ESHAMEL FORUM      


العودة   ESHAMEL FORUM - > القسم العـــــــام > المنتدى الإسلامى العام
التسجيل   البحث

المنتدى الإسلامى العام كل المواضيع الاسلامية ، العقيدة، العبادات، المعاملات....

أخواتي ;واخوتي هل تسمحون لي بجمع مشاركاتكم و مشاركات المجموعات الأخر في ملف باسم (( ثمرات من بساتين قافلة الصحبة الصالحة )) و الذي يكون به الفوائد فقط بدون

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2010-10-10, 19:20   رقم المشاركة : ( 1 )
ربي اغفر لي

:: مشرفة سابقة ::


الصورة الرمزية ربي اغفر لي





علم الدولة Algeria



ربي اغفر لي غير متصل

@@ثمرات من بساتين قافلة الصحبة الصالحة @@

@@ثمرات بساتين قافلة الصحبة الصالحة w6w_w6w_200504260942

أخواتي ;واخوتي هل تسمحون لي بجمع مشاركاتكم و مشاركات المجموعات الأخر في ملف باسم

(( ثمرات من بساتين قافلة الصحبة الصالحة )) و الذي يكون به الفوائد فقط بدون ردود
@@ثمرات بساتين قافلة الصحبة الصالحة w6w_2005052016290659

هكذا كانت البداية .......... طلب الأذن في الأمور التي تخص الآخرين



فكان الخيرات كغيث علينا ينهمر .............. نعم للخير ........نعم للفائدة
إذن على بركة الله .................... نبدأ و نقول
@@ثمرات بساتين قافلة الصحبة الصالحة w6w_2005052016290659

هذا الملف أخواتي لجمع الفوائد فقط و الردود في الملف العام للقافلة

تثبيت أساس من أهم الأسس .............. جاري التحميل

رسالة تحذيرية .............. صوت بكاء @@ثمرات بساتين قافلة الصحبة الصالحة smile05.gif

من الباك ؟

انا السطور ....@@ثمرات بساتين قافلة الصحبة الصالحة smile25.gif

ما يبكيك يأحلى السطور ؟

البعض يتصفحني سريعا كومضة برق في السماء ...... لا يقرئونني بتمعن
@@ثمرات بساتين قافلة الصحبة الصالحة icon36.gif
العلم بداخلي ساكن ...... و لكنه عند البعض ضائع لا يستفاد منه

المطلوب ياسطور الخير ...........

القراءة حرفا ..............حرفا

موافق .............. جاري التحميل إلى القلب و العقل

تم تحميل البرنامج ............... فتح ...............


قُلْ إِنّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ

اخواتي هذا البرنامج نريد نطبقه طبعا اليوم اضع لكم البرنامج اليومي وغدا الاسبوعي
@@ثمرات بساتين قافلة الصحبة الصالحة w6w_2005052016290659
بسم الله الرحمن الرحيم


ومازال قطار العمر يجري والأيام تمر على الإنسان تلو الأيام وفي خلالها مواسم عظيمة وعبادات كثيرة قد يعلمها بعض الناس وقد يجهلها البعض الآخر , ولكن أكثر الناس يتعلق بأحط الأمور ويترك معاليها , فراحوا وكل أمانيهم ليلا ونهارا سرا وجهارا يبحثون عن الدرهم والدينار

@@ثمرات بساتين قافلة الصحبة الصالحة w6w_2005052016290659
وغفلوا عــن ما أعده لهـم العزيـز الغفــار من جنـات وانهـــار لكــل مــن عبد الله
علــى كــل الأحــوال مـــن بدايــــة يومـــه إلى آخــر النهــار
فأحببت من خلال هذا البحث أن اجمع بعض الطاعات بأدلتها من الكتاب والسنة الصحيحة لإنسان يبدأ يومه من استيقاظه إلى أن يضع رأسه علـــى الفراش لينام مكملا يومه في طاعة لله عز وجل , ثم يستمر في طاعة الله من أول أيام الأسبوع إلى آخر أيامه , ومن أول أيام الشهر إلى أن يطلع هلال الشهر الذي يليه وكذلك من بداية السنة القمرية إلى آخر أيام السنة فيصبح هذا الإنسان في طاعة كاملة من سنـة إلى أخـرى

حتى يوافيـه الأجل فيكون بإذن الله تعالى من أصحـاب الجنـة
@@ثمرات بساتين قافلة الصحبة الصالحة w6w_2005052016290659
والآن نبدأ بإذن الله تعالى مشوار الطاعة في أول أيام السنة


قم بزيارة صفحتنا على الفيسبوك
  رد مع اقتباس
قديم 2010-10-10, 19:23   رقم المشاركة : ( 2 )
ربي اغفر لي

:: مشرفة سابقة ::


الصورة الرمزية ربي اغفر لي





علم الدولة Algeria



ربي اغفر لي غير متصل

البرنامج اليومي للمؤمن

دعاء الاستيقاظ


يستيقظ المؤمن من نومه على ذكر الله تعالى قائلاً : الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور , وذلك لما جاء عن حذيفة قال (كان النبي ﷺ إذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور)صححه الألباني. ويقول (الحمد لله الذي عافاني في جسدي ورد علي روحي وأذن لي بذكره)صححه الألباني.


التسوك عند الاستيقاظ

فإذا ما استيقظ من نومه بدا بالسواك إتباعا لفعل النبي ﷺ حيث (كان لا ينام إلا والسواك عنده فإذا استيقظ بدأ بالسواك)حسنه الألباني.


ذكر دخول الحمام والخروج منه

قبل أن يدخل الخلاء يقول اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث مقدما رجله اليسري وذلك كما وردى في الحديث النبوي عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله ﷺ (أن هذه الحشوش محتضرة فإذا دخل أحدكم فليقل اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث)صححه الألباني. وإذا خرج قدم رجله اليمنى قائلا (غُفْـرانَك)صححه الألباني.


الوضوء

بعد ذلك يقوم فيتوضأ فيحسن وضوئه عملا بقول النبي ﷺ (إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء ثم خرج إلى المسجد لا ينزعه إلا الصلاة لم تزل رجله اليسرى تمحو سيئة وتكتب الأخرى حسنة حتى يدخل المسجد)صححه الألباني.


التسوك عند الوضوء

وفي إثناء الوضوء وعند المضمضة يستاك المؤمن عملا بقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي لَأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ الْوُضُوءِ)صححه الألباني , والمقصود بـ (مَعَ الْوُضُوءِ) أي عند المضمضة ليحصل به وبالمضمضة تنظيف الفم.


الدعاء بعد الوضوء


فإذا فرغ من وضوئه قال أشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله عملا بحديث المصطفي ﷺ (ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضؤ ثم يقول : أشهد أنه لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، إلآ فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء)مسلم , كما يستحب له أن يقول عقب الوضوء أيضا (سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت ، استغفرك وأتوب إليك)صححه الألباني.


صلاة سنة الوضوء

وبعد أن يكمل وضوءه يقوم فيركع ركعتين يقبل عليهما بقلبه ووجه فيتحصل بإذن الله تعالى على الأجر المذكور في قوله ﷺ (مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُسْبِغُ الْوُضُوءَ ثُمَّ يَقُومُ فَيَرْكَعُ رَكْعَتَيْنِ يُقْبِلُ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ إِلَّا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ وَغُفِرَ لَهُ)صححه الألباني


ذكر الأذان

فإذا سمع الأذان قال مثل ما يقول حتى إذا بلغ حي على الصلاة حي على الفلاح قال لا حول ولا قوة إلا بالله وذلك لقوله ﷺ (إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله قال : أشهد أن لا إله إلا الله ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله قال : أشهد أن محمدا رسول الله ثم قال : حي على الصلاة قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال : حي على الفلاح قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال : الله أكبر الله أكبر قال : الله أكبر الله أكبر ثم قال : لا إله إلا الله قال : لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة)صححه الألباني


الدعاء بعد الأذان

ثم يقول بعد الأذان اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته , فيحصل على اجر هذا الدعاء المذكور في قوله ﷺ (من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة)صححه الألباني , فإذا أتم هذا الدعاء دعا الله عز وجل بما شاء من الدعاء لان هذا الوقت وقت إجابة كما اخبر بذلك الصادق المصدوق محمد ﷺ حيث قال (ثنتان لا تردان أو قلما تردان الدعاء عند النداء وعند البأس حين يلحم بعضهم بعضا)صححه الألباني.


  رد مع اقتباس
قديم 2010-10-10, 19:26   رقم المشاركة : ( 3 )
ربي اغفر لي

:: مشرفة سابقة ::


الصورة الرمزية ربي اغفر لي





علم الدولة Algeria



ربي اغفر لي غير متصل

صلاة الفجر

يقوم بعد ذلك المؤمن فيصل ركعتين هما خير من الدنيا وما فيها , أنهما ركعتي الفجر , عن عائشة، عن النبي ﷺ؛ قال (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها)مسلم , ومن السنة أن يقرأ فيهما سورتي الإخلاص والكافرون لقوله ﷺ (نعمت السورتان يقرأ بهما في ركعتين قبل الفجر {قل هو الله أحد} و{قل يا أيها الكافرون})صححه الألباني.


التزين للمسجد

يلبس المؤمن أحسن الثياب وأفضلها للذهاب إلى المسجد وذلك عملا بقول الله عز وجل (يَابَنِيَ آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلّ مَسْجِدٍ وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُوَاْ إِنّهُ لاَ يُحِبّ الْمُسْرِفِينَ)الأعراف31


دعاء لبس الثوب

فإذا لبس المؤمن قميصه بدأ بميامنه إقتداء بالنبي ﷺ حيث كان يحب التيامن في شأنه كله فإذا ما لبس ثوبه قال (الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة)صححه الألباني.


ذكر الخروج من البيت

فإذا ما أرادا المؤمن الخروج من البيت تحصن من الشيطان وذلك كما ورد عَنْ أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ (من قال يعني إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله . لا حول ولا قوة إلا بالله يقال له : كفيت ووقيت وهديت وتنحى عنه الشيطان فيقول لشيطان آخر : كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي)صححه الألباني.


ذكر الذهاب إلى المسجد

يقول المؤمن في إثناء طريقه إلى المسجد (اللّهُـمَّ اجْعَـلْ في قَلْبـي نورا ، وَفي لِسـاني نورا، وَاجْعَـلْ في سَمْعي نورا، وَاجْعَـلْ في بَصَري نورا، وَاجْعَـلْ مِنْ خَلْفي نورا، وَمِنْ أَمامـي نورا، وَاجْعَـلْ مِنْ فَوْقـي نورا ، وَمِن تَحْتـي نورا .اللّهُـمَّ أَعْطِنـي نورا)البخاري ومسلم.


ذكر الدخول إلى المسجد

يدخل المؤمن المسجد مقدما رجله اليمنى ويقول ذكرا يحفظه من الشيطان سائر اليوم وذلك كما ورد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي ﷺ أنه كان إذا دخل المسجد قال (أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم قال فإذا قال ذلك قال الشيطان حفظ مني سائر اليوم)صححه الألباني.


تحية المسجد

لا يجلس المؤمن في المسجد حتى يصل ركعتين وذلك لنهى النبي ﷺ عن الجلوس في المسجد قبل الصلاة قال ﷺ (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين) البخاري ومسلم. وقد اخبرنا عليه السلام (إن من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين)صححه الألباني.


الصلاة بين الأذان والإقامة


يصلى المؤمن ركعتين بين الأذان والإقامة عملا بقول النبي ﷺ (بين كل أذانين صلاة)البخاري


الدعاء بين الأذان والإقامة

يرفع المؤمن يديه إلى السماء داعيا الله عز وجل في هذا الوقت لأنه من أوقات الاستجابة قال رسول الله ﷺ (لا يرد الدعاء بين الأذان والإقامة)صححه الألباني.


الوقوف في الصف الأول وعن يمين الإمام

يتحرى المؤمن الوقوف في الصف الأول وذلك لفضل ذلك حتى أن رسول الله ﷺ قال (لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه لاستهموا)صححه الألباني. كما يتحرى الوقوف عن يمين الإمام لقوله ﷺ (إن الله وملائكته يصلون على ميامن الصفوف)صححه الألباني.




الخشوع في الصلاة

يؤدي المؤمن صلاته في خشوع قال رسول الله ﷺ (من توضأ فأحسن وضوءه ثم قام فصلى ركعتين - أو أربعا - يحسن فيهما الذكر والخشوع ثم استغفر الله عز وجل غفر له)صححه الألباني.


معقبات الصلاة

بعد الفراغ من الصلاة يقوم المسلم بأداء الأذكار فيقول (أستغفر الله) ثلاث مرات ، ثم يقول اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير . لا حول ولا قوة إلا بالله . لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن . لا الله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون . اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
ثم بعد ذلك يقول (سبحان الله والحمد لله ، والله أكبر) ثلاثا وثلاثين مرة ويقول تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
ويقول بعد صلاة المغرب والفجر مع ما تقدم لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير , عشر مرات.


والسنة للإمام والمنفرد والمأموم الجهر بهذه الأذكار بعد كل صلاة فريضة جهرا متوسطا ليس فيه تكلف فقد ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما قال (كنت أعلم إذا انصرفوا بذلك إذا سمعته).
ثم يشرع أن يقرأ (آية الكرسي) سرا ثم يقرأ (قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس) سرا , وبعد المغرب والفجر يكرر(قل هو الله أحد ، وقل أعوذ برب الفلق ، وقل أعوذ برب الناس)ثلاث مرات.


وكل ما سبق ذكره قد ثبت عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم.


  رد مع اقتباس
قديم 2010-10-10, 19:30   رقم المشاركة : ( 4 )
ربي اغفر لي

:: مشرفة سابقة ::


الصورة الرمزية ربي اغفر لي





علم الدولة Algeria



ربي اغفر لي غير متصل

ذكر الله حتى تطلع الشمس


بعد أن يتم المؤمن معقبات الصلاة يقوم بعبادة هي في اجر حجة وعمرة تامة كما قال الرسول الكريم صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم (من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة)صححه الألباني.


أذكار الصباح


يقوم المؤمن بأداء أذكار الصباح وهي المذكورة في الاحاديث الآتية :
قال رَسُولَ اللَّهِ ﷺ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ، حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ)صححه الألباني

عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ (سَيِّدُ الاسْتِغْفَارِ: اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لاَ إلَهَ إلاَّ أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي، فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ) قَال ( وَمَنْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ، فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ، وَمَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ)البخاري

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ ﷺ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ! مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ! قَالَ (أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ: أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ، لَمْ تَضُرَّكَ )مسلم

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ (مَا مِنْ عَبْدٍ يَقُولُ فِي صَبَاحِ كُلِّ يَوْمٍ، وَمَسَاءِ كُلِّ لَيْلَةٍ: بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لاَ يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ لَمْ يَضُرَّهُ شَيْءٌ)صححه الألباني.
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ (مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ مِائَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ، إِلاَّ أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ)مسلم

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه: أَنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيق رضي الله عنه قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مُرْنِي بِكَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ إِذَا أَصْبَحْتُ وَإِذَا أَمْسَيْتُ، قَالَ: ( قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ) قَالَ: (قُلْهَا إِذَا أَصْبَحْتَ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ، وَإِذَا أَخَذْتَ مَضْجَعَكَ)صححه الألباني.

عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنه قَالَ: لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ يَدَعُ هَؤُلاَءِ الدَّعَوَاتِ حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ (اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ. اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِيَ. اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي وَآمِنْ رَوْعَاتِي. اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَمِنْ خَلْفِي وَعَنْ يَمِينِي وَعَنْ شِمَالِي وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي)صححه الألباني.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ إِذَا أَصْبَحَ قَالَ اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ وَإِذَا أَمْسَى قَالَ اللَّهُمَّ ب‏كَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ)صححه الألباني.


قَال رَسُولَ اللَّهِ ﷺ (مَنْ قَالَ إِذَا أَصْبَحَ: لاَ إِلَهَ إلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ، وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، كَانَ لَهُ عِدْلَ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَعِيلَ ، وَكُتِبَ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ، وَحُطَّ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ، وَرُفِعَ لَهُ عَشْرُ دَرَجَاتٍ، وَكَانَ فِي حِرْزٍ مِنَ الشَّيْطَانِ حَتَّى يُمْسِيَ. وَإِنْ قَالَهَا إِذَا أَمْسَى كَانَ لَهُ مِثْلُ ذَلِكَ حَتَّى يُصْبِحَ)صححه الألباني.

قَال رَسُولَ اللَّهِ ﷺ (اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لاَ إِلَهَ إلاَّ أَنْتَ. تُعِيدُهَا ثَلاَثًا حِينَ تُصْبِحُ، وَثَلاَثًا حِينَ تُمْسِي)صححه الألباني.

عَن زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ عَلَّمَهُ دُعَاءً،وَأَمَرَهُ أَنْ يَتَعَاهَدَ بِهِ أَهْلَهُ كُلَّ يَوْمٍ، قَالَ (قُلْ كُلَّ يَوْمٍ حِينَ تُصْبِحُ: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ، وَالْخَيْرُ فِي يَدَيْكَ، وَمِنْكَ وَبِكَ وَإِلَيْكَ، اللَّهُمَّ مَا قُلْتُ مِنْ قَوْلٍ، أَوْ نَذَرْتُ مِنْ نَذْرٍ، أَوْ حَلَفْتُ مِنْ حَلِفٍ، فَمَشِيئَتُكَ بَيْنَ يَدَيْهِ، مَا شِئْتَ كَانَ وَمَا لَمْ تَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِكَ، إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ وَمَا صَلَّيْتُ مِنْ صَلاَةٍ فَعَلَى مَنْ صَلَّيْتَ، وَمَا لَعَنْتُ مِنْ لَعْنَةٍ فَعَلَى مَنْ لَعَنْتَ، إِنَّكَ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، تَوَفَّنِي مُسْلِمًا، وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ، أَسْأَلُكَ اللَّهُمَّ الرِّضَا بَعْدَ الْقَضَاءِ،
وَبَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَمَاتِ،
وَلَذَّةَ نَظَرٍ إِلَى وَجْهِكَ،
وَشَوْقًا إِلَى لِقَائِكَ،
مِنْ غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ،
وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، أَعُوذُ بِكَ
اللَّهُمَّ أَنْ أَظْلِمَ، أَوْ أُظْلَمَ،
أَوْ أَعْتَدِيَ أَوْ يُعْتَدَى عَلَيَّ،
أَوْ أَكْتَسِبَ خَطِيئَةً مُحْبِطَةً
أَوْ ذَنْبًا لاَ يُغْفَرُ، اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ، عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ،
ذَا الْجَلاَلِ وَالإكْرَامِ،
فَإِنِّي أَعْهَدُ إِلَيْكَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا، وَأُشْهِدُكَ- وَكَفَى بِكَ شَهِيدًا -أَنِّي أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ وَحْدَكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ،
لَكَ الْمُلْكُ، وَلَكَ الْحَمْدُ، وَأَنْتَ
عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ،
وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ،
وَأَشْهَدُ أَنَّ وَعْدَكَ حَقٌّ،
وَلِقَاءَكَ حَقٌّ،
وَالْجَنَّةَ حَقٌّ، وَالسَّاعَةَ آتِيَةٌ لاَ رَيْبَ فِيهَا، وَأَنْتَ تَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ،
وَأَشْهَدُ أَنَّكَ إِنْ تَكِلْنِي
إِلَى نَفْسِي تَكِلْنِي إِلَى ضِعْفٍ
وَعَوْرَةٍ وَذَنْبٍ وَخَطِيئَةٍ، وَإِنِّي لاَ أَثِقُ إِلاَّ بِرَحْمَتِكَ، فَاغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ، إِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلاَّ أَنْتَ، وَتُبْ عَلَيَّ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)حسنه الألباني.

قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ (مَنْ قَالَ "سُبْحَانَ الله" مائةَ مَرّةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا، كَانَ أَفْضَلَ مِنْ مَائَةِ بَدَنَةٍ، وَمَنْ قَالَ "الحَمْدُ اللهِ" مِائَةَ مَرَّةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا، كَانَ أَفْضَلَ مِنْ مِائَةِ فَرَسٍ يَحْمِلُ عَلَيْهَا، وَمَنْ قَالَ: "اللهُ أكبَرُ
" مِائَةَ مَرّةٍ، قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا
، كَانَ أَفْضَلَ مِنْ عِتْقِ مِائَةِ رَقَبَةٍ، وَمَنْ قَالَ:
"لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ،
لَهُ المُلْكُ،
وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شّيءٍ قَدِيرٌ
" مِائةَ مَرّةٍ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ
غُرُوبِهَا، لَمْ يَجِيء يَوْمَ القِيَامَةِ
أَحَدٌ بِعَمَلٍ أَفْضَلَ مِنْ عَمَلِهِ، إِلاَّ
مَنْ قَالَ قَوْلَهُ أَوْ زَادَ)حسنه الألباني.

عَنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى رضي الله عنه قَالَ كَانَ النَّبِيِّ ﷺ يَقُولُ إِذَا أَصْبَحَ (أَصْبَحْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإِسْلاَم، وَكَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَدِينِ نَبِيَّنَا مُحَمَّدٍ، وَمِلَّة أَبِينَا إِبْرَاهِيم حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِين)صححه الألباني.

عَنْ ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ نَبِيُّ اللَّهِ ﷺ إِذَا أَمْسَى قَالَ (أمْسَيْنَا وَأَمْسَى المُلْكُ للهِ، وَالْحَمْدُ للهِ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيرَ مَا فِي هَذِهِ الْلّيلَة وَخَير مَا بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ الْلّيلَة وَشرِّ مَا بَعْدَهَا، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسل وَسُوءِ الْكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ عَذَابٍ فِي النَّارِ وَعَذَابٍ فِي الْقَبْرِ. وَإِذَا أَصْبَحَ قَالَ ذَلِكَ أَيْضاً أصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ للهِ ..)مسلم.



  رد مع اقتباس
قديم 2010-10-10, 19:34   رقم المشاركة : ( 5 )
ربي اغفر لي

:: مشرفة سابقة ::


الصورة الرمزية ربي اغفر لي





علم الدولة Algeria



ربي اغفر لي غير متصل

الدعاء عند الخروج من المسجد




فإذا ما أراد الخروج من المسجد قدم رجله اليسرى قائلا (بِسمِ الله وَالصّلاةُ وَالسّلامُ عَلى رَسولِ الله، اللّهُـمَّ إِنّـي أَسْأَلُكَ مِـنْ فَضْـلِك، اللّهُـمَّ اعصِمْنـي مِنَ الشَّيْـطانِ الرَّجـيم)مسلم


صلاة الضحى



يقوم المؤمن بالتصدق على كل عظم أو مفصل في كل يوم وذلك بصلاة ركعتين عند الضحى قال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم (يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة فكل تسبيحة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وكل تكبيرة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن المنكر صدقة ويجزىء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى)صححه الألباني.


السنن الراتبة



بعد أن وضع المؤمن اللبنة الأولى ل***** قصرا في الجنة يقوم الآن بتكملة بناء القصر , فبعد أن صلى الفجر بقى عليه أن يصلى أربعة ركعات قبل الظهر وركعتين بعده وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء فيكون بهذه الركعات الاثنى عشر قد قام ب***** القصر كما اخبرنا بذلك الحبيب المصطفى صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال (من صلى في يوم وليلة ثنتي عشرة ركعة بني له بيت في الجنة أربعا قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل الفجر صلاة الغداة)صححه الألباني.




صلاة أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعده

عملا بالحديث النبوي الشريف (مَنْ حَافَظَ عَلَى أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَأَرْبَعٍ بَعْدَهَا حَرُمَ عَلَى النَّارِ)صححه الألباني , يحافظ المؤمن على هذه الصلوات حتى يتحصل على الثواب المذكور في هذا الحديث.


صلاة أربع ركعات قبل العصر



لينال المؤمن رحمة من الله تعالى يصلى أربع ركعات قبل العصر , عن ابن عمر قال قال رسول الله ﷺ (رحم الله امرأ صلى قبل العصر أربعا)حسنه الألباني


صلاة ركعتان بعد العصر



ولأن النبي ﷺ (كان لا يدع ركعتين قبل الفجر وركعتين بعد العصر)صححه الألباني يحافظ المؤمن على ما كان رسول الله ﷺ لا يدعهما.


أذكار المساء



يقوم المسلم بأذكار المساء قبل غروب الشمس وقد سبق وان ذكرناها مع أذكار الصباح




صلاة ركعتين قبل المغرب



إتباعا لقول النبي ﷺ (صلوا قبل صلاة المغرب قال في الثالثة لمن شاء)البخاري يصل المؤمن ركعتين قبل المغرب , فقد كان الصحابة يبدرون بالصلاة بعد أذان المغرب وقبل صلاة المغرب عن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال (كنا بالمدينة إذا أذن المؤذن لصلاة المغرب ابتدروا السواري فركعوا ركعتين، حتى إن الرجل الغريب ليدخل المسجد فيحسب أن الصلاة قد صليت من كثرة من يصليهما)مُسلِمٌ.


فضل قيام الليل



وبعد أن تقارب اليوم على الانتهاء يقوم المؤمن بعبادة تجمع بين خير الدنيا والآخرة , عبادة يحبها الله سبحانه وتعالى عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله ﷺ
(يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر)صححه الألباني ,
وقال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
(‏عليكم بقيام الليل فإنه دأب
الصالحين قبلكم وإن قيام
الليل قربة إلى الله ومنهاة
عن الإثم وتكفير للسيئات
ومطردة للداء عن الجسد‏)
قال الترمذي حديث غريب.
فبين صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ما فيه من المصلحة بالقرب إلى الله
وموافقة الصالحين من دفع المفسدة بالنهي
عن المستقبل من
السيئات،
والتكفير للماضي منها وطرد الداء عن الجسد.
ووقت صلاة الليل من
بعد صلاة العشاء إلى الفجر
، لقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
(إن الله زادكم صلاة ،
وهي الوتر ، فصلوها
بين صلاة العشاء إلى صلاة الفجر)
صححه الألباني.



والأفضل في آخر الليل لمن قدر على ذلك قال صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم
(من خاف ألا يقوم من
آخر الليل فليوتر أوله
ومن طمع أن يقوم آخره
فليوتر آخر الليل فإن
صلاة آخر الليل مشهودة
وذلك أفضل)صححه الألباني.



و صلاة الليل تجزى
حتى لو اقتصر على
ركعة الوتر فقط قال
رسول الله صلى الله
عليه وسلم (الوتر حق
على كل مسلم فمن أحب
أن يوتر بخمس فليفعل
ومن أحب أن يوتر بثلاث
فليفعل ومن أحب
أن يوتر بواحدة فليفعل)
صححه الألباني.



وأكثرها إحدى عشرة ركعة عن عائشة رضي الله عنها قالت (ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة)أخرجاه الشيخان.
وكانت صلاته ﷺ أنواع : ركعة واحدة - ثلاث
ركعات مفصولة يسلم بين
الشفع والوتر -
ثلاث ركعات غير مفصولة
أي أنه لا يقعد بين الشفع
والوتر - خمس ركعات
لا يقعد إلا في آخرهن ويسلم -
سبع ركعات يقعد في السادسة
يتشهد ويصلي على النبي
ثم يقوم ولا يسلم ثم يقوم إلى
السابعة ويتمها - تسع ركعات
يتشهد في الثامنة ولا يتمها،
ثم يقوم إِلى التاسعة فيتمها -
إحدى عشرة ركعة ،
يسلم في كل ركعتين ،
ثم يأتي بواحدة. ثلاث
عشرة ركعة ، منها
ثمانية يُسلم بين كل ركعتين
، ثم يوتر بخمس لا يجلس
ولا يسلم , إلا في الخامسة
- إحدى عشرة ركعة ،
يصلي منها أربعاً بتسليمة
واحدة ، ثم أربعاً كذلك ،
ثم ثلاثاً - إحدى عشرة ركعة
، منها ثماني ركعات لا


يقعد فيها إلا في الثامنة ،
يتشهد ويصلي على
ثم يقوم ولا يسلم، ثم يوتر بركعة
، ثم يسلم ، فهذه تسع ،
ثم يصلي ركعتين
، وهو جالس.
ويستحب له أن يقول بعد
صلاة الوتر سبحان الملك
القدوس عن أبي بن كعب قال
(كان رسول الله صلى الله
عليه وسلم إذا سلم في الوت
ر قال سبحان الملك القدوس)
صححه الألباني


.

  رد مع اقتباس
قديم 2010-10-10, 19:37   رقم المشاركة : ( 6 )
ربي اغفر لي

:: مشرفة سابقة ::


الصورة الرمزية ربي اغفر لي





علم الدولة Algeria



ربي اغفر لي غير متصل

فضل قراءة القران



يحافظ المؤمن على قراءة القران لما في تلاوته من الأجر قال رسول الله ﷺ (اقرؤوا القرآن فإنكم تؤجرون عليه أما إني لا أقول { الم } حرف ولكن ألف عشر ولام عشر وميم عشر فتلك ثلاثون)حسنه الألباني


أذكار النوم



وبعد ذلك يذهب المؤمن إلى فراشه ويقوم بأذكار النوم الواردة في الأحاديث الآتية :
عنِ البرَاءِ بنِ عازِبٍ ، رَضِيَ اللَّه عنْهمَا ، قَالَ : قال لي رسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم (إِذَا أَتَيتَ مَضْجَعَكَ فَتَوضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلى شِقِّكَ الأَيمَنِ ، وقلْ : اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نفِسي إِلَيكَ ، وَوَجَّهْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ . وَفَوَّضتُ أَمري إِلَيْكَ ،
وَأَلَجَأْتُ ظَهرِي إِلَيْكَ ،


رغبةً ورهْبَةً إِلَيْكَ ، لامَلجأَ ولا مَنجي مِنْكَ إِلاَّ إِليكَ ، آمنتُ بِكِتَابِكَ الذِي أَنزَلْت
، وَبِنَبِيِّكَ الذِي أَرسَلتَ ،
فإِنْ مِتَّ . مِتَّ على الفِطرةِ ،
واجْعَلهُنَّ آخِرَ ما تَقُولُ)مُتَّفقٌ عليهِ



وعنه رضيَ اللَّه عنهما قال كَانَ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا أَوَى إلى فِرَاشِهِ نَامَ عَلى شِقَّهِ الأَيمنِ ، ثُمَّ قال (اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إليْكَ ، وَوجَّهْتُ وَجْهي إلَيْكَ ، وفَوَّضْتُ أَمْرِي إلَيْكَ ، وَأَلجَأْتُ ظهْري إلَيْكَ ، رَغْبةً وَرهْبَةً إلَيْكَ ، لا مَلْجأ ولا مَنْجى مِنْكَ إلاَّ إلَيْكَ ، آمَنْتُ بِكتَابكَ الذي أَنْزلتَ ، وَنَبيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ)البخاري.


وعن حُذَيْفَةَ رضي اللَّه عنه قال كان النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إذا أَخَذَ مَضْجَعَهُ مِنَ اللَّيْلِ وَضَعَ يَدهُ تَحْتَ خَدِّهِ ، ثمَّ يَقُولُ (اللَّهُمَّ بِاسْمِكَ أمُوتُ وَ أَحْيَا)البخاري


وعن أَبي مسعودٍ البدْرِيِّ رضيَ اللَّه عنهُ عن النبيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال (منْ قَرَأَ بالآيتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورةِ البقَرةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ)متفقٌ عليه


وعَنْ عليٍّ رضي اللَّه عَنْهُ أَنَّ رسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ له وَلِفَاطِمةَ رضيَ اللَّه عنهما: (إِذَا أَوَيْتُمَا إِلى فِراشِكُما ، أَوْ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُما فَكَبِّرا ثَلاثاً وَثَلاثِينَ ، وَسَبِّحَا ثَلاثاً وثَلاثِينَ ، وَاحْمَدَا ثَلاثاً وَثَلاثِين)متفقٌ عليه.


وعن أَبي هُريرةَ رَضِيَ اللَّه عنهُ ، قال : قال رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم (إِذا أَوَى أَحَدُكُم إِلى فِراشِهِ ، فَلْيَنْفُض فِراشَهُ بداخِلَةِ إِزَارِهِ فإِنَّهُ لاَ يَدْرِي مَا خَلَفَهُ عَلَيْهِ ، ثُمَّ يَقُولُ : بِاسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إِنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي فَارْحَمْها ، وإِنْ أَرْسَلْتَهَا ، فَاحْفَظْهَا بِمَا تَحْفَظُ بِه عِبادَكَ الصَّالحِينَ)متفقٌ عليه


وعنْ عائشةَ رضي اللَّه عنْها (أَنَّ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كان إِذَا أَخَذَ مضْجعَهُ نَفَثَ في يدَيْهِ ، وَقَرَأَ بالْمُعَوِّذاتِ ومَسح بِهمَا جَسَدَهُ)متفقٌ عليه


وَعَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَانَ إذا أَوَى إِلى فِرَاشِهِ قَال (الحمْدُ للَّهِ الَّذي أَطْعَمنَا وسقَانا ، وكفَانَا وآوانَا ، فكمْ مِمَّنْ لا كافيَ لَهُ ولا مُؤْوِيَ)مسلمٌ

وعن أبي هريرة رضي الله عنه (أنه أتاه آت يحثو من الصدقة وكان قد جعله النبي ﷺ عليها ليلة بعد ليلة فلما كان في الليلة الثالثة قال :
لأرفعنك إلى رسول الله ﷺ قال دعني أعلمك كلمات


ينفعك الله بهن وكانوا
أحرص شيء على الخير فقال :
إذا أويت إلى فراشك فاقرأ
آية الكرسي الله لا إله إلا هو الحي القيوم حتى تختمها فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فقال صدقك وهو كذوب ذاك شيطان)
صححه الألباني


وعن حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها أن النبي ﷺ (كان إذا أراد أن يرقد وضع يده اليمنى تحت خده ثم يقول اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ثلاث مرات)صححه الألباني


قال رسول الله ﷺ (قل يا أيها الكافرون ثم نم على خاتمتها، فإِنها براءةٌ من الشرك)صححه الألباني.


قال رسول الله ﷺ (إذا رأى أحدكم الرؤيا يكرهها فليبصق عن يساره ثلاثا وليستعذ بالله من الشيطان ثلاثا وليتحول عن جنبه الذي كان عليه)صححه الألباني


الصراحة عجبني كثير ولازم نطبقه كاملا

  رد مع اقتباس
قديم 2010-10-10, 19:39   رقم المشاركة : ( 7 )
ربي اغفر لي

:: مشرفة سابقة ::


الصورة الرمزية ربي اغفر لي





علم الدولة Algeria



ربي اغفر لي غير متصل

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


فضل يوم الجمعة:

لقد اصطفى الله هذة الأمة من بين الأمم,واصطفى رسولها محمداّ(ﷺ),

واصطفى يوم الجمعه,فيوم الجمعة له فضل عظيم ومكانه رفيعة في الأسلام.
اّداب يوم الجمعة: لقد كان من هدي الرسول ﷺ تعظيم هذا اليوم,
وتشريفة بعبادات يختص بها عن غيرة.
# قراءة سورة الكهف:


ففي يوم الجمعة: يشرع قراءة سورة الكهف,كماأخرج الحاكم والبيهقي وغيرهما بسند صحيح
عن رسول الله ﷺ أنه قال:
{ من قراء سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نورمن تحت قدمه الى عنان السماء يستضئ به يوم القيامة وغفر له مابين الجمعتين}.
# كثرة الصلاة على رسول الله ﷺ:


يستحب في هذا اليوم وليلتة كثرة الصلاة على نبينا محمداّ ﷺ,
كما في الحديث الصحيح :{ فأكثروا علي من الصلاة فيه,فأن صلاتكم معروضة علي}.
وفي حديث اّخر:{أكثروا من الصلاة علي يوم الجمعة وليلة الجمعة}.


اللهم صلى على محمد وعلى اّل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى اّل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد,وبارك على محمد وعلى اّل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى اّل ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد.



  رد مع اقتباس
قديم 2010-10-10, 19:40   رقم المشاركة : ( 8 )
ربي اغفر لي

:: مشرفة سابقة ::


الصورة الرمزية ربي اغفر لي





علم الدولة Algeria



ربي اغفر لي غير متصل

***


*هل تريدين أن يمنعك الله عزوجل من عذاب القبر
)أقرأ تبارك الذي بيده الملك) كل ليله( عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال:
من قرأ( تبارك الذي بيده الملك ) كل ليله, منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر وكنا في عهد
رسول الله ﷺ نسميها المانعة,,وإنها من كتاب الله عز وجل سورة من قرأ بها في
ليله فقد أكثر و أطاب)).
رواه النسائي واللفظ له,والحاكم ,وقال صحيح الإسناد





  رد مع اقتباس
قديم 2010-10-10, 19:44   رقم المشاركة : ( 9 )
ربي اغفر لي

:: مشرفة سابقة ::


الصورة الرمزية ربي اغفر لي





علم الدولة Algeria



ربي اغفر لي غير متصل

الغناء في سطور


* قال الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان.


قال ابن مسعود في هذه الآية: هو الغناء والله الذي لا إله إلا هو ويرددها ثلاثا. [تفسير ابن كثير4/441]

* قال رسول الله ﷺ: " ليكونن من أمتي أقوام يستحفون الحر والحرير والخمر والمعازف" [رواه البخاري في صحيحه:10/51].

* قال أبو بكر الصديق:
" الغناء والعزف مزمار الشيطان ".
* قال أصحاب الإمام أبي حنيفة:
" استماع الأغاني فسق والتلذذ بها كفر ".
* قال الإمام مالك بن أنس رضي الله عنه:
" الغناء إنما يفعله الفساق عندنا".

* قال الإمام الشافعي:
" الغناء لهو مكروه يشبه الباطل والمحال " .
* قال الإمام أحمد:
" الغناء ينبت النفاق في القلب ".
* قال الإمام القرطبى:
((الغناء ممنوع بالكتاب والسنة)).
* قال الإمام ابن الصلاح:
" الغناء مع آلة، الإجماع على تحريمه ".
* قال ابن القيم رحمه الله:
" الغناء بريد الزنا "

أختي المسلمة..
يا من تحب الله ورسوله نقول لك:
" فماذا بعد الحق إلا الضلال "؟!

فتوى:
ما حكم استماع الموسيقى والأغاني، ومما حكم مشاهدة المسلسلات التي يتبرج فيه النساء؟
ج- استماع الموسيقى والأغاني حرام ولا شك في تحريمه، وقد جاء عن السلف من الصحابة والتابعين أن الغناء ينبت النفاق في القلب واستماع الغناء من لهو الحديث والركون إليه وقد قال الله تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان




قال ابن مسعود في تفسير الآية: " والله الذي لا إله إلا هو إنه الغناء " وتفسير الصحابى حجة وهو في المرتبة الثالثة في التفسير لأن التفسير له ثلاث مراتب: تفسير القرآن بالقرآن، و تفسير القرآن


بالسنة، وتفسير القرآن بأقوال الصحابة.
حتى ذهب بعض أهل العلم إلى أن تفسير الصحابي له حكم الرفع، ولكن
الصحيح أنه ليس له حكم الرفع،
وإنما هو
أقرب الأقوال إلى الصواب
. ثم إن الاستماع إلى
الاغاني والموسيقى وقوع فيما حذر منه
النبي ﷺ بقوله:


" ليكونن أقوام من أمتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف" يعني يستحلون الزنا والخمر والحرير وهم رجال لا يجوز لهم لبس الحرير والمعازف هى آلة اللهو [رواه البخاري من حديث


أبي مالك الأشعري أو أبي عامر الأشعري] وعلى ذلك فإن أوجه النصيحة إلى إخواني المسلمين بالحذر من سماع الأغاني
والموسيقى، وألا يغتروا
بقول من قال من أهل العلم
بإباحة المعازف فالأدلة على
تحريمه واضحة وصريحة،
وأما مشاهدة المسلسلات
التي بها النساء فإنها حرام
مادامت تؤدي إلى الفتنة بالمرأة والمسلسلات كلها غالبها ضارة حتى
وإن لم يشاهد فيها المرأة أو تشاهد
المرأة الرجل لأن أهدافها في
الغالب ضرر على المجتمع
في سلوكه وأخلاقه..
أسأل الله تعالى أن يقي
المسلمين شرها وأن يصلح ولاة أمور
المسلمين لما فيه إصلاح المسلمين..
والله أعلم. أهـ.
(فتوى الشيخ ابن عثيمين من كتاب فتاوى المرأةص 106) " أسئلة مهمة سؤال 13 "

.


-----------------------------------------------

  رد مع اقتباس
قديم 2010-10-10, 19:47   رقم المشاركة : ( 10 )
ربي اغفر لي

:: مشرفة سابقة ::


الصورة الرمزية ربي اغفر لي





علم الدولة Algeria



ربي اغفر لي غير متصل

في كل يوم تطالعنا المجلات بزخم عجيب من التفصيلات والموديلات والموضات والتسريحات..
والعجيب: كيف تقبل الفتاة المسلمة.. المؤمنة أن تقلد الكاسيات العاريات المائلات المميلات اللاتي رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة!!!


فتلك ترتدي البنطلون..

وتلك تلبس القصير..
وثالثة تسير بكعبها العالي.
. والرابعة متحجبة لكن
بعباءة ملونة مزركشة مزخرفة..
والخامسة قد صبغت
شعرها بألوان الطيف كلها.


. والسادسة قد حمرت وصفرت
وجهها.. وهناك إمرأة
تسير بثياب قد شقت
من جنبها إلى الركبة
أو الساق.. وبالقرب
منها تسير أخرى وقد فاحت
رائحة العطر الباريسي منها..

وتلك الفتاة تسير مختالة متباهية فهي تلبس الباروكة الجديدة.. و تلك.. و تلك...

فتوى:
سئل فضيلة الشيخ: محمد بن صالح العثيمين عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية:
س: ما حكم شراء مجلات عرض الأزياء (البردة) للاستفادة منها في بعض موديلات النساء الجديدة والمتنوعة، وما

حكم اقتنائها بعد الاستفادة منها وهي مليئة
بصور النساء؟
ج: لا شك أن شراء المجلات

التي ليس بها إلا صور،
محرم لأن اقتناء الصور
حرام لقول الرسول صلى
الله عليه وسلم: "
لا تدخل الملائكة
بيتا فيه صور " ولأنه
لما شاهد الصورة في النمرقة
عند عائشة وقف ولم يدخل عرفت
الكراهية في وجهه،
وهذه المجلات التي تعرض
الأزياء يجب أن ينظر فيها.
فما كل زي حلال،
قد يكون هذا الذي
ملابس الكفار

التي يختصون بها والتشبه

بالكفار حرام لقول الرسول عليه السلام: "من تشبه بقوم فهو منهم" فالذي
أنصح به إخواننا المسلمين عامة ونساء
المسلمين خاصة أن يتجنبن هذه الأزياء لأن منها ما يكون تشبها بغير
المسلمين

ما يكون مشتملا على ظهور العورة ثم إن تطلع النساء إلى كل زي
جديد يستلزم في الغالب أن
تنقل عاداتنا
التي نبعها ديننا إلى عادات
أخرى متلقاة من غير المسلمين. أهـ.
[نقل نصا من كتاب فتاوى

المرأة ص 78].


--

  رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
@@ثمرات, الصالحة, الصحبة, بساتين, قافلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثمرات ذهبية أبو البراء المنتدى الإسلامى العام 1 2009-10-22 09:11
ثمرات لا اله إلا الله hadjer 90 المنتدى الإسلامى العام 2 2009-09-13 17:57
فوائد أكل سبع تمرات من الناحية الصحية مراد16 منتدى الطب والصحة العامة 2 2008-12-06 16:08
بساتين قلبي allaa المنتدى العام للأسرة 9 2008-07-03 17:32

الساعة الآن 15:01.

 

جميع الحقوق محفوظة © ESHAMEL FORUM 2005-2018
جميع ما ينشر في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي المنتدى أو إدارته و إنما يعبر عن وجهة نظر كاتبه
Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd