منتديات الشامل      


العودة   منتديات الشامل - > قسم التربية و التعليـــم > المنتدى التربوي العام
التسجيل   البحث

المنتدى التربوي العام قسم للنقاش العام خاص بهيئة التدريس ، مدرسين ، و إداريين ، وبالطلاب.

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اما بعد أقدم لكم :

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2005-12-13, 21:12   رقم المشاركة : ( 1 )
أنت تحلم

عضو فعــّال


الصورة الرمزية أنت تحلم





علم الدولة Saudi Arabia



أنت تحلم غير متصل

في 8 خطوات.. وبلا عقاب: طفل مطيع ومتعاون

بسم الله الرحمن الرحيم









السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



اما بعد أقدم لكم :




يعتبر وضع القواعد السلوكية للأطفال أهم مهام الأم وأصعبها في الوقت نفسه فسوف يقاوم الطفل كثيراً لكي يؤكد استقلاله وأنت أيتها الأم تحتاجين للصبر، وأن تكرري حديثك مرة بعد مرة. وفي النهاية سوف يدفعه حبه لك، ورغبته في الحصول على رضاك إلى تقبل هذه القواعد. وسوف تكونين المرشد الداخلي الخاص به وضميره الذي سيوجهه خلال الحياة.
ولكن كيف نقنع الطفل بطاعة الأوامر واتباع قواعد السلوك التي وضعها الوالدان؟ تجيب الاستشارية النفسية "فيرى والاس" بمجموعة من الخطوات يمكن اتباعها مع الطفل:


1.
انقلي إلى الطفل القواعد بشكل إيجابي:
ادفعي طفلك للسلوك الإيجابي من خلال جمل قصيرة وإيجابية وبها طلب محدد، فبدلاً من "كن جيدًا"، أو "أحسن سلوكك ولا ترمي الكتب"، قولي: "الكتب مكانها الرف".


2.
اشرحي قواعدك واتبعيها:
إن إلقاء الأوامر طوال اليوم يعمل على توليد المقاومة عند الطفل، ولكن عندما تعطي الطفل سبباً منطقياً لتعاونه، فمن المحتمل أن يتعاون أكثر، فبدلاً من أن تقولي للطفل "اجمع ألعابك"، قولي: "يجب أن تعيد ألعابك مكانها، وإلا ستضيع الأجزاء أو تنكسر"، وإذا رفض الطفل فقولي: "هيا نجمعها معاً"، وبذلك تتحول المهمة إلى لعبة.


3.
علقي على سلوكه، لا على شخصيته:
أكدي للطفل أن فعله، وليس هو، غير مقبول فقولي: "هذا فعل غير مقبول"، ولا تقولي مثلاً: "ماذا حدث لك؟"، أي لا تصفيه بالغباء، أو الكسل، فهذا يجرح احترام الطفل لذاته، ويصبح نبوءة يتبعها الصغير لكي يحقق هذه الشخصية.


4.
اعترفي برغبات طفلك:
من الطبيعي بالنسبة لطفلك أن يتمنى أن يملك كل لعبة في محل اللعب عندما تذهبون للتسوق، وبدلاً من زجره ووصفه بالطماع قولي له: "أنت تتمنى أن تحصل على كل اللعب، ولكن اختر لعبة الآن، وأخرى للمرة القادمة"، أو اتفقي معه قبل الخروج "مهما رأينا فلك طلب واحد أو لعبة واحدة"، وبذلك تتجنبين الكثير من المعارك، وتشعرين الطفل بأنك تحترمين رغبته وتشعرين به.


5.
استمعي وافهمي:
عادة ما يكون لدى الأطفال سبب للشجار، فاستمعي لطفلك، فربما عنده سبب منطقي لعدم طاعة أوامرك فربما حذاؤه يؤلمه أو هناك شيء يضايقه.


6.
حاولي الوصول إلى مشاعره:
إذا تعامل طفلك بسوء أدب، فحاولي أن تعرفي ما الشيء الذي يستجيب له الطفل بفعله هذا، هل رفضت السماح له باللعب على الحاسوب مثلاً؟ وجهي الحديث إلى مشاعره فقولي: "لقد رفضت أن أتركك تلعب على الحاسوب فغضبت وليس بإمكانك أن تفعل ما فعلت، ولكن يمكنك أن تقول أنا غاضب"، وبهذا تفرقين بين الفعل والشعور، وتوجهين سلوكه بطريقة إيجابية وكوني قدوة، فقولي "أنا غاضبة من أختي، ولذلك سأتصل بها، ونتحدث لحل المشكلة".


7.
تجنبي التهديد والرشوة:
إذا كنت تستخدمين التهديد باستمرار للحصول على الطاعة، فسيتعلم طفلك أن يتجاهلك حتى تهدديه. إن التهديدات التي تطلق في ثورة الغضب تكون غير إيجابية، ويتعلم الطفل مع الوقت ألا ينصت لك.
كما أن رشوته تعلمه أيضاً ألا يطيعك، حتى يكون السعر ملائماً، فعندما تقولين "سوف أعطيك لعبة جديدة إذا نظفت غرفتك"، فسيطيعك من أجل اللعبة لا لكي يساعد أسرته أو يقوم بما عليه.


8.
الدعم الإيجابي:
عندما يطيعك طفلك قبليه واحتضنيه أو امتدحي سلوكه "ممتاز، جزاك الله خيراً، عمل رائع"، وسوف يرغب في فعل ذلك ثانية. ويمكنك أيضاً أن تحدي من السلوكيات السلبية، عندما تقولين: "يعجبني أنك تتصرف كرجل كبير ولا تبكي كلما أردت شيئاً".
بعض الآباء يستخدمون الهدايا العينية، مثل نجمة لاصقة، عندما يريدون تشجيع أبنائهم لأداء مهمة معينة مثل حفظ القرآن، ويقومون بوضع لوحة، وفي كل مرة ينجح فيها توضع له نجمة، وبعد الحصول على خمس نجمات يمكن أن يختار الطفل لعبة تشترى له أو رحلة وهكذا.


إن وضع القواعد صعب بالنسبة لأي أم، ولكن إذا وضعت قواعد واضحة ومتناسقة وعاملت طفلك باحترام وصبر، فستجدين أنه كلما كبر أصبح أكثر تعاوناً وأشد براً.




شكراً

الانتقال إلى الشامل التعليمي
  رد مع اقتباس
قديم 2008-03-25, 20:47   رقم المشاركة : ( 2 )
picturesque_0001

عضو جديــد


الصورة الرمزية picturesque_0001





علم الدولة Algeria



picturesque_0001 غير متصل

مشكورأو مشكورة غلى هذه الالتفافة ، لكن القول شيئ و الفعل شيء آخر فالخلل ليس في هذه التوجيهات الجميلة لكن في كيفية تطبيقها، ومتى ، و... الخ

  رد مع اقتباس
قديم 2008-03-25, 21:01   رقم المشاركة : ( 3 )
محمد الطيب خمقاني

:: مشرف ::
القســـم الريــــاضي
قسم التربية و التعليـــم


الصورة الرمزية محمد الطيب خمقاني





علم الدولة Algeria



محمد الطيب خمقاني غير متصل

مشكور على الموضوع الرائع

  رد مع اقتباس
قديم 2008-03-25, 21:19   رقم المشاركة : ( 4 )
السيدة جليلة

عضو يعتمد عليه


الصورة الرمزية السيدة جليلة





علم الدولة Algeria



السيدة جليلة غير متصل



اخي الفاضل انت تحلم .....لك مني جزيل الشكر

موضوع في قمة الروعة والاهمية ....عند اي اسرة تسعى وتجتهد للسلوك الحسن و الايجابي من اجل تربية طفلها الغالي

دروس قيمة تقدمها لنا الطبيبة النفسانية ....لكل ام واعية او .لكل.مربية في الروضة او معلمة في المدرسة

عليها اتباع هذه النصائح والتدرب عليها .....ضيفنا الكريم picturesque
بالاول تلقى صعوبة في التطبيق لانها غير متعودة عليها ..... و
بكل مرونة وهدوء ...تتعلم وتتدرب وتنفذ تماما ما تقوله الطبيبة

مهما جدا ....التطبيق ....والمحاولة من جديد ...مع الطفل ...
.فهو امامنا طول الوقت ...
فلتغيري انت طريقة المعاملة معه بهذه الطرق الرائعة .... والتربية الاجابية
.ياااا للمفاجاة ..
.انه يصغي الان اليك باهتمام ...لانك هادئة غير متعصبة ....متفهمة طيبة معه ...

فبتغير سلوكك سيدتي .....تتغير سلوكه هو الى سلوك ايجابي ....احسن ......

جربي ...منذ الان ....مع طفلك ....
وترين العجب العجاب ....
تهمسين لنفسك .
.يااااااااه .....انه مطيع.الان .. يا ريت طبقتها من زمااان هذه التقنية في التربية

.......... مرة اخرى الف شكر لك ....... الفاضل انت تحلم ........
اختكم في الله جليلة تعلمت فطبقت والحمد لله .

التعديل الأخير تم بواسطة السيدة جليلة ; 2008-03-25 الساعة 21:23

  رد مع اقتباس
قديم 2008-03-26, 01:20   رقم المشاركة : ( 5 )
picturesque_0001

عضو جديــد


الصورة الرمزية picturesque_0001





علم الدولة Algeria



picturesque_0001 غير متصل

السلام عليكم اختي الكريمة اخواني الكرام، أما بعد : بادئ ذي بدء أشكرك على اهتمامك و تمسكك بآراؤك مما يدل على أنك مقتنعة بما تقولين هنا و ليس مثل البعض سامحهم الله الذين ينقلون الكلام دون حتى فهم معناه فما بالك الاقتناع به، غير أنني لا زلت غير مقتنعا بطرحك حتى ولو كنت اوافقك الرأي في ضرورة المحاولة مرة ومرات، لكن قولك أن الطفل أمامنا طول الوقت مبالغ فيه، فالأب منهمك طول النهار في البحث عن موارد الرزق، والأم منهكمة هي الأخرى في أشغال البيت و الاهتمام برضيعها ، إن لم تكن هي الأخرى تسعى لمساعدة زوجها في نفقات البيت، وكأنك هنا تتكلمين عن الأسر الميسورة و هي قليلة و الخاص لا يقاس عليه، أو أنك تقدمين هذه النصيحة لعائلة أمريكية تملك من الأبناء فردا وحيدا ، لا هم لها سوى الانشغال به ومراقبة نموه لحظة بلحظة، أما العائلات عندنا فهي إما تقاسي العيش أو كثيرة العدد مما يجعل من مراقبة الأبناء والصبر عليهم من الأمور شبه المستحيلة خاصة وما يعرف عنا من سرعة التأثر و الغصب
شكرا لك أختي الكريمة ، دمتي لنا ولآمتنا فخراو سندا .

  رد مع اقتباس
قديم 2008-03-26, 12:20   رقم المشاركة : ( 6 )
شاهين اباظه
موقــوف

الصورة الرمزية شاهين اباظه





علم الدولة Iraq



شاهين اباظه غير متصل

اخي الكريم .. لتطبيق النقاط الثمانية التي اقرتها هذه الخبيرة نحتاج الى نقاط وكالتالي :

1. نحتاج الى بنية تحتية جديدة تنسجم وواقع حياتنا اليوم .

2. تغيير المناهج الدراسية الحالية في الوطن العربي لانها مملة وسقيمة وتجعل الطفل كالببغاء يحكي كثيراً ولايفقه قولاً .

3. المباشرة بقانون محو الامية لتثقيف الاب والام على حد سواء .

4. مسؤولية الدولة بتوفير صندوق اعانة الطفل .

5. انشاء متنزهات وحدائق وسط الاحياء السكنية ليلجأ اليها الطفل ساعة فراغه بدلاً من اللعب بالمياه الآسنة والقاذورات التي تملأ الشوارع والتي تعكر البيئة .

6. عمل سفرات مدرسية الى بلدان اخرى في العطلتين الصيفية والشتوية ليكون الطفل اكثر انفتاحاً .

7. اقامة ندوات موسعة للامهات للتثقيف والتوعية وكيفية ادارة المنزل والطفل .

8. اقامة ندوات للاباء حول الكف عن الالفاظ السوقية التي يستخدمها الاب داخل المنزل ومن ثم يلتقطها هذا الطفل . وكما يقول المثل هذا الشبل من ذاك الاسد .

  رد مع اقتباس
قديم 2008-03-26, 14:15   رقم المشاركة : ( 7 )
السيدة جليلة

عضو يعتمد عليه


الصورة الرمزية السيدة جليلة





علم الدولة Algeria



السيدة جليلة غير متصل

لي عودة باذن الله

  رد مع اقتباس
قديم 2008-04-06, 16:56   رقم المشاركة : ( 8 )
بنت الصحراء
::مشرفة::
منتدى شؤون المرأة

الصورة الرمزية بنت الصحراء

[GLINT]بارك الله فيك اخي الفاضل
ودام عطاؤك بإذن الله
يحتاج الأطفال إلى الحب المعتدل وفرض نظام ثابت وواضح للطفل والاهتمام بإيجاد القدوة التي يتفهمها الطفل . وعدم الاهتمام أو العنف من الوالدين يؤدي إلى اضطرابات الشعور ومن ثم عدم المبالاة بمشاعر الآخرين . وقد وجد أن السرقة والعنف تصبح صفات أولئك الأطفال عند الكبر .

عندما تلح الأم في إيصال طفلها إلى درجة الكمال من ناحية السلوك والشكل والنظافة والذكاء فإنها ستحبه ، ولكن عندما لا تتحقق رغبتها فإن تصرفات الأم تتحول إلى نوع من الجفاء والغلظة والعقاب الغير مبرر لتصل به إلى طموحاتها. ولقد عرف منذ القدم أن العناية بالطفل ورعايته من النواحي الشكلية دون توفير المحبة والعاطفة اللازم لذلك تنتج طفلاً قلقاً ، اعتماديا وقد يكون ذو سلوك معارض . [/GLINT]

  رد مع اقتباس
قديم 2008-11-15, 19:20   رقم المشاركة : ( 9 )
أم معز

عضو جديــد


الصورة الرمزية أم معز





علم الدولة Algeria



أم معز غير متصل

نشكرك جزيل الشكر على هذه الخطوات التي تساعد على اعداد جيل ناجح ،وليس هدفنا تعليمهم الطاعة فقط فالرسول -ﷺ- كان خير مربي ،كان حسن الفعل والقول في كل أموره ،وسيرته في تعليم الصغير والكبير اساسها اللين والحكمة والصبر فعلينا دراسة سيرته حتى نتعلم فن التعامل مع الأخرين ومع أطفالنا
أما الذين يذكرون الفقر وكثرة الأطفال فهذا ليس مبرر لعدم القدرة على التربية السليمة بل علينا أن نتعلم وندرك ما تعلمناه حت نؤثر في من حولنا

  رد مع اقتباس
قديم 2008-12-31, 15:36   رقم المشاركة : ( 10 )
رحمة2010

القلم الفضي


الصورة الرمزية رحمة2010





علم الدولة Algeria



رحمة2010 غير متصل

مشكورة اختي

  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسألكم الرحيل وبلا صوت.! حلا فضاء المنقول من الشعر والخاطرة و القصة 25 2015-08-30 11:26
عقاب الزوجه السيئه وثواب الزوجه الحسنه hachemi المنتدى الإسلامى العام 1 2009-06-02 21:38
رحبوا معي بالشاعر اللبناني الرائع والمميز /عقاب اسماعيل المغربي أملي القضماني منتدى الترحيب والتهاني و التواصل بين أعضاء المنتدى 1 2008-01-24 00:16

RSS 2.0 - XML - HTML - MAP
الساعة الآن 15:38.

 

جميع الحقوق محفوظة © منتديات الشامل 2005-2020
جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي المنتدى أو إدارته و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd