أهلا وسهلا بك إلى منتديات الشامل.
منتديات الشامل  

      

اسم العضو
كلمة المرور


العودة   منتديات الشامل - > قسم التربية و التعليـــم > منتدى الدعم التربوي > منتدى التعليم المتوسط > منتدى السنة الثانية متوسط
التسجيل التعليمـــات التقويم

بحث حول الشمس والمنابع الضوئية

منتدى السنة الثانية متوسط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 2008-04-06, 13:19   رقم المشاركة : ( 1 )

:: مشرفة ::
منتدى التعليم المتوسط و الثانوي


الصورة الرمزية سندس









 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

علم الدولة Algeria



سندس غير متصل

icon1-2 (8).gif بحث حول الشمس والمنابع الضوئية

Khemgani Ahmed , خمقاني أحمد

1- المقدمـــــة :
من المعروف أن القرن الحادي والعشرين يرتكز بالدرجة الأولى على ثلاثة ركائز أساسية هي المادة , الطاقة , المعلومات, ومن المتوقع أن تحتل المعلومات المرتبة الثانية وتصبح الطاقة في المرتبة الثالثة. نلاحظ أن العالم ما زال غير مستقر ولا متوازن بهذه الركائز الثلاثة وهو بأمس الحاجة إلى ركيزة رابعة تمثل القيم لتعيد له استقراره وتوازنه . لا نستطيع أن نتصور وجود للكون بدون طاقة ولا تطوراً بدونها والطاقة موجودة في المادة سواءً أكانت هذه المادة جامدة أو حية, إذ أن المواد الجامدة لا يمكن أن تمارس أي نشاط أو فعالية فيزيائية أو كيميائية أو بيولوجية إذا لم تمتلك الطاقة . بل نستطيع القول مجازاً إن حياة المواد الجامدة مرتبط بشكل وثيق بالطاقة وتموت عندمـا تفقد معظـم طاقتها ,كما يحدث ذلك للنجوم والمجرات .
إن الانفجار الكبير الذي شكل كوننا هذا, ليس إلا عبارة عن إنفجارٍعظيم للطاقة, منذ قرابة /15/ مليار سنة ومازالت هذه الطاقة مستمرة وتمدنا بالحياة والتطور, وبرغم إن الكثير من النجوم والمجرات تموت ,لكن يولد بدلاً منها , إذ يمكن رصد ولادة أكثر من /1000/ نجم/ الثانية وهذا يفوق التزايد السكاني على الأرض , الذي يقدر بولادة /3/ طفل في الثانية, أي بمعنى آخر أي أنه كلما يولد طفل في العالم يولد مقابله أكثر من /300/ نجم, ومن المعروف أننا لا نستطيع أن نسمي الجسم الكوني نجماً إلا إذا كان يملك ملايين المليارات من المفاعلات النووية الاندماجية.
إن الكون سيستمر إلى مليارات المليارات السنين وبالحقيقة لا نستطيع التكهن بطول حياته. إن نهاية حياة مجموعتنا الشمسية القدرة بعد /6/ مليار سنة لا يعني أبداً نهاية حياة الكون , بل بمثابة موت فيروس أو أقل على الأرض بالنسبة للحياة على الأرض.
إن وجود حياة على كوكبٍ ما في الكون مرهون بالدرجة الأولى بوجود منبعٍ للطاقة يمده باستمرار بالطاقة.
إذا عدنا للكائنات الحية على الأرض,فإن مصيرها مرهون بالدرجة الأولى بتوفرالطاقة وأنها تموت فوراً إذا انقطعت إمدادات الطاقة عنها .
الطاقة والمادة وجهان لعملة واحدة كما أ ثبتعلى ذلك أينشتاين في معادلته الشهيرة التالية:
W=m.c^2
لكن بالأرقام فإن الطاقة أكبر بكثير جدا من المادة.
الطاقة والمادة كيان مجرد أو مقولة فلسفية( أو ليست الفلسفة أم العلوم).
إننا لا نعرف الطاقة أو هذا الكيان المجرد إلا من خلال تحولاته وتبدلا ته, أي بمعنى آخرعن طريق ظواهره ونتائجه ,فكأن لسان حاله يقول :
انظروا إلى شلالاتي فأنا الحركة, وانظروا إلى مراجلي فأنا الحرارة وانظروا إلى مولداتي فأنا الكهرباء, وانظروا إلى اخضرار أشجاري فأنا التحليل الكلولورفيلي, كما انظروا إلى الشمس فأنا الأشعة والضوء.
لقد مرت البشرية بمراحل متعددة في التعبير عن مفهوم وكنه الطاقة, إذ كان المفهوم في بادئ الأمر مرتبط بشكلٍ كبير بمفهوم الطاقة الروحية والنفس والروح والغيبيات و ثم تطور هذا المفهوم تدريجياً إلى أن أصبح على ما هو عليه الآن.
إن البشرية جمعاء تسعى اليوم جاهدة للحصول على مزيدٍ من الطاقة سواءً أكانت من الدول المتقدمة أو من الدول النامية,إذ تعتبرها مقياس تقدمها وحضاراتها.
لقد استهلكت البشرية خلال /100/ السنة الأخيرة ما استهلكته خلال /300/ ألف سنة السابقة. إن ما نشاهده اليوم من هجمة شرسة من قبل أمريكا وإنكلترا والحرب القذرة والمجنونة التي تشنها على العراق للسعي على السيطرة على مصادر ومنابع الطاقة بغية التحكم برقاب العالم من دولٍ متقدمة ونامية على حدٍ سواء.
إن التهافت الكبير على إنتاج وتوزيع واستهلاك الطاقة ولا سيما الطاقة النفطية والغازية في الوقت الحاضر في العالم , برغم إيجابيته,لكنه ينطوي على مخاطر كبيرة في استنزاف مصادر الطاقة التي تكونت ولا سيما الطاقة الأحفورية منذ أكثر من /350/ مليون سنة, والتي لن تستطيع الطبيعة تكوينها من جديد في زمن طويل جداً,أو لا تستطيع بالأحرى تكوينها على الإطلاق.
علينا أن نضيف لذلك ما يحدثه الاستهلاك للطاقة من مخاطر جسيمة على الطبيعة والبيئة,وعلى الدول النامية خصوصاً , إذ أنها تملك معظم احتيا طيات النفط والغاز في العالم, قد تصل إلى نسبة 80% , والتي تسعى دولُ كثيرة وعلى رأسها أمريكا للحصول عليها بأبخس الأثمان واحتكارها واستنزافها وحرمان بقية العالم منها. إن سكان الكرة الأرضية لو استخدموا نفس المعايير في استهلاك الطاقة في أمريكا ,فإن معظم موارد للطاقة الطبيعية سوف تنتهي في غضون عشرة أو عشرين السنة القادمة.
إن البشرية تسير نحو الظلام الدامس , بل ربما نحو حتفها إذا لم يتوفر لها الطاقة باستمرار مستقبلاً, ومن الضروري جداً البحث عن مصادر جديدة للطاقة والسعي الجاد لتحقيق التوازن لا بين حاجات البشرية من جهة والحفاظ على جمال وصحة البيئة من جهة ثانية.
كما يمكن تأكيد أنه ممكن للبشرية جمعاء العيش بسعادة ورفاه وتقدم حضاري دون أن تسرف باستهلاك الطاقة .
2- مراحل تطور ثورات الطاقة:
- الثورة الأولى للطاقة- اكتشاف النار :
لقد شكل اكتشاف النار أول ثورة للطاقة في تاريخ البشرية,حيث استفاد منها الإنسان في الطهي والتدفئة وخاف منها تارة وعبدها تارة أخرى واستخدمها كسلاح ضد الأعداء تارة ثالثة. لقد كان الإنسان في هذه الحقبة يعيش حضارته بشكل آني,وقد امتدت هذه المرحلة من/15000÷9000/ ق.م,كما أشار لذلك الدكتور محمد دبس من معهد الإنماء في كتابه بدائل الطاقة الذي تضمن أيضاً كل ثورات الطاقة السبعة.
- الثورة الثانية للطاقة -الثورة الزراعة:
تعتبر الثورة الزراعية هي الثورة الثانية للطاقة ,حيث بدأت منذ الألف السابعة قبل الميلاد حين بدأ الإنسان باستخدام بعض الأدوات والحيوانات من أجل القيام بالزراعة والتحول التدريجي إلى الاستقرار في أماكن محددة من الأرض وبالتالي تحول إلى كائن حضري, فأقام في القرى ومن ثم في المدن.
- الثورة الثالثة للطاقة-الصناعة والتعدين:
في هذه المرحلة اتجه الإنسان نحو صناعة الفخار ومن ثم صهر الحديد والتعدين واستخدام الآلات البسيطة في الزراعة وأقام الصومعات من أجل تخزين الحبوب وتصنيع الأدوات المنزلية مفتتحاً بذلك عصر الصناعة, كما استفاد من الطواحين الهوائية والمائية في زيادة طاقاته وإنشاء الأفران لصهر الحديد والنحاس والمعادن الأخرى التي كان لها بعيد الأثر على مجمل التطورات الحضارية لاحقاً .
- الثورة الرابعة للطاقة- اكتشاف البارود:
إن اكتشاف البارود المبكر في الصين ثم بعد ذلك بعدة قرون في أورباأدىإلى تغيرات كبيرة عاصفة سواءًُ في مجال الحروب أو في مد السكك الحديدية ,أو بناء الطرق واستخدام الحديد الصلب بكميات كبيرة لصناعة المدافع وإلى الإسهام في تطوير الصناعة في مجمل فروعها وإلى الطلب على مزيدٍ من الطاقة التي توفرت فيما بعد في ثورة الطاقة الخامسة.
- الثورة الخامسة للطاقة- الفحم الحجري:
يعتبر اكتشاف الفحم بكل أنواعه ولا سيما الخشبي والحجري منه حجر الزاوية في انطلاق الطاقة وانطلاق الثورة الصناعية الكبرى بمفهومها الحديث,وذلك منذ منتصف القرن الثامن عشر, حيث كانت إنكلترا رائدة لهذه الثورة الصناعية التي أنجزتها في غضون /130/ سنة ثم جاءت فرنسا وحققتها في غضون /70/سنة ومن ثم ألمانيا خلال /44/ سنة واليابان والاتحاد السوفيتي السابق ضمن /36/سنة وكان من المفروض أن يحققها الوطن العربي خلال /25/سنة فقط .
- الثورة السادسة للطاقة- اكتشاف النفط:
يعتبر اكتشاف النفط في أمريكا على يد( أدوين دريك) في عام /1859/إذ بينما كان يحفر بئراً من أجل الحصول على الماء في بنسلفانيا إذ يخرج له النفط بدلاً منه وكان ذلك نقطة انعطاف في تاريخ البشرية وبداية مآسيها لعدم استخدامه بشكل صحيح وعقلاني وتوفر معظمه في الدول النامية ورغبة بعض الدول المتقدمة لنهبه مما زاد كثيراً في الحروب. إن اكتشاف النفط أدى إلى ظهور الصناعات الحديثة واختراع السيارات والطائرات والتمهيد لعصر الفضاء والتوسع الكبير في إنتاج الطاقة الكهربائية وزيادة الاختراعات في العالم. وكان وما زال المصدر الأساسي للطاقة في العالم. ولكنه من الطاقات غير الدائمة وتسعى بعض الدول لنضوبه في أسرع وقت ممكن, وقد لا يدوم لأكثر من /50/ سنة قادمة .
- الثورة السابعة للطاقة- ثورة الذرة :
كان لاكتشاف من أين تستمد النجوم طاقتها كبير الأثر على معرفة الطاقة الهائلة التي تتوفر في نواة الذرة المخزونة داخلها منذ الأبد وكانت معظم أسرار الذرة قد عرفت منذ الثلاثينيات في القرن الماضي,وأدت إلى فتح المجالات الواسعة لاستخدامها, ولكن للأسف أول ما استخدمت ضد البشرية ,حيث أسقطت على كل من هيروشيما ونغزاكي في6,و9 آب عام /1945/. وأدت إلى مقتل أكثر من /200/ ألف إنسان وما زالت الوفيات مستمرة لغاية اليوم ,
لكن بعد ذلك استخدمت في مجالات سلمية وصناعية ولا سيما في توليد الطاقة الكهربائية, حيث حقق الاتحاد السوفيتي السابق بناء أول مفاعل نووي لإنتاج الكهرباء باستطاعة /5/ ميغا واط في عام /1954/ تبعته إنكلترا عام /1956/ ومن ثم فرنسا عام /1959/ وأمريكا عام /1961/ وألمانيا عام /1962/ وإيطاليا عام /1964/ .
ساهمت الطاقة الذرية من2% حتى وصلت إلـى 8% من مجمل الطــاقة العــالمية عام /2000/.
3- أهم مصادر الطاقة:
إن أهم مصادر الطاقة في الطبيعة وغير هاهي:
1 – المصدر الأحفوري ويشمل ما يلي:
أ - الفحم
o اللينيت .
o الإنتراسيت .
ب – النفط .
ج – الغاز .
2 – المصدر غير الأحفوري (الطاقة البديلة):
أ‌- طاقة قابلة للاستنزاف تقسم بدورها إلى :
o الطاقة الحرارية الجوفية.
o الطاقة النووية الانشطارية .
o الطاقة النووية الاندماجية .
ب- طاقة جديدة ومتجددة
- الطاقة الشمسية .
- طاقة الرياح .
- الطاقة المائية. .
- طاقة المد والجز .
- الطاقة الحيوية .
o طاقة الأخشاب .
o طاقة الروث .
o طاقة مخلفات الإنسان .
o طاقة المخلفات الزراعية .
- طاقة المحيطات .
4- الطاقة الرمادية ( طاقة الأدمغة):
5- الطاقة الإنسانية الخيرة ( الطاقة البشرية).
بعد أن استعرضنا ثورات الطاقة المختلفة وأهم مصادر هذه الطاقة, ونظراً لأن البحث في موضوع الطاقة بحر لا ينتهي ,فإننا سننتقي بعضاً منها ونقــوم بدراستها وشرحها .
6- الطاقة الأحفورية :
الطاقة الأحفورية من أهم الطاقات المعتمدة حالياً و بسبب الأحداث الجارية في العالم الآن ولاسيما الحرب القذرة على العراق والسعي المستميت لأمريكا للسيطرة والهيمنة على منابع النفط والغاز في الوطن العربي وفي دول النامية حتى تصبح كما تدعي إمبراطورية العالم بلا منازع قبل عام 2020. من المعروف أن إنتاج النفط يتم حالياً في أكثر من /80/ دولة في العالم وترتبط به أكثر من/80/ ألف صناعة ,وهو يمثل العصب والروح للحياة المعاصرة.
ثم سوف ننتقل للحديث عن الطاقة الشمسية لدورها الكبير في الماضي والحاضر والمستقبل . ثم سوف ننتقل للحديث عن الطاقة الرمادية التي تعتبر أهم طاقة في القرن الحادي والعشرين , وأخيراً نتوقف عند الطاقة الإنسانية الخيرة التي ظهرت بقوة في العالم حالياً .
تعتمد الطاقة الأحفورية على ثلاثة مصادر أساسية هي :
- الفحم .
- النفط .
- الغاز .
أ- الفحم الحجري:
تكون الفحم الحجري بمختلف أنواعه في الحقبة الزمنية الفحمية منذ /345/ ملين سنة, حيث كانت كثير من النباتات مغمورة في مستنقعات مائية ضخمة ومن ثم تحولت هذه المواد العضوية ببطء شديد عبر عمليات كيميائية تعرف بدورة الفحم إلى مياه آسنة نتج عنها مادة تعرف باسم الخث,ثم غمر هذا الخث مع مواد أخرى لسنين طويلة, ونتيجة ارتفاع درجات الحرارة والضغط الشديد انعتق الماء والغازات الأخرى من هذه النباتات وانقلبت تدريجياً إلى مواد جامدة هي الفحم الحجري.
أهم أنواع الفحم الحجري هي :
- اللينيت ويحتوي على43% ماء وله قدرة حرارية منخفضة تساوي /27200/ك ج/كلغ (كيلو جول/كيلو غرام)
- الفحم الحجري الدسم الذي يحتوي على 3% ماء وعلى 32% مواد طيارة وله قدرة حرارية أكبر تساوي/32100/ك ج/كغ.
- الإنتراسيت ويتألف من الفحم بنسبة 95% أي يحتوي على كميات قليلة من الماء والمواد الطيارة,وله قدرة حرارية كبيرة تصل إلى/32560/ك ج/كغ
إذا وجد الفحم الحجري تحت رواسب على عمق/1/كم, فإنها تشكل طبقة من الخث سماكتها/20/م ويكون تحتها طبقة من اللينيت بسماكة /4/م , أما إذا وجد على عمق /3/كم فإنها تعطي طبقة من الفحم الحجري الدسم بسماكة /2/م. أما إذا على عمق /6/كم فإن الضغط الشديد والحرارة المناسبة يؤديان إلى طبقات من الخث سماكتها/20/م تحوي على منجم من الإنتراسيت سماكتها /1.5/ م لقد توج الفحم الحجري على قمة الطاقة لمدة تزيد عن قرنين, وله الفضل الأول في قيام الثورة الصناعية الحديثة. لكن نجمه بدأ بالأفول منذ أكثر من /30/ عاماً ليحتل المرتبة الثانية في مصادر الطاقة بعد النفط.
تجدر الإشارة إلى أن الفحم الحجري كان يؤمن 50% من احتياجات الطاقة في العالم عام/1960/ , ثم انخفض إلى 33% عام /1970/ وحــالياً لا يشكل نسبة 30%. حيث بدأ يحتل مكانه النفط والغاز والطاقة النووية, برغم ذلك يمكن أن نشهد عودته لمركز الصدارة في المستقبل عندما تشح المصادر الأخرى أو تختفي ولاسيما النفط والغاز , أو في حال ارتفاع أسعار برميل النفط إلى ما فوق حاجز/100/ دولار.
يبلغ ثمن الفحم الحجري المعادل لبرميل من النفط مكافئ/120/ دولار.
يتوزع الفحم الحجري في معظم دول العالم,ولكن يكون توزعه كبيراً في بعض الدول ويأتي في الترتيب روسيا والدول الأخرى التي كانت تابعة للاتحاد السوفيتي السابق في المرتبة الأولى , حيث تحتل نسبة 14% من الاحتياطي العالمي وتأتى بعدئذ الصين في المرتبة الثانية وتعتبر الهند الدولة الأولى بين الدول النامية التي تمتلك احتياطيا يصل إلى نسبة 1% من الاحتياط العالمي .
ب- النفط والغاز
تم اكتشاف النفط في أمريكا فلأول مرة في العالم بطريق الصدفة ,إذ بينما كان( ادويك دريك) يحفر بئراً لاستخراج الماء في بنسلفانيا عام /1859/ وإذا به يخرج النفط بدلاً من الماء. ويعتبر اكتشاف النفط بداية الصناعات الحديثة كما أشرنا سابقاً.
بدأ استخدام النفط متأخراً في الكرة الأرضية على نطاق واسع منذ بداية القرن العشرين. ويعود ظهور أول برميل نفط في الوطن العربي( في العراق عام 1934) .
يزداد الطلب على النفط والغاز باستمرار الآن لأهم الأسباب التالية:
- توفر معظم الإنتاج والا حتياط في الدول النامية المغلوبة على أمرها والتي يسرق منها البترول بأبخس الأثمان ( يقول العالم السوفيتي العظيم ديمتري مندلييف أن حرق البترول بمثابة حرق أوراق النقد)
- التقدم الحضاري للدول المتقدمة وكذلك رغبة الدول النامية في التقدم, والزيادة السكانية يتطلب باستمرار المزيد من الطاقة وبالتالي الحصول على مزيد من النفط, حيث يتضاعف الطلب كل /10/ سنوات . فإذا كانت الحاجة اليوم في الكرة الأرضية إلى /75/ مليون برميل نفط يومياً, فالطلب سيصبح /150/ مليون برميل يومياً عام/2015/ , وإلى /300/ مليون برميل يومياً عام /2025/ .
- عدم توفر مواد طبيعية أو صنعيه رخيصة بدلاً منه .
- حياته تشارف على الانتهاء, إذ من المقدر أن ينتهي من الدول المتقدمة وبعض الدول النامية وآسيا الوسطى وبحر الشمال وروسيا ...... الخ, وسيبقى معظم الاحتياط في منطقة الشرق الأوسط, وفي جميع الأحوال من المتوقع نضوبه في /50/ السنة القادمة وعلى أبعد تقدير في غضون /100/ سنة ,إذا لم تكتشف احتياطات جديدة .
يشارك النفط والغاز حالياً بنسبة 64% من مجمل الطاقة المستخدمة في العالم سنوياً , حيث يحتل النفط 45% والغاز 19%.
استهلكت البشرية في غضون /80/ السنة الماضية أكثر من/800/ مليار برميل,أي بمعنى آخر أكثر من نصف جميع النفط المتواجد في الأرض منذ الأزل.
يقدر الاحتياط العالمي النفطي بأكثر من/1040/مليار برميل نفط الذي يمكن فعلياً استخراجه. كما توجد دراسات متفائلة تقـول بأن الاحتياط الأقـصى هــو
/2000/مليار برميل تكفي جميع العالم مدة /60/ سنة موزعة على النحو التالي:
- /1200/ مليار برميل نفط في منطقة الشرق الأوسط. أي 60% من الاحتياط العالمي.
- /400/ مليار برميل نفط في منطقة آسيا وسطى .أي نسبة 20%.
- /400/ مليار برميل نفط في بقية أنحاء العالم, أي نسبة 20%
يملك الوطن العربي احتياطي يزيد عن /640/ مليار برميل , حيث تمتلك السعودية لوحدها /264/ مليار برميل. أي قرابة 25% من الاحتياط العالمي. كما أن العراق يمتلك/113,5/مليار برميل تشكل نسبة 12% من الاحتياط العالمي . والبعض يقول أن الاحتياطات الواعدة في العراق تصل إلى نسبة 25% من الاحتياط العالمي. علماً بأن أمريكا لا تملك حالياً سوى /22/ مليار برميل وهو أقل مما تملكه اليمن مثلاُ ,إذ تملك اليمن /32/ مليار برميل ,ولو اعتمدت أمريكا على نفطها فقط فإنه يكفيها أكثر قليلاً من /3/ سنوات.
ينتج الوطن العربي يومياً ما يزيد عن /20/ مليون برميلا , يستهلك منها /2و6/ مليون برميل . ويصدر الباقي أي قرابة /14/ مليون برميل.
يعتبر الجيولوجيون النفط والغاز مادتين معدنيتين لأنهما كالفحم جزء من القشرة الأرضية, والحقيقة أنهما يتألفان من المواد الهدروجين والفحم. ليست المواد الهدر وفحمية سوى طاقة شمسية مختزنة عبر ملايين السنين حيث يتم تركيب المادة العضوية فيها بامتصاص النباتات الحية للطاقة الشمسية في عملية التركيب الضوئي. إذ كانت أعداد كبيرة هائلة منذ ملايين السنين من النباتات والحيوانات الصغيرة تقتات على هذه النباتات وتعيش في البحار, وعندما تموت تسقط أجسامها إلى القاعات ,ونظراً لضعف تواجد الأوكسجين في أعماق البحار والمحيطات, فإن البكتريا لا يكون لها الأوكسجين الكافي لتحليل المواد العضوية, مما يؤدي إلى تحول القسم الكبير منها إلى مواد هدر وفحمية, ولا سيما في الأعماق السحيقة, حيث الضغط شديد والحرارة كافية لهذا التحول.
يستهلك اليوم من النفط أكبر بكثير مما يكتشف, الأمر الذي سيؤدي إلى نضوبه وبخاصة أن مقدرة الطاقة الشمسية على تجديده وتحويل الرواسب العضوية إلى نفط هي بطبيعتها ضعيفة وصعبة وبطيئة جداً, وبالتالي يعتبر النفط كنز لا يعوض بثمن.
يمكن في الوقت الحاضر استخراج 30% من النفط الموجود في الآبار المستثمرة فقط ,وإلا تكون التكلفة كبيرة وغير اقتصادية . إن تكلفة استخراج برميل النفط الواحد بالمتوسط عالمياً هي /8/ دولار وتزيد في بحر الشمال بين النرويج وإنكلترا عن /12/ دولار.
يكلف اكتشاف برميل النفط في أمريكا/0,87/دولار, بينما تكلفته في الوطن العربي لا تتجاوز/ 0,22/ دولار ,وأن إنتاج البئر الواحد في الوطن العربي يصل على /10062/ برميل في اليوم , بينما لا يتجاوز /12/ برميل في اليوم في أمريكا .
تجدر الإشارة إلى أن برميل البترول إذا تحول إلى مواد أخرى يعطي مواداً تصل قيمتها بين /1500÷10000/ دولار. بالإضافة لذلك فإن ربح الدول النامية المنتجة لا تتعدى نسبة10%, بينما الربح الكبير يعود للشركات المستخرجة وللدول الصناعية. على سبيل المثال ارتفعت ضرائب الاتحاد الأوربي على برميل النفط وفق ما يلي:
-/22,5/دولار عام /1985/
- /30/دولار عام /1986/
-/86/دولار بدأ من التسعينيات من القرن الماضي
يحتاج الوطن العربي إلى استثمار /178/ مليار دولار لتطير حقوله النفطية حتى عام /2015/,أي ما يعادل/12/مليار دولار سنوياً. تصل مبيعات الدول العربية من البترول إلى/ 60÷ 120/ مليار دولار سنوياً تشكل قرابة 20% من مجمل دخلها, مع العلم لم ندخل في التكلفة إعادة تعمير آبار والمحطات التصفية والتكرير في العراق . قبل الانتقال إلى بعض الجداول لا بد من الإشارة إلى التأثيرات الاقتصادية لتغير سعر برميل البترول, فإذا ارتفع سعر البرميل /1/ دولار فإن العالم يدفع ما يقارب /30/ مليار دولار سنويا والعكس بالعكس, وتقول أمريكا أنها تدفع مقابل هذه الزيادة ما يقرب من /20/ مليار دولار سنويا كما تدعي , وتدفع الدول النامية ما يقرب من/10/ مليار دولار, ويحصل الوطن العربي على مزيد من الدخل يقدر بأكثر من /5/ مليار دولار سنوياً . وتحصل سوريا على ما يقرب من /100/ مليون دولار سنوياً
نستعرض بعض الجداول الهامة فيما يلي:
أهم الدول المنتجة للنفط في العالم عام/1998/
اســم الـــدولة الكميـــة برميل / يوم
دول الأوبك :
السعودية 8.7مليون
فنزويلا 3.36مليون
إيران 3.62مليون
الكويت 2.21مليون
الجزائر /880/ ألف
الإمارات 2.45 مليون
ليبيا 1.45 مليون
نيجيريا 2.26 مليون
قطر /680/ ألف
أندنوسيا 1.37 ملين
المجمـــــوع : 26.98 مليون
دول خارج الأوبك :
المكسيك 3.42 مليون
عمان /900/ ألف
مصر /840/ ألف
ماليزيا /720/ ألف
النرويج 3.26 مليون
روسيا 6.14 مليون
اليمن /370/ ألف
سوريا /660/ ألف
المجموع 43.25 مليون
المجموع الكلي 70.23 مليون

أكبر الدول العشرة المستهلكة للنفط في العالم لعام 2000
الترتيب البلد حجم الاستهلاك
مليون طن النسبة من النفط العالمي الاستهلاك اليومي
مليون برميل
1 أمريكا 897.4 25 % 17.2
2 اليابان 253.5 7 % 4.86
3 الصين 215.26 6% 4.12
4 ألمانيا 129.5 3.6 % 2.48
5 روسيا 123.5 3.4 % 2.36
6 كوريا الجنوبية 101.8 2.8 % 1.95
8 فرنسا 95.1 2.6 % 1.82
12 بريطانيا 75.9 2.1 % 1.45

أي أن استهلاك هذه الدول لوحدها يزيد عن 50% من الاستهلاك العالمي.
يتواجد الغاز الطبيعي في العالم بحالتين , الأولى يرافق استخراج النفط والثانية يتواجد
بشكل مستقل.
يقدر الاحتياط العالمي من الغاز ب/150/ تريليون م3 مكتشفة وقابلة للاستثمار موزعة
على النحو التالي:
- /60/ تريليون م3 في دول الاتحاد السوفيتي السابق أي ما نسبته 40% من الاحتياط العالمي.
- /25/ تريليون م3 في إيران أيما نسبته 15% , وتأتي في المرتبة الثانية في العالم.
- /9/ تريليون م3 في دولة قطر, وتأتي في المرتبة الثالثة.
- /6/ تريليون م 3 في السعودية, وتأتي في المرتبة الرابعة .
- يصل مجمل الاحتياطي في الوطن العربي إلى /35/ تريليون م3, أي ما نسبته تقترب من 25% من الاحتياط العالمي .
- كما يوجد /30/ تريليون م 3 الأخيرة تشكل نسبة 20%, تتوزع في دول متفرقة مثل: المكسيك , أمريكا الجنوبية , أفريقيا , أندنوسيا.
- يقدر الاحتياطي في دول الأوبك بنسبة 42,2 %
- يقدر الاحتياطي في دول غير الأوبك /34558/ تريليون م3 و أي ما نسبته 22% .
- الدول الأخرى مثل:
المملكة المتحدة /765/ مليار م3 والنرويج /3654/ مليار م3, أي ما يعادل نسبة 2,9% من الاحتياط العالمي. أما في الولايات المتحدة فيصل إلـى /4735/ مليار م3, وكندا إلى /1809/ مليار م3 .
تجدر الإشارة إلى أن كل /1/م3 غاز يعطي/8500/ك كالورى حرارة , أي ما يعادل تقريباً/10/ ك واط ساعي. يستهلك عادة نصف الغاز في الدول المنتجة له والنصف الآخر يصدر للعالم.
الطاقات الاحتياطية ا لكلية أو السنوية
في العالم والطن العربي
المصادر العالم العالم العربي النسبة المئوية
الطاقة الأحفورية 22.4×10 18 3.28×10 18 14.2
الطاقة الشمسية 3.8 x 10 22 السنة 10.2 x 10 19 السنة 0.27
طاقة الرياح 7.6 x 10 20 السنة 5.5 x 10 19 السنة 7.2
طاقة الأمواج 17.1 x 10 16 السنة ــــــــــ ـــ
الطاقة الحيوية 3.8 x 10 16 السنة 5.8 x 10 15 السنة 1.2
الطاقة الحرارية الجوفية 7.6 x 10 16 السنة 7.5 x 10 16 السنة 0.98
طاقة المد والجزر 4.7x 10 16 السنة ــــــــــ ـــ
الطاقة المائية 2.8 x 10 16 السنة ــــــــــ ـــ
الطاقة النووية الإنشطارية 2.8 x 10 16 ــــــــــ ـــ
الطاقة النووية الاندماجية 10.2 x 10 28 ــــــــــ ـــ

المصدر : محاضرة الدكتور محمد عدنان أبو شحادة بعنوان( مصادر الطاقة)
7- الشمس أم الطاقات:
تعتبر الشمس أهم مصدر للطاقة في الماضي والحاضر والمستقبل بالنسبة للكرة الأرضية, فهي هامة للمواد الجامدة وشديدة الأهمية بالنسبة لكل الكائنات الحية. ويعتبرها الكثير من العلماء الملاذ الأول والأخير للبشرية للحصول على الطاقة مستقبلاً,وبخاصة أنها تزود الأرض بطاقة تقدرب 4×10 18 ك واط سساعي .
الشمس هي نجم وأكبر من أي كوكب في المجموعة الشمسية, بل أكبر من مجموعها,فلولا الشمس لا يوجد حياة على الأرض,ولولاها لن تستمر الحياة على الأرض. يبلغ قطر الشمس قرابة 1,4 مليون كيلومتر, وحجمها مليون مرة الكرة الأرضية, وكتلتها 300 ألف مرة كتلة الأرض . الشمس كرة غازية تتألف من70% هيدروجين و27% هليوم و3% من العناصر الخفيفة الأخرى.يقدر عمر الشمس ب/6/ مليار سنة والعمر المتبقي ب/6/ مليار سنة. حرارة الشمس في المركز بين /15 ÷ 20/ مليون درجة مئوية والضغط في مركزها من مرتبة مليار طن على الإنش المربعة . بينما تكون درجة
حرارتها /6000/ درجة مئوية على السطح. تفقد الشمس من كتلتها /4,5/ مليون طن في كل ثانية .. يصل للأرض من طاقتها/180000/مليار كيلوواط وهذا يعادل استطاعة /180/ مليون مفاعل نووي باستطاعة كبيرة تساوي استطاعة كل مفاعل/1000/ ميغاواط. علماً بان عدد المفاعلات العاملة في الأرض لا يصل إلى /1000/ مفاعل. طاقة الشمس من الطاقات النظيفة التي التلوث البيئة واحتمال نضوبها بعيد المدى . الطاقة التي تعطيها الشمس للأرض في ساعة واحدة تعادل الطاقة التي تحتاجها البشرية خلال سنة . والطاقة التي يمكن أن تعطيها في/5/ أيام تعادل تقريباً احتياطي المواد النفطية في الكرة الأرضية .0يمكن تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقات أخرى كثيرة يصعب حصرها مثل الطاقة الحرارية والضوئية والكهربائية والتمثيل الكلور وفيلي 00000الخ 0 يمكن الاستفادة الكثيرة من الطاقة الشمسية في الوطن العربي وبخاصة أن الشمس تسطع لمدة تتراوح بين300÷340 يومافي السنة 0
8 -الطاقة الرمادية:
يقصد بالطاقة الرمادية عالمياً بطاقة الأدمغة البشرية المبدعة0 سميت كذلك بسبب اللون السنجابي للمخ البشري0 تعتبر الطاقة الرمادية مسؤولة عن القيادة والإبداع وتحقيق قفزات كبيرة لمجتمعاتها وللإنسانية جمعاء في مجالات عديدة منها , العلوم والاقتصاد والشؤون الاجتماعية والمعيشية والإنسانية0
تعتز الدول بما تملكه من هذه الطاقة النادرة,وتعتبر هذه الطاقة بمثابة مقياس رقي الأمم والشعوب0
سؤل مرة عميد الطاقة في فرنسا عن أهم طاقة في العالم وعن تصنيف الدول فأجاب بما يلي:
أهم طاقة في العالم هي الطاقة الرمادية وصنف دول العالم إلى أربعة أصناف وفق ما يلي:
-دول تمتلك ثروات باطنية وأحرى رمادية هي في طليعة الدول المتقدمة مثل الصين والاتحاد السوفيتي السابق وأمريكا,وتأتي هذه الدول في المقدمة0
-دول تمتلك طاقات رمادية ولكن ليس لديها طاقات باطنية تحتل المركز الثاني 0مثل اليابان0
-دول تمتلك طاقات باطنية ,ولكن ليس لديها طاقات رمادية, فحاضرها براق ,ولكن مستقبلها وخيم إذا لم تستطع تأمين الثروات الرمادية ومنها الدول العربية0
-دول أخرى لا تمتلك لاثروات باطنية ولا أخرى رمادية ,لا حاجة للحديث عنها مثل بنغلادش 0
لقد استطاعت اليونان إنجاب/500/ عبقري في غضون /100/سنة ,حيث شكلوا الحضارة اليونانية التي تأثيرها مازال ماثلاً في العالم, وكذلك الحضارة العربية الإسلامية التي لولاها لما وصلت حضارة الغرب إلى مانحن عليه الآن
نقف بتحفظ أمام الطاقة الرمادية الآن, إذ منها طاقات خيرة أعطت البشرية الكثير, وفي الوقت الحاضر نشاهد نتائج الطاقة الرمادية الشريرة وما تفتك به البشرية0
تعتمد الطاقة الرمادية على الفطرة والبنية الذاتية للإنسان من ناحية, وعلى البيئة المحيطةوعلىالمؤسسات العلمية0
كان في السابق الاعتماد على العقول الفردية المبدعة,ولقد ساهم الكثير منهم في إنجازات علمية وإنجازات أخرى أدت إلى تقدم البشرية. لكن عصرنا هذا لم يعد يعتمد على القدرات البشرية الفردية كثيراً, بل انتقل للاعتماد على المؤسسات العلمية والبحوث وعلىفرق البحث والعمل الجماعي0
يقدر عدد العلماء حالياً في العالم ب/6/ مليون عالم, أي بمعدل /1000/عالم لكل مليون مواطن وتصل نسبة هؤلاء في بعض الدول المتقدمة مثل اليابان إلى /6000/ عالم لكل مليون إنسان, وتنخفض هذه النسبة كثيراً في الوطن العربي, حيث لا تتعدى /300/ عالم لكل مليون عربي0 أثبتت الكثير من النظريات والدراسات أن أية أمة لا يمكن لها أن تنهض إذا لم يتوفر العد الحرج من العلماء وهو /1500/ عالم لكل مليون مواطن 0 هذا يعني أن الأمة العربية بحاجة إلى مضاعفة علمائها /5/ أضعاف0
الخوف كل الخوف أن تنخفض هذه النسبة في الوطن العربي مستقبلاً بسبب عوامل كثيرة منها:
-سعي الدول الإمبريالية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية والصهيونية العالمية على حرمان الوطن العربي من العلماء ومن الطاقات الرمادية 0
- ضعف مستوى الجامعات العربية العلمي المستمر,مما يصعب عليها تأمين علماء مقتدرين0
- مطاردة العلماء العرب المقتدرين من قبل الدول الإمبريالية داخل وخارج بلادهم 0
- تزايد تكلفة إعداد العالم , مما يجعل بصعوبة كبيرة تحمل الوطن العربي الأعباء المالية الكبيرة لذلك 0
- عزوف الكثير من الشباب من التوجه نحو الإبداع خوفاً على مصيرهم ومصير أهلهم وعدم القدرة على العمل وتأمين مستوى معاشي لائق0
تشير الكثير من الدراسات والبحوث عن عدم إمكانية أية دولة على البقاء والتطور بعدد سكان يقل عن /150/ مليون إنسان على الأقل 0
9 -الطاقة الإنسانية الخيرة :
يتنازع العالم منذ الأزل قوتان متصارعتان إحداهما تمثل الخير والأخرى الشر 0 لقد استطاعت قوى الشر تحقيق الكثير من المكاسب والإنجازات والنجاحات على حساب القوى الخيرة,معتمدة على العلم والتكنولوجيا والمبادئ السياسية والاقتصادية والعسكرية الهدامة السائدة الآن0 ومن المؤسف أن يشارك هذه القوى الكثير من العلماء والفلاسفة ورجال السياسة ورؤساء حكومات وعسكريين0 بالمقابل نشهد تنامي قوى لأحزاب ومنظمات وقوى شعبية كبيرة, تسعى لخير البشرية وجعل الكرة الأرضية قرية كونية واحدة يسودها العدل والخير والسلام0 وقد لاحظنا هذه القوى الجماهيرية الغفيرة في مختلف العالم كيف هبت ضد الحرب الظالمة على العراق0إننا مدعون جميعاً لدعم ومساندة هذه القوى الإنسانية الخيرة بكل ما أوتينا من طاقة وعزم. إذ مصيرنا واحد وبخاصة أمام هذه الهجمة الشريرة, وإلا فإن العالم يسير نحو الهاوية وتسوده حالياً شريعة الغاب , بل أسوأ من شريعة الغاب ,وجميع البشرية مهددة في حياتها وأمنها ومصيرها وحتى معيشتها , كما أن الطبيعة والبيئة هي بدورها مهددة بفسادها وتخريبها بشتى الوسائل ,في سبيل حفنة عديمة القيم من اقتصاديين وسياسيين وعسكريين0 العالم الآن أمام مفترق طرق ولا بد للقوى الخيرة من فرض طريق العدل والسلام والإخاء بين الناس والسعي الجاد للارتقاء بمستوى معيشة معظم الناس في العالم وضرورة الحفاظ على سلامة البيئة النظيفة, وكذلك على تراث جميع الحضارات0
إنها مسؤولية جميع القوى الخيرة في العالم في تحقيق ذلك عاجلاً أم آجلاً0
10- مستقبل العالم والكون :
يصعب على أي إنسان حتى ولو كان عالماً التنبؤ أو الجزم أو حتى التكهن بمصير ومستقبل الكون0 وهناك تساؤلات عديدة لا حصر لها مثل هل الكون سيستمر في التمدد0؟ هل الكون سيعود للانكماش ؟ هل هو مفتوح أم مغلق؟ هل توجد أكوان أخرى؟هل سيكون هناك انفجارات عظمى جديدة؟--------الخ .لكن في جميع الأحــوال سيستمر ملايين مليارات السنين0
أما مستقبل العالم والأرض فمرهون بسكانها وبيئتها وبالعوامل الكونية الخارجية الأخرى 0
لقد مر على كوكب الأرض منذ بداية الثورة الزراعية أكثر من/200/ جيل حتى الآن ,وأكثر من /40/ جيل منذ عهد السيد المسيح, وما يزيد عن /28/جيل منذ بداية العهد الإسلامي الأول0
تقول الكثير من الدراسات أن الحياة تختفي من الأرض كل /26/ مليون سنة لتظهر حياة جديدة , أي بمعنى آخر يمكن أن يعيش/300/ ألف جيل في كل مرحلة 0 من المتوقع أن تستمر الحياة على الأرض لحين ابتلاعها من قبل الشمس التي ستبلع كواكبها الواحد بعد الآخر بعد /6/ مليار سنة تقريباً0أي احتمال ظهور /100/ مليون جيل,وبالتالي يرجى الابتعاد عن فكرة قيام يوم القيامة في وقت قريب.
ضع تعليقا باستخدام حسابك في الفيس بوك
توقيع »
ادعو لي: ( اللهم سدد خطاها وبلغها مناها)
سامحوني لانني جد مقصرة بسبب ظروفي ...
سامحوني إذا أذيت احدكم يوما او ظلمته فأنا نهايتي على التراب في القبر وحدي فسامحوني قبل ان القى الله لأنني ضعيفة ولا أقوى على مواجهة ذنوبي أمام عظمة الخالق.
اللهم اغفرلي ولمن ظلمني واقبل توبتي وطهرني من الذنوب والخطايا واصلح قلبي .
كيف ابني جنتي : سبحان الله
اضغط هنا لمشاهدة توقيعي
إلهي لا تعذبني فإني مقر بالذي قد كان مني يظن الناس بي خيرا وإني لشر الناس إن لم تعف عني
من مواضيع سندس :
» مطعم تحت الماء ...ادخل وشوف
» تحمل كتب سنة 2 و 3 متوسط / فرنسية انجليزية رياضيات علوم طبيعية فيزياء وتكنولوجيا
» سلاسل ضخمة من التمارين المحلولة حول التنظيم العصبي
» قرص رائع خاص بالثانية متوسط
» نـفـسٌ تضيــئ وهمــة تـتــوقـد‎
  رد مع اقتباس

قديم 2008-04-06, 13:20   رقم المشاركة : ( 2 )

:: مشرفة ::
منتدى التعليم المتوسط و الثانوي


الصورة الرمزية سندس









 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

علم الدولة Algeria



سندس غير متصل

افتراضي رد: بحث حول الشمس والمنابع الضوئية

ارجو ان تستفيدي منه اختي حفيظة وتقتني منه المعلومات التي ت ريدينها
من مواضيع سندس :
» مطعم تحت الماء ...ادخل وشوف
» تحمل كتب سنة 2 و 3 متوسط / فرنسية انجليزية رياضيات علوم طبيعية فيزياء وتكنولوجيا
» سلاسل ضخمة من التمارين المحلولة حول التنظيم العصبي
» قرص رائع خاص بالثانية متوسط
» نـفـسٌ تضيــئ وهمــة تـتــوقـد‎
  رد مع اقتباس
قديم 2008-04-06, 13:57   رقم المشاركة : ( 3 )

::من أعمدة المنتدى::


الصورة الرمزية hafida hadja








 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

علم الدولة Algeria



hafida hadja غير متصل

fleur رد: بحث حول الشمس والمنابع الضوئية

شكرا اختى سندس

سعيدة والله بردك السريع :d :d :d :d

اشكرك حبيبتى والله يوفقك وينجح ك
توقيع »
من مواضيع hafida hadja :
» قصة طريفة
» صـلاة التلميذ قبل الـنوم
» طريقة فى منتهى الروعة لازالة الشعر والدهون والحبوب والرؤس السودة وكمان تبيض
» اى قلم تختار ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» عند سماع الاذان
  رد مع اقتباس
قديم 2008-04-07, 07:45   رقم المشاركة : ( 4 )

:: مشرفة ::
منتدى التعليم المتوسط و الثانوي


الصورة الرمزية سندس









 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

علم الدولة Algeria



سندس غير متصل

افتراضي رد: بحث حول الشمس والمنابع الضوئية

اااااااااااميييييييييييين يا اختي دعيتيلي دعاء كنت اتمناه من زمان ان تدعيهلي والله يحقق كل ماتتمنيه
من مواضيع سندس :
» مطعم تحت الماء ...ادخل وشوف
» تحمل كتب سنة 2 و 3 متوسط / فرنسية انجليزية رياضيات علوم طبيعية فيزياء وتكنولوجيا
» سلاسل ضخمة من التمارين المحلولة حول التنظيم العصبي
» قرص رائع خاص بالثانية متوسط
» نـفـسٌ تضيــئ وهمــة تـتــوقـد‎
  رد مع اقتباس
قديم 2008-12-10, 13:38   رقم المشاركة : ( 5 )

القلم الفضي


الصورة الرمزية رونق الجنة








 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

علم الدولة Algeria



رونق الجنة غير متصل

افتراضي رد: بحث حول الشمس والمنابع الضوئية

شكرا اخت سندس اتمنى لك التفوق إن شاء الله
من مواضيع رونق الجنة :
» دع الايام
» أمي يا أغلى أنسان
» من يعمل المعروف يجزى بمثله
» نثرات القلم
» اقترب من الله تقترب منك السعاد
  رد مع اقتباس
قديم 2008-12-10, 18:49   رقم المشاركة : ( 6 )

القلم الفضي


الصورة الرمزية mohamed amin








 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

علم الدولة Algeria



mohamed amin غير متصل

افتراضي رد: بحث حول الشمس والمنابع الضوئية

مشكورة اخت سندس رائع ماتقدميه
من مواضيع mohamed amin :
» بحث لكل طلبة السنة الثالثة متوسط تلوث الغلاف الجوي
» قاموس عربي-فرنسي
» كم عمرك؟؟؟؟ هل يحرجك هذا السؤال؟؟؟
» موقع لتعلم اللغة الفرنسية
» مدكرات التربية الاسلامية 3 متوسط
  رد مع اقتباس
قديم 2008-12-10, 19:02   رقم المشاركة : ( 7 )

القلم الماسي


الصورة الرمزية نائلة








 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

علم الدولة Algeria



نائلة غير متصل

افتراضي رد: بحث حول الشمس والمنابع الضوئية

اشكرك كثيرا كنت في حاجة له
من مواضيع نائلة :
» ماذا ترسمين وأنت شاردة الذهن
» ماتت امي وانا على النت ..لا اريد بكائكم ولكن قبلو ايدي امهاتكم ؟؟
» |[ يازينڪ وأنت سـاڪت . . !
» سقف الكفاية..الرواية المدهشة والممنوعة !
» تحميل قرص الرفيق للسنة الاولى متوسط في الرياضيات
  رد مع اقتباس
قديم 2008-12-23, 15:02   رقم المشاركة : ( 8 )

عضو مجتهد


الصورة الرمزية akka








 

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

علم الدولة Algeria



akka غير متصل

افتراضي رد: بحث حول الشمس والمنابع الضوئية

مشكورة
من مواضيع akka :
» ﴿ الاختبار الثالث في مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا ﴾ المستوى: أولى متوسط
» فـــروض و اختبــارات من السنة الأولى متوسط الى السنة الرابعة متوسط
» قصائد عن الام
» قواعد الرياضيات والهندسة كاملة
» العلوم الفزيائية و التكنولوجيا
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خلفيات غروب الشمس ( جزء 1 ) سوزان 2009 منتدى الصور المنوعة 9 2010-01-16 08:25
سجود الشمس تحت العرش hajer12 المنتدى الإسلامى العام 1 2008-07-27 22:06
كسوف الشمس في صور mo2099 المنتدى الإسلامى العام 1 2008-07-06 12:15
بحث حول الشمس و المنابع الضوئية hafida hadja منتدى السنة الثالثة متوسط 4 2008-04-21 21:57
سجود الشمس زين عبدالله المنتدى الإسلامى العام 4 2005-12-10 19:07

RSS 2.0 - XML - HTML - MAP
الساعة الآن 01:32.

 

جميع الحقوق محفوظة © منتديات الشامل 2005-2014
جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي المنتدى أو إدارته و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd