ESHAMEL FORUM      


العودة   ESHAMEL FORUM - > قسم التربية و التعليـــم > منتدى التعليم العالي و البحث العلمي
التسجيل   البحث

منتدى التعليم العالي و البحث العلمي منتدى خاص بتطوير الجامعات و البحث و التعليم العالي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وبعداخواني زوّار ومرتادي "قسم التعليم العالي والبحث العلمي" لقد تم افتتاح هذا الموضوع خصّيصاً للتحدث عن كل شيء يخص

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2009-02-28, 22:21   رقم المشاركة : ( 1 )
moh@med

:: كبار المشرفين ::
منتدى الكومبيوتر و الإنترنت
التعليم العالي و البحث العلمي


الصورة الرمزية moh@med

ساحة الحوار الأكاديمي والطلابي

[glow1=000066]بسم الله الرحمن الرحيم[/glow1]
والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وبعداخواني زوّار ومرتادي

[table1="width:70%;background-image:url('https://www.eshamel.net/vb/mwaextraedit2/backgrounds/199.gif');border:4px solid burlywood;"][cell="filter:;"]
[glow1=ff0000]


"قسم التعليم العالي والبحث العلمي"

[/glow1]
[/cell][/table1]
لقد تم افتتاح هذا الموضوع خصّيصاً للتحدث عن كل شيء يخص التعليم الجامعي ... الكليات-التخصصات-مواعيد الأمتحانات نتائج المسابقات و توجيهات واستفسارات وطلب مساعدات وهموم الطالب ومشاكله
المرجوا الالتزام بآداب الحوار

قم بزيارة صفحتنا على الفيسبوك
  رد مع اقتباس
قديم 2009-03-03, 17:15   رقم المشاركة : ( 2 )
moh@med

:: كبار المشرفين ::
منتدى الكومبيوتر و الإنترنت
التعليم العالي و البحث العلمي


الصورة الرمزية moh@med

"7 90"]
[glow1=ff0000] [motr]قوات مكافحة الشغب تفرق طلبة القاهرة بالعصي والهراوات [/motr]

[/glow1]

فرقت صباح أمس، قوات مكافحة الشغب ببن عكنون بالجزائر طلبة معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة المحتجون منذ أول أمس، أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
حيث استخدمت فيها الهراوات والعصي لتفريق الطلبة، وقال ممثل عن المعتصمين بأن مصالح الأمن جاءت بناء على تعليمات صدرت من وزير التعليم العالي والبحث العلمي لوضع حد لتجمعات طلبة القاهرة.

أدى تعنيف الطلبة أمام مقر وزارة التعليم العالي إلى تسجيل إصابات وكسور خفيفة بينهم وبث حالة من الخوف في أوساطهم لمنع تكرار التحاقهم من جديد بموقع الاحتجاج بعد تطويق مبنى الوزارة بسيارات الشرطة، بالموازاة مع ذلك سارع عدد من الطلبة الذين يزاولون دراستهم بمعهد البحوث العربية إلى مقر المجلس الوطني الشعبي بوسط العاصمة على أمل مقابلة وزير التعليم العالي رشيد حراوبية بعدما منعوا من مقابلته أول أمس، بمقر الوزارة.


من جهة أخرى، استغل هؤلاء الطلبة الفرصة للقاء بعض البرلمانيين لطرح مشكلتهم، وقال ممثل عنهم للشروق بأن النواب وعدوا بطرح القضية في أول جلسة للمجلس الشعبي الوطني في دورته الربيعية التي افتتحت أمس، بحضور أعضاء الحكومة، وإعداد ملف عن القضية وتسليمه للوزير شخصيا.

وكان عدد من الطلبة الذين يزاولون دراستهم بمعهد البحوث العربية قد هددوا أول أمس، بعدم مغادرة مبنى وزارة التعليم العالي إلى غاية إجبار وزير القطاع رشيد حراوبية على إلغاء قرار عدم الاعتراف بشهادة المعادلة للمتخرجين من معهد البحوث والدراسات العربية بحجة عدم أكاديمية شهادتها، بالرغم من أن الجزائر كانت السباقة إلى اعتماد الشهادات الممنوحة من قبل معهد البحوث العربية من خلال قرار وزاري مؤرخ في 13 ماي 1984 والقاضي بمعادلة شهادة الماجستير المسلمة من المعهد والتي تعادل شهادة الماجستير التي تمنحها الجامعات الجزائرية.

  رد مع اقتباس
قديم 2009-04-30, 00:12   رقم المشاركة : ( 3 )
moh@med

:: كبار المشرفين ::
منتدى الكومبيوتر و الإنترنت
التعليم العالي و البحث العلمي


الصورة الرمزية moh@med

"7 95"]

وقفة بجامعة سطيف اثر مقتل طالب على يد زميله داخل القسم


الأساتذة يدقون ناقوس الخطر لوقف العنف داخل الحرم الجامعي


استدعت حادثة مقتل طالب جامعي على يد زميله داخل الحرم الجامعي بجامعة سطيف، أول أمس، إلى وقفة للأساتذة نظمها المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، الأربعاء، في خطوة نحو دق ناقوس الخطر واستفحل العنف داخل الجامعة عقب الجريمة الأولى التي وقعت، منذ شهور فقط، بجامعة مستغانم والتي راح ضحيتها أستاذ جامعي على يد طالب كان يضمن تأطيره.

وأفاد، عبد الملك رحماني، منسق المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي، في تصريح لـه، الذي تنقل، أمس، إلى مسرح الجريمة، أن حقيقة القضية ليس بسبب مباراة كرة قدم، حسب ما راج يوم الحادثة، وإنما بسبب مناوشات بين طالبين، دفعت أحدهما إلى طلب الخروج من أستاذته ليشهر سكينا كان بحوزته، ويتهجم مباشرة على زميله ويطعنه بالعنق على مستوى الحنجرة، أمام مرآى باقي زملائه وأستاذته.
واستهجن رحماني مقتل طالب داخل القسم على يد زميله، حوالي أربعة شهور فقط من مقتل أستاذ بمكتبه على يد طالب عنده، وأوضح المتحدث أنه في ذات الحالة يمكن اللجوء إلى القتل من أجل نقطة، مما سيضع الأساتذة في خانة الخطر واللاأمن، ويدفعه إلى تحاشي الحديث مع الطلبة "لأننا لا نعرف نفسية كل طالب ورغم أنه لا يجب اتهام كل الطلبة بالعنف، غير أن كل طالب سيكون مشكوكا في أمره".


رئيس جامعة سطيف : لا علاقة لجريمة قتل الطالب بكرة القدم


عقد رئيس جامعة سطيف صبيحة أمس ندوة صحفية كشف فيها كافة تفاصيل مقتل الطالب الجامعي الذي يقطن بولاية البرج من طرف زميل له يدرس معه في معهد الترجمة بجامعة سطيف، حيث أكد المتحدث بأن المعلومات الأولية تفيد بأن الجريمة ليست لها علاقة بكرة القدم، وقدم الرواية الرسمية للحادث الذي هز ولايتي سطيف والبرج الشقيقتين هزا، وقال بأن الطالبين اللذين يتابعان دراسة مادة الفرنسية كانت العلاقة بينهما مكهربة في الآونة الأخيرة قبل أن تتفاقم أكثر منتصف نهار أول أمس حينما أخطأ المتهم في نطق بعض الجمل بالفرنسية ووقع في حرج كبير مع بقية زملائه الذين ضحكوا عليه، فقرر المتهم الانتقام بطريقته الخاصة حيث خرج وعاد بسرعة ومعه خنجر من الحجم الكبير انهال به على الضحية فذبحه كالشاة من الوريد إلى الوريد.

  رد مع اقتباس
قديم 2009-05-16, 12:01   رقم المشاركة : ( 4 )
moh@med

:: كبار المشرفين ::
منتدى الكومبيوتر و الإنترنت
التعليم العالي و البحث العلمي


الصورة الرمزية moh@med

"7 95"]

وزارة التعليم العالي تحذر و"تمنع" الأساتذة من العطلة قبل إنهاء الامتحانات



نقابة الاساتذة تقرر اضرابا وطنيا ابتداء من 30 ماي الجاري

لا مناقشات للمذكرات ولا إمتحانات بدءا من نهاية ماي


قررت النقابة الوطنية لأساتذة التعليم العالي (كناس) الدخول في إضراب وطني يشمل اغلب الجامعات لمدة 15 يوما بدءا من 30 ماي الجاري، وتوعدت النقابة بشل الجامعة ورفض إستقبال ومناقشات مذكرات التخرج للطلبة، وكذا تجميد إجراء امتحانات نهاية السنة الدراسية.


بهذا الصدد، قال عبد المالك رحماني أن مدة الإضراب المعلن قابلة للتجديد في حال استمرار الوزارة الوصية في سياسة الصمت وتجاهل مطالب حركتهم الاحتجاجية.
هذا الإضراب يتزامن ومقاطعة الأساتذة الإستشفائيين لإمتحانات طلبة الطب بمختلف فروعه ولكل السنوات الجامعية، كما يأتي هذا الإضراب موازة مع استعداد الطلبة لإجراء إمتحانات نهاية الموسم الجامعي، حيث يهدد اضراب الـ 15 يوما بنسف إمتحانات الدورة العادية، بما سيؤجل العطلة وإعلان النتائج وكذا تعطيل مناقشة مذكرات الطلبة التي قد تتأخر إلى غاية بداية السنة الجامعية المقبلة.
مطالب الكناس وعزمه شلّ الجامعة في ظرف صعب يقول عنه عبد المالك رحماني في تصريح "للشروق"، بأنه نتيجة لما آلت إليه الجامعة، مؤكدا بأنه ليس 100 بالمائة إضراب من أجل مطالب اجتماعية والإفراج عن نظام التعويضات، بل أنه أيضا اضراب لرد الإعتبار للأستاذ الجامعي.


من جهة أخرى، لايزال الإستشفائيون الجامعيون يشلون دراسة طلبة الطب، بين تذمر الطلبة من صمت الوزارتين المعنيتين المتمثلتين في وزارة الصحة وكذا وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث أثرت مقاطعة الأساتذة الإستشفائيين لإمتحانات الطلبة التي قدرت نسبة الإستجابة لها 100 بالمائة على السير الحسن، مما خلق تذمرا لدى طلبة الطب بمختلف الفروع سواء طلبة الطب، جراحة الأسنان، الصيدلة.
في هذه الأثناء، توعدت وزارة التعليم العالي الأساتذة المضربين بضرورة إجراء إمتحانات الطلبة في وقتها، مستبعدة السنة البيضاء، ومؤكدة بأن الأساتذة لن يستفيدوا من عطلهم إلا بعد اجراء إمتحانات نهاية السنة.

كناس: جماعات لا علاقة لها بالجامعة تمارس المحسوبية والنفوذ لإقتسام الريع

قال عبد المالك رحماني في رده على سؤال عن تزامن الإضراب وامتحانات الطلبة الجامعيين بأنها بمثابة إنذار للجهات الوصية، مؤكدا أن إضراب 15 يوما سيكون مفتوحا إذا ما أدارت وزارة التعليم العالي ظهرها للحوار، مؤكدا بأن الوضع لم يعد يحتمل، وقائلا أيضا أن إضرابنا هو أيضا للمطالبة بلجان تحقيق وكشف المستور في الجامعات الجزائرية مما أصبح يحدث فيها من قضايا تعسفية ضد الأساتذة، وقال رحماني بالحرف الواحد "الجامعة الجزائرية أصبحت أشبة ما تكون بالإمارات وتحت سيطرة جماعات تسيرها بالمحسوبية واستعمال النفوذ، وهذه الجماعات لاعلاقة لها بالجامعة، هدفها الوحيد هو اقتسام الريع، حيث لا يستفيد لا الأستاذ الجامعي ولا الطالب الجامعي.. هناك تسييرغير عقلاني لموارد الجامعة، هناك ملايير لا أحد يعرف إلى أين تذهب؟".
واختتم منسق الكناس حديثه بضرورة استجابة الجهات الوصية لمطالب الأسرة الجامعية وعلى رأسها الإفراجعن نظام التعويضات وحل أزمة السكن للأساتذة والمطالبة بالتسيير الحسن داخل الجامعات.

  رد مع اقتباس
قديم 2009-08-09, 00:31   رقم المشاركة : ( 5 )
moh@med

:: كبار المشرفين ::
منتدى الكومبيوتر و الإنترنت
التعليم العالي و البحث العلمي


الصورة الرمزية moh@med

"7 90"] <H2 align=center>برامج مخففة يوم السبت والإقامات الجامعية لن تفتح في رمضان "7 90"]

رشيد حراوبية يكشف : اعتماد الجمعة فقط كعطلة أسبوعية رسمية في الجامعات






أكد رشيد حروابية وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن العطلة الأسبوعية للطلبة الجامعيين ستكون رسميا الجمعة فقط بعد تغيير الحكومة للعطلة الأسبوعية إلى يومي الجمعة والسبت داعيا رؤساء الجامعات لضبط الأجندة الجامعية وفق هذا التنظيم، مشددا على أن الإقامات الجامعية لن تفتح أثناء شهر رمضان.

وقال أمس، الوزير حراوبية خلال اجتماعه مع مديري المؤسسات الجامعية وديوان الخدمات الجامعية أن العطلة الأسبوعية الرسمية للطلبة والأساتذة الجامعيين ستكون يوم الجمعة كاملا، في حين دعا رؤساء الجامعات لتوزيع ساعات التدريس على أيام الأسبوع المتبقية مع إدراج أقل حجم ساعي ليوم السبت إثر تغيير الحكومة للعطلة الأسبوعية للجزائريين من يومي الخميس والجمعة إلى يومي الجمعة والسبت ابتداء من الجمعة 14 أوت المقبل.
وأوضح حراوبية أن الطلبة الجامعيين يتحججون بأسباب واهية من اجل الإقامة في الأحياء الجامعية أثناء الشهر الفضيل، موضحا انه تفقد شخصيا بعض الإقامات الجامعية خلال شهر رمضان الماضي قائلا "تنقلت شخصيا إلى الأحياء الجامعية في رمضان الفائت ولم أجد إلا قلة قليلة من الطلبة المقيمين بهذه الأحياء يدرسون حقيقة، في حين البقية جاءوا من اجل قضاء رمضان والاستمتاع بالسهرات في الأحياء الجامعية.
وشدد الوزير "يجب ترشيد نفقات الديوان الوطني للخدمات الجامعية فنحن في خدمة الطالب وراحته، ولكن هذه السنة سنعمل على أن تكون انطلاقة الدروس وبرمجة الامتحانات الاستدراكية بعد شهر رمضان حتى لا يكون أي طالب في حاجة للبقاء في الأحياء الجامعية أثناء رمضان"، مشيرا إلى أن الوزارة جاهزة لاستقبال أكثر من 132 ألف طالب جديد من أصل 134 ألف حائز جديد على البكالوريا، حيث حوالي1.51 بالمائة لم يقوموا بعمليات التسجيل الأول والثاني.
</H2>

  رد مع اقتباس
قديم 2009-10-01, 23:34   رقم المشاركة : ( 6 )
moh@med

:: كبار المشرفين ::
منتدى الكومبيوتر و الإنترنت
التعليم العالي و البحث العلمي


الصورة الرمزية moh@med

"1 90"]

تخصصات جديدة للتكوين في الماجستير والمسابقات في 9 أكتوبر



بوتفليقة يفتتح الموسم الجامعي الجديد من جامعة فرحات عباس بسطيف


حددت أغلب الجامعات والكليات تواريخ التاسع من أكتوبر إلى غاية 15 من نفس الشهر تاريخا لانطلاق مسابقات الماجستير، التي تدوم ليوم واحد على أن تدوم ليومين في الجامعات التي تعرف اكتظاظا ونقصا في الهياكل على غرار كلية العلوم الإنسانية ببوزريعة وكلية الحقوق ببن عكنون، وقررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فتح أزيد من 7000 منصب للتكوين لهذا الموسم الجامعي.

ومن المنتظر أن يفتتح الرئيس بوتفليقة الدخول الجامعي لموسم 2009/2010 من جامعة فرحات عباس بولاية سطيف بمشاركة عدد من رؤساء وعمداء الجامعات والمعاهد إلى جانب رؤساء الخدمات الجامعية الولائية، كما سيشاركه في الإفتتاح وزير التعليم العالي والبحث العلمي رشيد حراوبية، بالإضافة إلى قائمة من الدكاترة والأساتذة الجامعيين والأسرة النقابية.

وسينطلق الدخول الجامعي في الرابع من أكتوبر لتفتح أبواب الإقامات الجامعية في وجه الطلبة، إلى جانب مباشرة الدروس في عدد من الجامعات على أن تكون الإنطلاقة الرسمية بعد انطلاق مسابقات الماجستير التي أقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لهذا الموسم عددا من التخصصات الجامعية في دراسات التعليم العالي تتماشى ووضعية السوق الجزائرية على غرار فتح تخصصات جديدة في تخصص العلوم الإقتصادية والمالية وعلوم التسيير والتجارة، إلى جانب تخصصات الإعلام والإتصال والعلوم السياسية، وكذا فتح تخصصات جديدة في معاهد وجامعات التعليم العالي في العلوم والشعب التقنية، مما سيتيح الفرصة لعدد كبير من الطلبة من المشاركة، حيث انطلقت عبر عدد من الجامعات عملية التسجيل على أن تنطلق بدءا من الأحد المقبل عملية التسجيل وايداع الملفات في بقية الجامعات التي فتحت أبواب التسجيل.


ويتكون هذا الملف من نسخة طبق الأصل للشهادة المحصل عليها، وكشوف النقاط للسنوات الدراسية وطلب خطي، وظرفين بريديين ونسخة طبق الأصل لشهادة النجاح في البكالوريا، وصورتين شمسيتين ويودع ملف التسجيل في الجامعة المراد التسجيل فيها، علما أن المدارس العليا تشترط في الإلتحاق بمسابقات الماجستير عدم دخول الطالب المترشح للدورات الإستدراكية، مع تحقيقه لمعدل يمكنه من التسجيل، وفتحت وزارة التعليم العالي لهذا الموسم الجامعي 7013 منصب في التكوين في الماجستير.

هذا وينطلق الدخول الجامعي لهذا الموسم بافتتاح المدارس التحضيرية التي تم إنشاؤها لأول مرة عبر عدد قليل من الجامعات والمعاهد للطلبة المتفوقين، وشارك أول أمس نحو 300 أستاذ من بينهم خبراء أجانب للتحضير لعملية انطلاق الدخول الجامعي في المدارس التحضيرية، التي تعتبر التجربة الأولى من نوعها في الجامعات الجزائرية.

جدير بالذكر أن عدد الجامعات في الجزائر يقدر بـ 34 جامعة وعدد الملاحق الجامعية يقدر بـ 13 مركزا جامعيا، فيما يقدر عدد المدارس العليا بـ 13 مدرسة وأربع مدارس عليا للأساتذة، ومن المنتظر أن يلتحق بهذه الدورة أزيد من مليون طالب جامعي من بينهم نحو 300 ألف طالب مسجل جديد ونحو 2600 طالب مسجل في الأقسام التحضيرية

  رد مع اقتباس
قديم 2009-10-19, 14:43   رقم المشاركة : ( 7 )
moh@med

:: كبار المشرفين ::
منتدى الكومبيوتر و الإنترنت
التعليم العالي و البحث العلمي


الصورة الرمزية moh@med

"1 90"]

[motr]قبول 1306 بحث علمي جديد في دراسات ما بعد التدرّج[/motr]


3175 طالب ماجستير ودكتوراه مطالبين بإتمام بحوثهم قبل سنة


كشفت أرقام وإحصائيات متحصل عليها أن اللجنة الوطنية لتقييم مشاريع البحوث الجامعية قدمت دراسة حول مسيرة البحوث الجامعية المنجزة من قبل طلبة الماجستير والدكتوراه كشفت أن عدد البحوث الجامعية التي لاتزال قيد الإنجاز من قبل الطلبة تقدر بـ 3175 بحث جامعي، وجهت فيها مراسلات إلى الطلبة بضرورة استكمال بحوثهم في أجل أقل من عام.


وكشفت نفس الدراسة أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي متمثلة في مؤسساتها الجامعية عن قبول مشاريع 1306 طالب جامعي، وكشفت نفس التقارير أن عدد البحوث في رسائل الماجستير مقدر بـ 4039 رسالة ماجستير، بالإضافة إلى 3266 رسالة دكتوراه.

وفيما يخص الشُعب والتخصصات التي تعرف تأخرا في إنجاز مذكراتها وبحوثها تتمثل في كل من العلوم الطبيعية بـ 388 بحث لم تستكمل بعد، سليها تخصص الفيزياء بـ257 بحث والعلوم الكيمائية بـ 361، علوم الأرض والإعلام الآلي، والرياضيات وبنسبة أقل توجد 10 مذكرات في الإعلام و17 مذكرة في العلوم الإسلامية، أما فيما يخصّ الولايات والمؤسسات الجامعية، تأتي على رأسها 83 مذكرة في المؤسسات الجامعية التابعة للجزائر العاصمة منها 273 بحث في جامعة هواري بومدين لوحدها، ويقدر عدد البحوث غير المستكملة فقط على مستوى المؤسسات الجامعية التابعة لقطاع الوسط بـ 936 بحث جامعي، أما في ناحية الغرب يوجد 866 بحث جامعي غير مستكمل منه 198 بحث غير مستكمل على مستوى جامعة تلمسان، ويبلغ عدد الجامعات غير المستكملة في ناحية الشرق بـ 1413 بحث جامعي منها 399 بحث على مستوى المؤسسات الجامعية في ولاية قسنطينة.

وتوجد أعلى الرسائل في كل من تخصصات العلوم الطبيعية بـ 465 رسالة ماجستير ودكتوراه، فيما تقدر أعلى نسبة في تسجيل رسائل الدكتوراه بـ 530 رسالة مسجلة فقط في تخصص الهندسة الإلكترونية، بالمقابل لا توجد ولا رسالة ماجستير أو دكتوراه مسجلة في تخصص اللغة الأمازيغية أو اللغات الأجنبية.

أما فيما يخص المشاريع التي وافقت عليها الوزارة حسب النواحي فتوجد 583 بحث جامعي تمت الموافقة عليه في ناحية الشرق و370 في ناحية الغرب و350 في ناحية الوسط.

وكشفت مصادرنا أن هؤلاء الطلبة ممن لم يستكملوا بحثوهم الجامعية سواء في الماجستير أو الدكتوراه قدمت لهم الوزارة حسب كل تخصص مدة سنة لإستكمال بحوثهم الجامعية، وكشف محدثنا أنه يوجد فئة من الطلبة مسجلة في رسائل الدكتوراه تزيد مدة بحوثهم عن العشر سنوات كاملة، ويأتي هذا الإجراء انطلاقا من رغبة الوزارة الوصية على إصلاح قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

  رد مع اقتباس
قديم 2009-10-28, 22:21   رقم المشاركة : ( 8 )
moh@med

:: كبار المشرفين ::
منتدى الكومبيوتر و الإنترنت
التعليم العالي و البحث العلمي


الصورة الرمزية moh@med

"1 90"]
[motr]
قرار وزاري مشترك بين وزارة التربية والوظيف العمومي
[/motr]

منع حاملي الليسانس من التوظيف في التعليم الثانوي



اشتراط شهادتي مهندس أو "ماستر" لقبول الملفات في مسابقات التوظيف

بكالوريا + 3 سنوات للترشح لمسابقات التوظيف في المرحلة الابتدائية


شهادات الليسانس المطابِقة لتخصصات شعب الدراسة في الطور الثانوي المشاركة في مسابقات التوظيف في منصب أستاذ ثانوي بمقتضى القرار الوزاري المشترك الصادر بتاريخ 16 سبتمبر 2009 الموقع بين وزارة التربية الوطنية والمديرية العامة للوظيفة العمومية الذي يشترط توفر المترشح إما على شهادة مهندس أو ماستر في التخصص، في حين يمكنهم الالتحاق بمسابقة أساتذة التعليم المتوسط، ولا تقبل سوى شهادة البكالوريا + 3 بالنسبة للمتنافسين على مناصب أساتذة التعليم الابتدائي في ملف الترشح.
وأخيرا صادقت مديرية الوظيفة العمومية لولاية وهران على مخطط تسيير الموارد البشرية الخاص بقطاع التربية بالولاية لموسم 2009 / 2010، في انتظار إتمام بقية الإجراءات الإدارية اللازمة للإفراج قريبا عن مسابقة توظيف أساتذة كل الأطوار التعليمية، لكن مع استبعاد الإعلان عن رزنامتها قبل نهاية شهر أكتوبر الجاري حسب مصدر مسؤول من مديرية التربية لولاية وهران.

وقد أوضحت نفس الجهة أن احتمال عدم التقيد بالأمرية الوزارية الأخيرة التي ألزمت مديريات الوظيف العمومي عبر الوطن بتحرير مسابقات التوظيف بقطاع التربية قبل نهاية الشهر الجاري على مستوى ولاية وهران راجع أساسا إلى التأخر الكبير الذي عرفته عملية التأشير على مخطط تسيير الموارد البشرية الخاص بالقطاع إلى غاية تاريخ 15 أكتوبر الماضي بسبب بعض التحفظات المسجلة، مشيرا إلى أن الإجراءات الموالية لتلك الخطوة بداية من إرسال مقرر فتح مسابقات التوظيف إلى مديرية الوظيف العمومي وتحديد رزنامة الامتحانات وتحديد احتياجات كل طور لتخصصات الشعب ومواد الدراسة، نهاية بنشر إعلان المسابقة في الصحف الوطنية وتحضير قاعات الإجراء وغيرها من الأمور التنظيمية من شأنها جميعا استهلاك بعض الوقت بما يتجاوز 20 يوما آخر.



وعن حصة المناصب المالية الجديدة التي قدمتها وزارة التربية للقطاع بوهران، أفادت مصادرنا وفق ما يمثله العجز القائم حاليا عن تحديد حاجة الطور الثانوي إلى 115 منصب سيكون من نصيب المترشحين الفائزين في امتحان خارجي يخص الحائزين على شهادة الماستر أو شهادة مهندس في الاختصاص (شهادة البكالوريا +5)، وتقبل حتى الحالات التي لم يسبق لها مطلقا مزاولة التدريس في قطاع التربية، في حين سيكون التنافس بين المترشحين الحاملين لشهادة الليسانس (شهادة البكالوريا +4) على 55 منصبا فقط مفتوح على مستوى الطور المتوسط، ويسمح كذلك للمتخرجين غير المهنيين، بينما يشترط من المترشحين للفوز بـ 165 منصب خاص بأساتذة التعليم الابتدائي الحاصلين على شهادة البكالوريا + 3 أن يكون قد سبق لهم ممارسة المهنة في الطور للمشاركة فيما يصطلح عليه حاليا بامتحان داخلي أو مهني.

بينما تقرر رسميا برمجة مسابقة المساعدين التربويين بولاية وهران بتاريخ الفاتح ديسمبر المقبل للتنافس على 75 منصبا يشترط توفرهم على مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي وإتمامهم الدراسة إلى غاية تاريخ 30 جوان، فيما أشار نفس المسؤول إلى أن موعد انطلاق عملية إيداع الملفات لم تحدد بعد وسيتم الإعلان عنها لاحقا على غرار بقية المسابقات.



  رد مع اقتباس
قديم 2009-11-13, 17:48   رقم المشاركة : ( 9 )
moh@med

:: كبار المشرفين ::
منتدى الكومبيوتر و الإنترنت
التعليم العالي و البحث العلمي


الصورة الرمزية moh@med

"1 95"]
الباحث فريد شربال يحذر من خوصصة قطاع التعليم العالي
''الجامعة تعيش أزمة''


أعلن الأستاذ والباحث فريد شربال بأن الحكومة أخطأت في قرار خوصصة الجامعة، حيث تنبأ بفشل العملية، بالنظر إلى ''الأزمة'' الكبيرة التي تعيشها هاته الأخيرة.
حمّل الباحث شربال، وهو أستاذ في جامعة العلوم والتكنولوجيا بباب الزوار، وعضو قيادي في مجلس أساتذة التعليم العالي، السلطات مسؤولية ما سيترتب على خوصصة الجامعة، لأن العملية، حسبه، لا تراعي خصوصيات المنظومة الاجتماعية.
وقال ذات المتحدث، خلال استضافته في فوروم من تنظيم جبهة القوى الاشتراكية، بأن الجامعة الجزائرية تعيش حاليا أزمة كبيرة، بسبب غياب سياسة وطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، من شأنها تحديد الأولويات الإستراتيجية على جميع المستويات. مشيرا إلى أن هذه الأزمة تقف وراء هجرة الأدمغة سواء داخليا أو إلى الخارج، حيث تشهد الكفاءات الوطنية نزيفا حادا باتجاه الشركات الأجنبية التي تعمل بالجزائر.
كما أن عددا كبيرا من الأساتذة والجامعيين ''فروا'' إلى الخارج، يضيف، لتفقد الجزائر بذلك مكوّنين يتميّزون بجودة عالية يتم استغلال قدراتهم في الجامعات الأجنبية ''وأكبر مثال على ذلك الجامعة الفرنسية التي أصبحت تتغذى اليوم من خريجي نظيرتها الجزائرية؛ فقد تم إحصاء أكثر من 20 ألف طالب يتابعون تكوينهم الجامعي في مرحلة ما بعد التدرج هناك..''.
وفي ذات السياق، شدّد شربال على ضرورة تخصيص ميزانية للتكوين توافق المعايير الدولية المعمول بها في هذا الإطار، حيث يستفيد كل طالب من 10 آلاف أورو. كما أكد على اللغتين العربية والأمازيغية كلغتي تدريس في الجامعة، بالإضافة إلى الإنجليزية كلغة أساسية في البحث العلمي.
وأشار محدثنا إلى ضرورة دمقرطة تسيير الجامعة، من خلال انتخاب عمداء و رؤساء الجامعات بدل تعيينهم من طرف الوصاية.

  رد مع اقتباس
قديم 2009-11-13, 17:51   رقم المشاركة : ( 10 )
moh@med

:: كبار المشرفين ::
منتدى الكومبيوتر و الإنترنت
التعليم العالي و البحث العلمي


الصورة الرمزية moh@med

"1 95"]
جامعة قسنطينة
احتجاجات ومسيرات لمئات الطلبة والطالبات


شهدت جامعة قسنطينة، أمس، عدة حركات احتجاجية لمئات الطلبة والطالبات، تباينت بين التخوف من شبه سنة بيضاء عند طلبة الطب، وإلغاء انتخابات طالبات
الإقامة الجامعية نحاس نبيل.
نظم، أمس، مئات الطلبة بكلية العلوم الطبية لجامعة قسنطينة مسيرة احتجاجية داخل المستشفى الجامعي ابن باديس، تنديدا منهم بالإضراب المتواصل للأساتذة المساعدين والأساتذة الحاملين لدرجة بروفيسور، الذين أصروا على استمرار إضرابهم حتى تستجيب وزارة التعليم العالي لمطالبهم، وهو ما اعتبره الطلبة خطرا على مستقبلهم الدراسي الذي أصبح موسمه الحالي مهددا بسنة بيضاء، حيث طالب المضربون الوزارة بعدم التلاعب بمصير الطلبة.
من جهة أخرى أقدمت، صباح أمس، عشرات الطالبات المقيمات بالحي الجامعي نحاس نبيل على غلق مقر ديوان الخدمات الجامعية، وسط احتجاجهن على إلغاء إدارة الحي للانتخابات التي كان من المفروض أن تجرى أول أمس، حيث اتهمت إحدى عضوات الاتحاد الطلابي الحر عناصر الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين بمنع المقيمات من إجراء الانتخابات، خاصة وأن الإدارة حددت سقف 1100 طالبة كأدنى حد لإجراء الانتخابات. واعتبرت ممثلة عن الاتحاد العام الطلابي الحي أنهن تمكن، ورغم العراقيل، من جمع 1070 طالبة، إلا أن الإدارة رفضت إجراء العملية بحجة عدم اكتمال النصاب الذي كان بفعل فاعل، حيث طالبت المحتجات بإعادة العملية وتوفير أكثـر قدر من الانضباط داخل الحي.


  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احذروه ....و احذروا الحوار معه ..َ أبو حمزة المنتدى الإسلامى العام 3 2014-12-25 22:00
أخلاقيات الحوار أملي القضماني منتدى المواضيع العـامة 3 2008-12-30 22:37

الساعة الآن 18:43.

 

جميع الحقوق محفوظة © ESHAMEL FORUM 2005-2018
جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي المنتدى أو إدارته و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd