2005-2014
جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي المنتدى أو إدارته و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd